Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
دعوة إلى (هبة جماهيرية) اليوم.. والأونروا توقف عملياتها في غزة لنفاد الوقود
حماس تقبل التهدئة.. وبوش يؤكد ثقته بقيام الدولة الفلسطينية

مكتب «االجزيرة» - غزة - بلال أبو دقة - واشنطن - القاهرة - الوكالات

أبلغت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مصر أمس، استعدادها لقبول تهدئة تبدأ في غزة في هذه المرحلة، ومن ثم يتم تطبيقها في الضفة الغربية بعد مدة معروفة متفق عليها ومحددة.

وقال مسؤول فلسطيني قريب من المحادثات التي تهدف إلى التوصل إلى تهدئة بين حماس وإسرائيل: (اشترطت حماس أن تعتمد أي تهدئة على قيام (إسرائيل) بفتح كل معابر غزة ووقف جميع العمليات العسكرية في غزة)، لافتاً إلى أن حماس بذلك تحظى بتأييد كل الفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة.

وفي واشنطن أكد الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس أنه ما زال (واثقاً) بالتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية على الرغم من التقدم الضئيل الذي أحرزته حتى الآن مفاوضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية.

وفي ختام لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أكد بوش أيضاً أن قيام دولة فلسطينية يبقى (أولوية كبرى) لإدارته. وأشار بوش إلى أنه سيلتقي مجدداً عباس خلال زيارته المرتقبة إلى الشرق الأوسط. وقال: (أنا واثق بقدرتنا على التوصل إلى تحديد الدولة (الفلسطينية). أنا واثق أيضاً بأن هذا الأمر سيتطلب عملاً شاقاً. ولهذه الغاية سأعود إلى الشرق الأوسط).

في غضون ذلك أعلن عدنان أبو حسنة الناطق الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن الوكالة أوقفت عمليات توزيع المواد التموينية لنحو سبعمائة ألف فلسطيني بقطاع غزة بسبب نفاد الوقود. وأوضح أبو حسنة في تصريح صحافي أن المؤسسات والمدارس التابعة للأونروا ستبقى مفتوحة، وأن من يأتي مشياً على الأقدام يستطيع الوصول إلى هذه المؤسسات، مؤكداً وجود حالات تغيّب في مؤسسات التعليم مثلما أن هناك مرضى لا يتمكنون من الوصول إلى العيادات لتلقي العلاج.

ودعت حركة حماس أمس إلى هبة جماهيرية فلسطينية غاضبة اليوم الجمعة أمام معابر قطاع غزة المغلقة؛ وذلك للمطالبة ب(كسر) الحصار المشدد الذي تفرضه إسرائيل على القطاع. وقال أشرف أبو دية، الناطق باسم جهاز العمل الجماهيري في حركة حماس في تصريح صحفي: في ظل استمرار الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، وفي ظل هذه المعاناة في غزة من شلل كامل في كل مناحي الحياة وقطع للوقود وكل ما هو أساسي في هذه الحياة، قررنا الدعوة إلى هبة جماهيرية غاضبة أمام المعابر في غزة؛ للمطالبة بفك الحصار.

وفي سياق منفصل قال مصدر أمني فلسطيني إن إسرائيل وافقت خلال جلسة أمنية إسرائيلية - فلسطينية مشتركة على منح العفو لعشرة مطلوبين من كتائب الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح في الضفة الغربية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد