Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
1162 دورة تدريبية نفذتها غرفة أبها العام الماضي

أبها - واس

تعد قضية توطين العمالة في القطاع الخاص من القضايا التي أولتها غرفة أبها عناية كبيرة خاصة في السنوات الأخيرة في إطار تضافر الجهود التي تبذلها الدولة لإتاحة فرص العمل للشباب السعودي وارتكازاً إلى دور الغرفة المناط بها نظاماً وهو تمثيل مصالح القطاع الخاص والعمل على حمايته وتطويره على أساس مسؤوليتها في الإسهام في تهيئة العوامل التى تعين القطاع الخاص على القيام بدوره المتنامي في تحقيق الأهداف التنموية، بالإضافة إلى الوجود المستمر للغرف كصروح اقتصادية تساند الجهات الحكومية في إنجاز التوجهات الوطنية.

وأنشأت الغرفة إدارة متكاملة للتدريب والتأهيل نظمت خلال الأعوام الماضية أكثر من (300) دورة تدريبية مختلفة الأنواع من بينها الإدارية والفنية، كما أنشأت برنامج أبها للتنظيم الوطني بموافقة كريمة من سمو أمير منطقة عسير وقد ساهم البرنامج حتى الآن بتوظيف أكثر من (2172) شاباً وشابة في مجموعة من الشركات الوطنية.

كما تبنت الغرفة سياسات وبرامج لمعاونة القطاع الخاص على إتاحة فرص العمل للعمالة الوطنية شملت إعداد دراسات شاملة عن مشكلة العمالة من كافة جوانبها وسبل زيادة توظيف العمالة السعودية في القطاع الخاص وإنشاء مركز للتدريب ينظم برامج تدريبية متنوّعة منها برامج لتأهيل الشباب السعودي على الوظائف والمهن المطلوبة في سوق العمل إضافة إلى تنمية مهارات القائمين على رأس العمل في المنشآت بما يساعد على تحقيق التوافق والاستقرار الوظيفي لهم.

ويقدّم المركز البرامج التعاقدية وهي برامج يتم تنفيذها في بعض المنشآت بناءً على طلبها واتفاقها مع المركز لتنفيذ برامج تدريبية بها ويقوم خبراء المركز بتصميم هذه البرامج وتنفيذها على ضوء الاحتياجات الفعلية لهذه المنشآت. وقد بلغ عدد الدورات التي نفذها المركز في هذه النوعية من البرامج أكثر من (70) دورة التحق بها (1639) متدرباً.

وفيما يتعلق ببرامج تدريب السيدات فقد حظيت باهتمام كبير، حيث خصصت برامج لسيدات الأعمال وغيرهن من السعوديات الراغبات في التأهيل لممارسة بعض الوظائف المناسبة في جهات العمل التي يتوافر بها أقسام نسائية ويتم تنفيذ هذه الدورات بالتعاون مع الجمعيات النسائية بمنطقة عسير.

ولم تغفل الغرفة ممثلة في مركز التدريب والتطوير التدريب الصيفي للطلبة، حيث عنيت الغرفة بتقديم برامج صيفية لتدريب طلبة الجامعات والمدارس الثانوية خلال العطلة الصيفية بهدف استغلال أوقات فراغ هؤلاء الطلاب وتوجيه طاقاتهم نحو أنشطة تدريبية تكسبهم المهارات المناسبة وتعرفهم ببيئة العمل في القطاع الخاص بما يهيئهم مستقبلاً لدخول سوق العمل.

وقد بلغ عدد الدورات التدريبية التي نفذها المركز منذ بدء ممارسته لنشاطه عام 1423 إلى عام 1428هـ (1162) دورة تدريبية التحق بها (18.735) متدرباً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد