Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
الهيئة الملكية توقع مذكرة تفاهم مع جيوهمس لاستخدام مادة تساعد في ترشيد المياه

الجبيل - عيسى الخاطر

وقعت الهيئة الملكية بالجبيل مذكرة تفاهم مع شركة جيوهمس إنترناشيونال الألمانية تتيح للهيئة الملكية من خلالها دراسة استخدام مادة مركبة تنتجها الشركة تساعد في ترشيد استخدام مياه الري في مدينة الجبيل الصناعية.

ووقع المذكرة من جانب الهيئة الملكية بالجبيل مديرها العام المهندس جاسم بن عامر الحجي، ومن جانب الشركة الألمانية السيد هولقير بيهرينس، حيث أوضح المدير العام للهيئة الملكية بالجبيل أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار حرص الهيئة الملكية على استقطاب أفضل التقنيات التي تساهم على المحافظة على الثروات الوطنية والمكتسبات البيئية.

من جهته أكد نائب المدير العام للتشغيل والصيانة والمشرف العام على أعمال التجربة المهندس ناصر بن راشد الغامدي أن الهيئة الملكية ستقوم بموجب مذكرة التفاهم بعمل دراسة ميدانية متكاملة لمعرفة فعالية المادة وجدواها وعدم وجود أي آثار بيئية سلبية، مضيفاً أنه تم تحديد مواقع متعددة للقيام بالتجربة، روعي فيها تنوع جميع أعمال التشجير، مشيرا إلى أن جميع هذه المواقع ستكون واضحة لجميع قاطني وزوار مدينة الجبيل الصناعية. وقد عملت جميع الترتيبات اللازمة التي من خلالها سيتم رصد النتائج الفعلية.

الجدير بالذكر أن شركة جيوهمس إنترناشيونال كانت قد طورت وحصلت على براءة اختراع هذه المادة المركبة من الصخر البركاني الطبيعي ومادة بوليمرية تمتاز بقدرتها على الاحتفاظ بالماء، وتستخدم للترشيد في استخدامات مياه الري لجميع أعمال التشجير (الأشجار، الشجيرات، الأغطية النباتية، المسطحات الخضراء) سواء في المشاريع العامة أو على مستوى المزارع والحدائق الخاصة. وتشير الدراسات الأولية إلى إمكانية توفير أكثر من 30% من كمية مياه الري التي تستخدم في عمليات التربة التقليدية. وتستخدم هذه المادة بعد خلطها بالتربة بنسب محددة وتوضع بطبقة سمكها 10 سم على سطح الأرض وبمسافات محددة حول أعمال التشجير، كل شجرة حسب نوعها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد