Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
وفد ساب السويدية زار جامعة الملك سعود

«الجزيرة» سلطان الجعيثن

في إطار تفعيل عقد الخدمات الموقع بين جامعة الملك سعود وشركة ساب السويدية المتخصصة في تقنيات الطيران والدفاع الحديثة استقبل سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية المشرف على مركز أبحاث التقنية المتقدمة الأستاذ الدكتور زياد بن عثمان الحقيل وفداً من شركة ساب وعدداً من ممثلي الجامعات السويدية يتقدمهم سعادة سفير مملكة السويد لدى المملكة السي جان ثيسليف ونائب رئيس شركة ساب الإقليمي مايكل كادير.. وقد رحب الدكتور الحقيل بالوفد السويدي.. وأكد على أن الجامعة وفي ظل التوجيهات الحالية لها تسعى لأن تكون جامعة بحثية قادرة على تلبية احتياجات المجتمع والصناعة المحلية.. وأشار إلى أن مركز أبحاث التقنيات المتقدمة بالجامعة يركز على الجوانب الهندسية ذات الاهتمام المحلي كالمحاكاة والإلكترونيات والرادار.

فيما أشاد السفير السويدي لدى المملكة بجهود خادم الحرمين الشريفين وعنايته الفائقة للتعليم العالي والبحث العلمي.. وقال إن المسار الذي تتخذه المملكة العربية السعودية تحت قيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتوافق تماماً مع المسار الذي تتخذه مملكة السويد.. مؤكداً على أن البحث العلمي يأتي في مقدمة العوامل التي أدت إلى أن تكون السويد من الدول المتقدمة على المستويين العلمي والتقني.. وأشار إلى أن ساب من الشركات الرائدة عالمياً في مجال التقنية المتقدمة.. ورأى أن هذا اليوم هو بداية حقيقية للتعاون العلمي والتقني تشارك فيه الجامعات السويدية لنقل التقنية عبر شراكة مستدامة بين المملكة العربية السعودية ومملكة السويد.

كما أكد نائب رئيس شركة ساب الإقليمي ما يكل كادير أن الشركة موجودة في المملكة منذ زمن بعيد معبراً عن أمله أن يؤدي هذا التعاون إلى شراكة دائمة مع جامعة الملك سعود في المجالات التي تعمل فيها الشركة ذات العلاقة بالطيران والتقنيات الحديثة والميكانيكا وأجهزة الاستشعار وغيرها.. وقال: (نحن نهدف من هذه الاتفاقية إلى تحقيق أهدافها من خلال نقل التكنولوجيا بالتعاون مع جامعة الملك سعود ونتطلع إلى أن تترجم إلى مشروعات ملموسة تخدم جميع الأطراف).

وخلال اللقاء يناقش الدكتور زياد الحقيل مع الوفد السويدي حول تحديد المراحل الأخيرة في مجالات التعاون عبر مركز أبحاث التقنيات المتقدمة بالجامعة وشملت مشروعات نقل التقنية لإنتاج بعض التقنيات المتقدمة القابلة للتطبيق في المجالات المدنية والعسكرية والتعاون في مجال الأبحاث العلمية التطبيقية والبرامج التعليمية المشتركة لطلاب الدراسات العليا والتنسيق بشأن ابتعاث الطلاب السعوديين للدراسة بالجامعات السويدية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد