Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
ينظمها (الأجفند) وتحتضنها جمعية المعوقين:
دورة تدريبية لإعداد كوادر قيادية من المعوقين

الجزيرة - الرياض

يحتضن مركز جمعية الأطفال المعوقين بالرياض اعتباراً من صباح غد السبت ولمدة خمسة أيام (الدورة التدريبية لإعداد الكوادر القيادية من المعوقين) والتي ينظمها برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الائتمانية (الأجفند) بالتعاون مع المنظمة العربية للمعوقين، وذلك بهدف التعريف بالاتفاقية الدولية للأشخاص المعوقين.

وتأتي هذه الدورة في إطار برامج العقد العربي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث إن الاتفاقية الدولية تدخل حيز التنفيذ في الثالث من مايو القادم فإن الدورة تهدف إلى تمكين المعوقين خاصة الشبان والشابات من خلال التعريف بمضامين الاتفاقية، وتثقيفهم على مهارات الدفاع عن حقوقهم، وحثهم على القيام بأدوارهم الطبيعية في مجتمعاتهم، وهذه الدورات جزء من منظومة ورش عمل إقليمية تعقد في 6 دول عربية أخرى بتمويل من (أجفند).

ومن أهداف المهمة التي تسعى إليها الدورة التأكيد على أن تثقيف المعوقين بحقوقهم يجعلهم قادرين على المطالبة باحتياجاتهم ووضعها ضمن أولويات (صناع القرار في الجهاز الحكومي) المسؤولين الحكوميين، كما أن الدورة تسعى إلى إيجاد صلات قوية بين الجهات المعنية بقضايا الإعاقة وذي الاحتياجات الخاصة، وكذلك التشبيك بين المعوقين في الدول العربي.

جدير بالذكر أن التدريب يعد من أهم برامج التأهيل المطلوبة لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم ورفع مستوى مشاركتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وهذه الدورة امتداداً للتعاون القائم بين المنظمتين في إنجاز أول منهج لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد