Al Jazirah NewsPaper Friday  25/04/2008 G Issue 12993
الجمعة 19 ربيع الثاني 1429   العدد  12993
ينظّمه نادي مكة الأدبي، وبرعاية مدني:
مهرجان للعروض المسرحية في مكة المكرمة

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي

تحت رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام، ينظم نادي مكة الثقافي الأدبي مهرجاناً للعروض المسرحية بمنطقة مكة المكرمة، خلال الفترة من 21 إلى 24-4-1429هـ، وسيتم في الحفل الافتتاحي لهذا المهرجان برعاية معالي الوزير، تكريم ثلاثة من رواد التأليف المسرحي بالمملكة العربية السعودية، ومن رواد الأدب المكي وهم: الأستاذ عبدالله عبدالجبار، والدكتور عصام خوقير، والأستاذ عبدالله بوقس.. وسبعة من المتميزين الذين كانت لهم إسهامات فاعلة في مشوار المسرح السعودي، وهم: محمد حمزة، فؤاد بخش، محمد رجب، هاني فيروزي، عمر الجاسر، عبدالستار صبيح، صالح إمام.

وسيتضمن المهرجان أربعة عروض مسرحية الأول لجمعية الثقافة والفنون بالطائف بعنوان (عندما يأتي المساء)، من تأليف فهد ردة الحارثي، إخراج أحمد الأحمري..

والمسرحية الثانية (الهرم المقلوب) لفرقة نادي الوحدة الرياضي بمكة المكرمة، من تأليف جميل القحطاني، إخراج صديق واصل..

أما المسرحية الثالثة فهي (يا مدور مكسبك.. رأسمالك ضاع) لفرقة (ليالينا)، من تأليف محمد رجب، إخراج يوسف عبدالحليم..

وفي اليوم الأخير للمهرجان تقدم جمعية الثقافة والفنون بجدة مسرحيتها (هذيان) من تأليف وإخراج أحمد الصمان.

كما يتضمّن المهرجان ندوتين: الأولى بعنوان (الفرق المسرحية التجارية في الميزان) بمشاركة د. طيب الحارثي ومدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف الأستاذ عبدالعزيز عسيري، والأستاذ فهد الشريف والأستاذ علي فقندش.. ويديرها الأستاذ معتوق الشريف.

أما الندوة الثانية فبعنوان (جمعية المسرحيين السعوديين.. المعول عليها.. والمرغوب منها) بمشاركة الأستاذ فهد ردة الحارثي، والأستاذ منصور المالكي، والأستاذ محمود تراوري والأستاذ سهيل طاشكندي.. ويديرها الأستاذ هاني ماجد فيروزي.

وسيتم في اليوم الأخير للمهرجان تكريم الفرق الفائزة والجهات المشاركة. وكان نادي مكة الثقافي الأدبي قد أقام مسابقة للعروض المسرحية في مكة المكرمة، وجدة، والطائف، وقد تقدم لهذه المسابقة أكثر من عشرة نصوص، تم تحكيمها من لجنة تقويم نصوص تضم: الدكتور حامد الربيعي، والدكتورة سحر أشقر، والأستاذة حليمة مظفر، والأستاذ معتوق الشريف.. واعتمدت اللجنة الأعمال التي سيتم عرضها في المهرجان.

يشرف على هذا المهرجان لجنة عليا برئاسة معالي الأستاذ الدكتور سهيل بن حسن قاضي رئيس مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي.. إضافة إلى مدير عام المهرجان الدكتور عبدالله بن أحمد العطاس نائب رئيس مجلس الإدارة، وأمين عام المهرجان الأستاذ تميم الحكيم، مسؤول الإعلام والمسرح في النادي ومن أعضاء اللجنة العليا أيضاً: الأستاذ منصور محمد مريسي الحارثي، والأستاذ عبدالرحمن مصطفى مستنطق، والأستاذ صديق واصل، كما يتبع المهرجان عدد من اللجان التنظيمية والفنية. وسيقام المهرجان على مسرح نادي الوحدة الرياضي بالعمرة بمكة المكرمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد