Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
وضع حجر الأساس لشركة الأمينات العربية بتكلفة مليار ريال

الجبيل - عيسى الخاطر

رعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وضع حجر الأساس لشركة الأمينات العربية بحضور محافظ الجبيل الاستاذ عبد المحسن العطيشان ومدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم الحجي ومدير سابك الشرقية المهندس حمد الماضي وعدد من مسئولي الدوائر الحكومية والشركة.

وصرح المهندس إبراهيم بحيري رئيس الشركة بأن الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمشروع هي حوالي 27 ألف طن من أمينات الأثلين وبتكلفة مليار ريال سعودي وقد بدأ العمل الفعلي في تنفيذ المشروع حيث تم ترسية المشروع على شركة هيونداي الهندسية بالتحالف مع شركة هانوا للإنشاءات. وقد بدئ العمل في التفاصيل الهندسية في بداية عام 2008م أي قبل حوالي 4 أشهر.

وأضاف أن التقنية المستخدمة لإنتاج مادة أمينات الإثلين هي ما يعرف بتقنية الEDC وهي تقنية شركة هانتسمان والمستخدمة بجدارة حالياً في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية وأوروبا. ويعد هذا المشروع الأول في منطقة الشرق الأوسط, وستقوم شركة هانتسمان بتدريب الكوادر الوطنية على التقنية في مصانعها بالولايات المتحدة وقد أبرمت اتفاقية لتسويق وبيع المنتج بواسطة شركة هانتسمان وحيث لا توجد مصانع محلية لاستخدام المنتج لذلك من المتوقع بيع وتسويق المنتج بدول شرق آسيا وأوروبا.

وسيضيف إنتاج هذا المصنع ما مقداره 6.5% إلى الناتج العالمي الحالي. وتستخدم مادة أمينات الأثلين كمضافات إلى الزيوت الصناعية ومواد الطلاء والأبوكسي وبعض المواد البترولية والبتروكيميائية الأخرى.. في حين تقوم الشركة حالياً بالتحضير مع الشركات المحلية لتوقيع عقود توريد اللقيم للمصنع, فستقوم سابك وشركات أخرى بتوريد مادتي EDC (ثنائي كلوريد الايثلين بمقدار 55000 طن سنوياً، ومادة الصودا الكاوية بمقدار 43 ألف طن سنوياً. ومادة الأمونيا بمقدار 13500 طن سنوياً وكذلك توريد غاز النتروجين وستمول جميعها عبر أنابيب مباشرة إلى شركة الأمينات العربية.

كذلك ستقوم الهيئة الملكية وشركة مرافق وشركة أرامكو والشركة السعودية للكهرباء بتمويل الخدمات الأخرى ويستغرق سير العمل في هذا المشروع حوالي 24 شهراً ومن المتوقع أن تدخل الشركة مرحلة التشغيل التجريبي في نهاية عام 2009م




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد