Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
منخفض السودان يثير غبار القصيم و(الرشا) يبشر بالمطر..

«الجزيرة» - سلطان المواش

اجتاحت المنطقة الشمالية الغربية والوسطى والشرقية وعلى الأخص منطقة القصيم والوشم موجة غبار كثيفة تدنت معها مستوى الرؤية إلى مسافات 50 متراً تقريباً بسبب تأثرها بمرتفع جوي قادم من الشمال ومر على صحراء إيران والشام والعراق وهي مساحات واسعة وشاسعة وحمل معه الغبار والأتربة الخفيفة من الصحاري التي قل فيها سقوط المطر وعند انخفاضه إلى مستوى سطح الأرض نفث الغبار الذي في جوفه فأثر ذلك على مناطق الوسطى. وأكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن من المتوقع أن تكون هذه السنة من السنوات الغبارية لقلة هطول الأمطار في موسم الشتاء المنصرم، إذ تأثرت خلال ما يقرب من عام بجفاف تام في الطقس نتج عنه شح في هطول الأمطار مما جعل التربة مفككة تثيرها الريح. وهذا ما لمسناه خلال الشهور الماضية. ولعل هذا النظام سيستمر طوال هذا العام بين فترات متعاقبة كما أن الجفاف من شأنه زيادة في برودة الشتاء وحر في الصيف.

وتوقع الزعاق أن نشهد صيفاً حاراً ومغبراً هذه السنة وبالإضافة إلى هبات بادرة يصدرها المحيط الأطلسي على غير المعتاد وهي على الأغلب قد تخفض من الحرارة في العام إلا أن ذلك قد يحصل بسبب الاحتباس الحراري لأننا نعيش (حقبه الدفيئة) ومن المنتظر ألا ينقطع معين الغبار حتى يتمايز الصيف الفعلي في نهاية موسم كنه الثريا التي نعيشها الآن.

وغالباً تكون جزئياته عالقة مع حرارة الشمس وإذا غربت الشمس يترسب الغبار على الأشياء، أما المستورد الداخلي فيأتينا عبر الرياح الجنوبية، أي أنه ينتقل إلينا من صحراء الربع الخالي ووادي الدواسر ويكون لونه مشوباً بحمرة.

من جانبه أوضح الباحث العلمي الفلكي عبد العزيز بن سلطان المرمش الشمري أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام منزلة (نوء) الرشا. ومن أهم مميزات هذه المنزلة غياب الثريا، وفي الغالب يكون مطره غزيراً وسمي بذلك تشبيهاً بالرشا - وهو الحبل.

وأضاف الشمري أن الجزيرة العربية تتعرض هذه الأيام إلى تغيرات كبيرة في أحوال الطقس والمناخ حيث يوجد ويؤثر ما يطلق عليه علماء وخبراء الأرصاد الجوية منخفض السودان مما نتج عنه دخول سحب كثيفة من إفريقيا عبر البحر الأحمر باتجاه الشمال الغربي ثم أخذت بالاتجاه شرقاً محدثة تخلخلاً في أحوال الطقس على شمال ووسط وشرق المملكة والخليج العربي نتج عنه غبار كثيف امتد من منطقة حائل شمالاً إلى منطقة الرياض جنوباً مروراً بمنطقة القصيم.

الأمير سلمان مع حفيده الأمير فيصل بن أحمد بن سلمان بعد تدشين مركز الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي في الرياض أمس الأول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد