Al Jazirah NewsPaper Friday  02/05/2008 G Issue 13000
الجمعة 26 ربيع الثاني 1429   العدد  13000
قوات الاحتلال تتوغل في شرق خان يونس
هنية يدعو عباس لزيارة غزة ومناقشة الخلافات

مكتب الجزيرة - غزة - القدس - من بلال أبو دقة

حمَّل رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية البطريرك ميشيل صباح ووفداً كنسياً دعوته لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى القدوم إلى غزة لمناقشة كل القضايا على طاولة واحدة.. وشدد هنية على احترام حركة حماس لكل عناصر الشرعية الفلسطينية سواء شرعية الرئيس أبو مازن أو المجلس التشريعي والحكومة التي وافق عليها المجلس التشريعي.

واستقبل هنية عصر الأربعاء في قصر الضيافة بمدينة غزة البطريرك صباح ووفداً كنسياً رفيع المستوى بمشاركة عدد من المسؤولين في حكومته المقالة حيث دار نقاش معمَّق حول القضايا السياسية المهمة وبخاصة إنهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية وتعزيز الوحدة الوطنية والقضايا التي تهم الطائفة المسيحية في الأراضي الفلسطينية.

وعلى الصعيد الأمني اقتحمت القوات الإسرائيلية في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس منطقة الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي تقوم بعمليات مداهمة واسعة في المنطقة.

وأوضحت أن قوات إسرائيلية خاصة تسللت فجراً إلى الفراحين، وحاصرت عدداً من المنازل، ثم اقتحمت عدة آليات مدعومة بتغطية جوية المنطقة، وشرعت بعمليات تفتيش ومداهمة واسعة لمنازل المواطنين.

وأضافت أن الجنود الإسرائيليين اعتقلوا عدداً كبيراً من المواطنين الفلسطينيين، فضلاً عن القيام بعمليات تجريف واسعة طالت حقولاً زراعية في المنطقة.

وفي الضفة الغربية اعتقلت القوات الإسرائيلية ليل الأربعاء - الخميس 10 فلسطينيين.. وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها الإليكتروني على شبكة الإنترنت أنه تمَّ اقتياد المعتقلين الذين وصفتهم ب (المطلوبين) لاستجوابهم من قبل قوات الأمن.. ولم توضح الصحيفة ما إذا كان المعتقلون ينتمون إلى جهة تنظيمية.

وفي سياق آخر قالت مصادر صحافية: إن الولايات المتحدة وإسرائيل تدرسان إمكانية نصب أجهزة استشعار تحذر من عمليات تهريب مواد مشعة عبر مطار تل أبيب بهدف إحباط عملية (إرهاب نووي) قد تستهدف إسرائيل.

وبحسب نبأ نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية فإن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي قد شرع في دراسة معمقة تتعلق بنصب أجهزة الاستشعار القادرة على اكتشاف الأشخاص والسيارات والطرود التي قد تحمل مواد مشعة في مطار تل أبيب.

ووفقاً لنبأ يديعوت تشارك في الدراسة المذكورة عدة جهات ووزارات إسرائيلية منها الخارجية والمالية وسلطات الجمارك ووزارة المواصلات والشرطة والمخابرات وسلطة المطارات الإسرائيلية.

وحسب الصحيفة العبرية سيصل قريباً إلى إسرائيل وفد رفيع المستوى من الإدارة الأمريكية يعمل على نصب مثل هذه الأجهزة في العديد من المطارات العالمية ضمن مشروع يُطلق عليه اسم (ميغا فورتس) ويشكِّل جزءاً من المجهود الأمريكي فيما يُسمى ب (الحرب على الإرهاب وخطر الإرهاب النووي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد