Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/05/2008 G Issue 13001
السبت 27 ربيع الثاني 1429   العدد  13001
(دكتور) بجامعة الملك عبد العزيز يتوصل لاختراعين في مجال الكهربائيات

جدة - صلاح مخارش

توصل الدكتور عبد الرحمن بن حامد عبدالله المسعود بقسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بكلية الهندسة - جامعة الملك عبدالعزيز لاختراعين في مجال الكهربائيات, سجلهما بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

الاختراع الأول عنوانه: تقنية النقطة المنصفة لحماية ملفات المولدات الكهربائية.

وهذا الاختراع خاص بحماية الملفات الكهربائية من تيارات القصر في مراحلها الأولى والتي تنشأ داخل تلك الملفات بسبب انهيار المادة العازلة لتلك الملفات والتي يصعب اكتشافها بأنظمة الحماية المستخدمة حاليا ولتحقيق ذلك يتطلب من مصممي المولدات والمحولات الكهربائية استحداث ثلاث نقاط على كل ملف بحيث تكون النقطة الأولى في بداية الملف والثانية في منتصف الملف والثالثة في نهاية الملف على أن يوصل بين الثلاث نقاط محولان تكون دوائره الثانوية موصله على مرحل إشارة جهد Voltage relay والذي يعتمد في عمله على فرق الجهد الحاصل بين جزئي الملف. ففي حالة حدوث قصر على أي نقطة من الملف ينتج عنه فرق جهد بين جزئي الملف والذي بدوره يشغل مرحل إشارة الجهد ومن ثم يتم فصل المولد أو الموتور عن العمل ليتم إصلاحه.

الاختراع الثاني عنوانه: القواطع الكهربائية المصنوعة من الزنك والنحاس.

وهذا الاختراع للقواطع الكهربائية يستخدم لتوهين شدة الموجات العابرة العالية الفلتية والناشئة أثناء قفل القواطع الكهربائية لأحد أجزاء أنظمة الضغط العالي لأن الموجات العابرة العالية الفلتية بحاجة إلى مواد عازلة تتناسب مع شدتها تناسبا طرديا.

فكلما قلت شدة الموجات العابرة أمكننا تقليل المواد العازلة المستخدمة وبالتالي تقل تكلفة القواطع الكهربائية ويصغر حجمها.

وهذا الاختراع يؤدي إلى توفير عدد القواطع المستخدمة من قاطعين إلى قاطع واحد وتوفير استخدام مقاومة عالية بالإضافة إلى تقليل حجم المواد العازلة المستخدمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد