Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/05/2008 G Issue 13001
السبت 27 ربيع الثاني 1429   العدد  13001
كأس الاتحاد الأوروبي:
سان بطرسبورغ يذل الباير ويلاقي رينجرز في النهائي للمرة الأولى في تاريخهما

حقق سان بطرسبورغ الروسي مفاجأة من العيار الثقيل وحجز مكانه في المباراة النهائية من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن جدارة ولأول مرة في تاريخه بعد أن سحق ضيفه بايرن ميونيخ الألماني 4-صفر أمس الأول الخميس على ملعب (بتروفسكي ستاديوم) في إياب الدور نصف النهائي بحضور الرئيس الروسي الجديد ديمتري مدفيديف.

ويلتقي زينيت سان بطرسبورغ -الذي كان عاد من ملعب أليانز أرينا بالتعادل (1-1) في لقاء الذهاب- رينجرز الاسكتلندي في المباراة النهائية الذي عاد من ملعب مضيفه فيورنتينا الإيطالي ببطاقة النهائي الأول له في هذه المسابقة بعدما فاز عليه 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل صفر-صفر على ملعب أرتيميو فرانكي في فلورنسا، وهي النتيجة ذاتها التي انتهى عليها لقاء الذهاب في غلاسكو.

وتقام المباراة النهائية على ملعب (سيتي أوف مانشستر) الخاص بمانشستر سيتي الإنجليزي في 14 من الشهر الحالي.

ويسعى زينيت سان بطرسبرغ الذي كان يخوض غمار نصف النهائي للمرة الأولى، إلى تكرار إنجاز مواطنه سسكا موسكو الفائز باللقب عام 2004 على حساب سبورتينغ لشبونة البرتغالي (3-1)، فيما أخفق بايرن ميونيخ في الحصول على إمكانية الظفر برباعية نادرة لأنه فاز بلقب مسابقتي الكأس المحلية وكأس رابطة الأندية المحترفة وأصبح على بعد نقطة من حسم لقب الدوري المحلي بشكل رسمي من أصل 12 نقطة ممكنة.

وشارك الفريق البافاري في هذه المسابقة لأول مرة منذ 1996 أي منذ فوزه بلقبه الوحيد فيها على حساب بوردو الفرنسي، بعدما فشل في تحقيق أفضل من المركز الرابع في الدوري المحلي الموسم الماضي.

وفي المباراة الثانية، فشل فيورنتينا في استغلال عاملي الأرض والجمهور والبناء على نتيجته الإيجابية في لقاء الذهاب وبالتالي التأهل إلى النهائي للمرة الثانية بعد عام 1990 والذي خسر فيه أمام مواطنه يوفنتوس.

فكانت بطاقة نهائي مانشستر لرينجرز الذي سيخوض غمار النهائي للمرة الأولى في تاريخه والثالثة في تاريخ الفرق الاسكتلندية بعد تأهل دندي يونايتد لنهائي 1987 وخسره أمام غوتنبورغ السويدي، وسيلتيك لنهائي 2003 والذي خسره أمام بورتو البرتغالي.

وسيحظى الفريق الاسكتلندي بالتالي بأفضلية واضحة على نظيره الروسي زينيت كون النهائي سيكون في إنجلترا التي سيتحول ممثلاها الكبيران مانشستر يونايتد وتشلسي إلى العاصمة الروسية لخوض نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في 21 من الشهر الحالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد