Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
تأمين المسكن.. الحل الشامل
د. فهد بن ناصر الجديد

يحرص الإنسان في هذه الدنيا -بحكم طبيعته البشرية- على الاستقرار والسكينة من ما يتعرض له متاعب الحياة. ويُعد المسكن من أهم الوسائل المعينة على هذا الاستقرار. ولذا قد يلجأ الإنسان -في غياب الوازع الديني- إلى السرقة أو الغش أو يقترف غيبة أو نميمة كي يصل إلى الاستقرار المطلوب. فإذا توفر المسكن المريح أو وُعد بمسكن مناسب فإنه يبتعد عن تلك المحرمات، ويتوب ويستغفر الله عما مضى.

وفي بداية القرن الماضي قدم العالم الاقتصادي الإيطالي (باريتو) نظرية اقتصادية تنص على أن ثمانين بالمائة من المشكلات الحاصلة في أي مجتمع هي نتيجة عشرين بالمائة من الأسباب. وقد جاءت هذه النظرية من ملاحظات عدة منها: أن 80% من العقار في إيطاليا مملوك إلى 20% من الناس، وأن 80% من الأعمال في أي شركة ما يقوم بها 20% من الموظفين، كما أن 80% من المبيعات تأتي من 20% من الزبائن.

في الوقت الذي سطر هذا العالم الإيطالي تلك النظرية التي عُرفت بقاعدة (80 - 20)؛ كان الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- يسطر على أرض الواقع تجارب أخرى مماثلة لها. فقد سجلت لنا كتب التاريخ في الأعوام من (1327هـ) إلى (1330هـ) وقوع حوادث عدة من أعظمها:

1- ظهور فتنة الدماء في بلدة الحريق.

2- خروج العرائف عن طاعة الملك ورحيلهم إلى الأحساء.

3- اشتد الجدب وخسر الملك مبلغاً جسيماً من الأموال والإبل والمواشي.

4- استجاب الملك لطلب أمير الكويت بالنجدة لحرب أحد الخصوم فخرج على مضض.

5- هجوم أحد الخصوم على البوادي الحليفة للملك.

6- خروج إحدى البوادي الموالية للملك بممالاة من الخصوم.

7- هروب بعض البوادي في أثناء اشتداد الحروب.

ومع بداية عام (1330هـ) وفق الله تعالى الملك عبدالعزيز لحل شامل لتلك الحوادث أسهمت في علاج الكثير من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فقد دعا الملك إلى اجتماع برئاسة والده الإمام عبدالرحمن الفيصل وجمع من العلماء منهم الشيخ عبدالله بن عبداللطيف، والشيخ حمد بن فارس وغيرهم، ورأوا تشجيع أهل البادية على بناء الهجر قرب موارد المياه وبتمويل من الملك عبدالعزيز، وإلزامهم ببيع مواشيهم حتى لا تشغلهم عن الدنيا، وحثهم على الانشغال بالزراعة فجاءت فكرة إنشاء الهجر.

عندما استقرت الأوضاع وتوفرت لدى الناس سبل العيش الرغيد وانتشر الأمن حتى أصبح مضرب المثل؛ اتجه الكثير منهم إلى الانشغال باليوم الآخر. وقد لاحظ المفكر البريطاني هاريسون هذا التحول العجيب فوصف مدينة الرياض في عام (1336هـ) بقوله: (هذه المدينة يعيش سكانها للعالم الآخر، المئات يدرسون في المساجد ليتخرجوا لهداية القبائل البدوية. إنها مركز نظام تعليمي ديني يمتد إلى كل قرية في وسط الجزيرة.. ومن الممكن القول بأنه ما من مدينة يهتم رجالها بالعالم الآخر أكثر من اهتمامهم بهذا العالم مثل الرياض).

وتزامناً مع معرض الرياض الحادي عشر للعقارات والتطوير العمراني الذي ينعقد هذه الأيام، ينبغي على المسؤولين بما فيهم أصحاب رؤوس الأموال أن ينظروا إلى تأمين المسكن نظرة إنقاذ المجتمع من الكثير من القضايا المحيطة به، وأن لا يقتصر الأمر على النظرة الربحية العابرة وإن كانت حقاً لهم.



fjadeed@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد