Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/05/2008 G Issue 13005
الاربعاء 02 جمادى الأول 1429   العدد  13005
قال: إن الريال من أكثر العملات استقراراً في العالم.. الأزعر:
464.5 مليار دولار إجمالي الناتج المحلي المتوقع بالمملكة هذا العام

«الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي

قال كمال الأزعر الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة للتطوير لدى شركة سويكورب إن المملكة أصبحت وجهة لاستقطاب استثمارات القطاع الخاص، كما أنها باتت نقطة ربط أساسية بين أسواق الشرق والغرب. وأضاف إن اقتصاد السعودية يعد واحداً من أسرع اقتصادات العالم من حيث إعادة الإصلاح.

جاء ذلك في حلقة نقاش عن افتتاح أعمال الشركة في المملكة وقال إن قطاع التمويل لعب دوراً مهماً في توسع الاقتصاد السعودي في مجالات متنوعة غير قطاع النفط، مما نتج عنه توفير وظائف إدارية للمواطنين السعوديين، إلى جانب خلق فرص للتوسع الإقليمي والعالمي، بخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة التي تشهدها الأسواق الغربية.

وأضاف إن اقتصاد المملكة شهد نمواً سريعاً وملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث تضاعف خلالها إجمالي الناتج المحلي بمعدلات فائقة منذ عام 2002، مع توقعات بتحقيق إجمالي ناتج محلي بقيمة 464.5 مليار دولار هذا العام.

موضحا أن سوق المملكة يوفر العديد من عوامل جذب الاستثمارات منها نمو السوق الاستهلاكي 25 مليون نسمة غالبيتهم من الشباب، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 45% من سكان السعودية هم ممن تقل أعمارهم عن 15 سنة. أما على صعيد القطاع المصرفي، فالمصارف في السعودية تعتبر من بين الأفضل في المنطقة من حيث الربحية وإمكانيات النمو في العالم العربي، كما أن تأسيس هيئة السوق المالية ساعد على تعزيز مكانة السوق المالية السعودية (تداول)، لتصبح أكبر سوق مالية في الشرق الأوسط. ومن ناحية أخرى، فقد أثبت الريال السعودية وضعه كواحد من أكثر العملات استقراراً في العالم، مما يتيح للمملكة الاستفادة من قوة وتنظيم القطاع المالي دون الحاجة إلى فرض قيود على تداول العملات الأجنبية أو التحويلات النقدية الصادرة.

وأضاف كمال الأزعر: (وبفضل هذه التوقعات الاقتصادية، إلى جانب الإصلاحات المتواصلة وقوة الهيكل التنظيمي للقطاع في المملكة، فإننا نتوقع استمرار ثقة الشركات والمستثمرين في القطاع في المستقبل. ويظهر الدليل على التزام شركة سويكورب نحو المنطقة من خلال القرار الذي اتخذته لنقل مقرها الرئيسي إلى الرياض، وذلك عقب حصول الشركة على رخصة من هيئة السوق المالية لمزاولة أعمالها في المملكة العام الماضي. وأضاف نحن في سويكورب نسعى إلى فرصة مشاركة خبراتنا خلال مؤتمر يوروموني السعودي المقبل).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد