Al Jazirah NewsPaper Friday  09/05/2008 G Issue 13007
الجمعة 04 جمادى الأول 1429   العدد  13007
استشهاد ناشط وأم لسبعة أطفال.. والآلاف من عرب 48 يتظاهرون
بوش سيطلق (وعد بلفور جديد) أمام الكنيست الإسرائيلي

رام الله - بلال أبو دقة

ذكرت مصادر مطلعة رفيعة المستوى لصحيفة المنار المقدسية الأسبوعية أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيعلن في خطابه أمام الكنيست الإسرائيلي منتصف الشهر الجاري خلال زيارته المرتقبة ل(إسرائيل) عن نقاط هامة وخطيرة تشكل في مجملها (وعدا) يحمل اسمه شبيها من حيث المعنى والدلالات والانعكاسات بوعد بلفور عام 1917م. يأتي ذلك في وقت صرح فيه مستشار الأمن القومي الأمريكي (ستيف هادلي) أن زيارة الرئيس بوش لإسرائيل ستكون زيارة رمزية كونها تصادف الاحتفالات بالذكري الستين لقيام إسرائيل لها لكنها ستكون أيضا ذات جوهر. وتشير المصادر المطلعة إلى أن (وعد بوش) يعني ضرب حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وشطب المسائل الجوهرية للصراع، وإثباتاً جديدا لعدم صدق الرئيس الأمريكي في دعمه لعملية السلام، وانجاز حل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي قبل رحيله عن الحكم نهاية العام الجاري. وأفادت المصادر أن (وعد بوش) الذي سيتضمنه خطاب بوش المرتقب في الكنيست سيضع السلطة الفلسطينية بشكل خاص والدول العربية الداعمة للسلام بشكل عام أمام تحد كبير، وتساءلت المصادر فيما إذا كان هذا (وعد بوش المرتقب) سيدفع السلطة إلى إعلان فشل المفاوضات والبحث عن خيارات أخرى في ظل مرحلة حرجة وصعبة، فقدت فيها واشنطن قدرتها على التحرك بفعل الموسم الانتخابي الرئاسي في الولايات المتحدة، وضآلة تأثير الدول الحليفة لها عربيا وأوروبيا، والأزمات في الساحتين الفلسطينية والإسرائيلية. وسبق أن نقلت أسبوعية صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية الأدميرال (مايك مولين) تأكيده أن الولايات المتحدة الأمريكية دعمت وساندت (إسرائيل) لمدة 60 عاما منذ إقامتها على أرض فلسطين في مايو-أيار عام 1948، مضيفاً أن بلاده مستعدة لمواصلة هذا الدعم لحليفتها الأولى في العالم للسنوات الستين والمائة والألف المقبلة..!

من جهة أخرى افادت مصادر طبية وشهود فلسطينيون أن أربعة ناشطين فلسطينيين أصيبوا الخميس بجراح في غارة إسرائيلية على شمال قطاع غزة. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة أن أربعة (مقاومين) أصيبوا بجروح بصواريخ إسرائيلية استهدفتهم في جبالاي في شمال القطاع.

وأشار إلى أن اثنين من الجرحى في حالة (حرجة جداً) ونقلا إلى مستشفى الشفاء بغزة للعلاج. وذكر الشهود ان صاروخا إسرائيلياً استهدف مجموعة (من عناصر سرايا القدس (الجناح العسكري للجهاد الاسلامي) ما أدى إلى اصابة اثنين فوراً كانا في سيارة ثم اطلقت الطائرة الإسرائيلية صاروخاً آخر استهدف الاثنين الآخرين في نفس المنطقة).

إلى ذلك عثر مساء الاربعاء على جثة سيدة فلسطينية قتلت في قصف إسرائيلي على منزل في بلدة عبسان في خان يونس خلال عملية توغل للجيش في جنوب قطاع غزة، لترتفع إلى اثنين حصيلة قتلى العملية الإسرائيلية. وكانت وفاء الدغمة (33 عاماً) استشهدت في قصف مدفعي إسرائيلي على منزلها في بلدة عبسان. وقد عثرت طواقم الاسعاف مساء الأربعاء على جثتها ممزقة بعدما تراجعت الدبابات الإسرائيلية. وكان ناشط فلسطيني من سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، استشهد صباحاً خلال عملية التوغل الإسرائيلية شرق خان يونس. إلى ذلك نظم الآلاف من عرب إسرائيل مسيرة مطالبين بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من ديارهم اثناء حرب عام 1948 التي اعقبت قيام دولة إسرائيل قبل 60 عاماً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد