Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/05/2008 G Issue 13008
السبت 05 جمادى الأول 1429   العدد  13008
سموه قدم 20 مليون دولار تبرعاً له
الوليد بن طلال يدشّن برنامج الدراسات الإسلامية في جامعة هارفارد

«الجزيرة» - الرياض

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مؤسسة المملكة برنامج الدراسات الإسلامية بجامعة هارفارد (Harvard University) في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية يوم الخميس 3 جمادى الأولى 1429هـ الموافق 8 مايو 2008م. وقد رافق الأمير الوليد وفد من مؤسسة المملكة تلقى مع سموه نبذة عن البرنامج.

وقد أطلق على برنامج الدراسات الإسلامية بجامعة هارفارد: (برنامج الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية). وقد تم تطوير برنامج الدراسات الإسلامية بالجامعة بهبة قدرها 20 مليون دولار من الأمير الوليد قدّمها عام 2005، وتم تعيين عضو هيئة التدريس بقسم العلوم والآداب بالجامعة وبروفيسور التاريخ الشهير السيد روي متحدة مديراً للبرنامج.

ويدعم البرنامج الاهتمام الذي توليه جامعة هارفارد (Harvard University) لتوفير برامج متعلقة بدراسة تعاليم الديانات المختلفة، ودعم مشروع زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس والإدارة في قسم الدراسات الإسلامية، وتقديم دعم إضافي لطلاب الدراسات العليا وتوفير الوثائق الإسلامية النادرة إلكترونياً.

وفي تعليق للأمير الوليد على تقديم هذه الهبة قال: (يسرني دعم برنامج الدراسات الإسلامية بجامعة هارفرد (Harvard University) وآمل أن يوفر للأجيال القادمة من الطلبة والأكاديميين المفهوم الشامل للدين الإسلامي ودوره في العالم اليوم وفي السابق). وأضاف سموه: (لدعم السلام في عالمنا فإنه من الضروري والمهم جداً دعم جسر التواصل بين الشرق والغرب).

والبعثات الدراسية التي تمنحها جامعة هارفارد في تخصص الدراسات الإسلامية تشمل دراسة تاريخ الإسلام وقوانينه، إضافة إلى الأدب والفنون الإسلامية، وقد ساهمت هبة سموه للجامعة بتقوية جوانب مختلفة متعلقة ببرنامج الدراسات الإسلامية من حيث توفير مجالات دراسية جديدة، مثل دراسة الإسلام في المناطق المختلفة من القارة الآسيوية.

وتقوم مؤسسة المملكة بدعم العديد من المشروعات الإنسانية والتعليمية والثقافية حول العالم وكان آخرها تقديم سموه هبة قدرها 16 مليون جنيه أسترليني لصالح جامعة كامبريدج (Cambridge University) وجامعة أدنبرة (Edinburgh University) في بريطانيا لإنشاء مركزين للدراسات الإسلامية في الجامعتين. وفي عام 2005م قدم سموه هبة قيمتها 20 مليون دولار لصالح جامعة جورج تاون (Georgetown) بعاصمة الولايات المتحدة واشنطن لدعم مشروع توسعة مركز التفاهم الإسلامي - المسيحي (CMCU) و20 مليون دولار لإنشاء قسم للفنون الإسلامية في متحف اللوفر (Louvre) في باريس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد