Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/05/2008 G Issue 13015
السبت 12 جمادى الأول 1429   العدد  13015
باراك يمنح حماس أسبوعاً للرد على مقترح التهدئة
حكومة أولمرت تعد قائمة اغتيالات بغزة

مكتب «الجزيرة»- القدس - غزة -رندة أحمد- بلال أبو دقة

قال وزير البنى التحتية الإسرائيلي (بنيامين بن اليعازر): إن الجيش الإسرائيلي أكثر استعدادا من أي وقت مضى لشن عملية واسعة في غزة؛ وأضاف بن اليعازر، الذي شغل في وقت سابق وزير الحرب في دولة الاحتلال أضاف قائلا في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية العامة: (إنه قد لا يكون أمام الحكومة خيار سوى تدمير كافة أوكار الإرهاب في غزة)، حسب تعبيره.. يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات لنائب وزير الحرب الإسرائيلي (متان فلنائي)، التي قال فيها: (إننا ليلاً ونهاراً نقوم بعمليات اغتيال للنشطاء العسكريين الميدانين الفلسطينيين في قطاع غزة، ولكن لحتى الآن لم يحن الوقت لاغتيال قادة (حماس) محمود الزهار وإسماعيل هنية ولكن الأمر لن يطول كثيراً.. وأكدت حركة (حماس) أنها تأخذ تصريحات (فلنائي) وتهديدات الاحتلال باغتيال قادتها على محمل الجد، محذرةً من مغبة الإقدام على هذه الحماقة.

وبينما كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية أعطت قبل شهرين موافقتها المبدئية على سلسلة عمليات في غزة، فيما ينتظر العسكريون الذين أبدوا استعدادهم لتحرك سريع، أن يطبق هذا القرار.. قالت صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية: إن الجيش الإسرائيلي سيصعد النشاطات من الجو بحيث تتضمن اغتيال نشطاء كبار في الذراعين العسكريين لحركتي (حماس والجهاد الإسلامي)، حيث

أشارت مصادر يديعوت (إلى أن الحديث يدور عن رد فعل مدروس نسبياً).

في هذا السياق قال وزير الحرب الإسرائيلي، ايهود باراك: إن الوضع الأمني الحالي في قطاع غزة لن يستمر فترة طويلة، داعيا سكان مدينة عسقلان الواقعة جنوب إسرائيل إلى (التحلي بالصبر).

إلى ذلك، ذكر المحلل العسكري في التلفزيون الإسرائيلي، القناة الأولى، (يوأف ليمور)، بأن وزير الحرب الإسرائيلي (ايهود براك) سيتوجه اليوم الأحد أو غدا الاثنين إلى شرم الشيخ لحضور مؤتمر دافوس وهناك سيلتقي مع كبار المسؤولين المصريين لمعرفة رد حركة حماس وباقي الفصائل الفلسطينية حول مقترحات التهدئة وشروط إسرائيل لها.

وحسب المراسل، فقد منح براك المباحثات وجهود الوساطة التي تجريها مصر مع الفصائل الفلسطينية فترة أسبوع ليوافقوا على التهدئة حسب الشروط الإسرائيلية لها.

وأضاف المحلل العسكري في التلفزيون الإسرائيلي: إن لم توافق الفصائل على شروط إسرائيل للتهدئة بعد انتهاء الأسبوع، فإن الحكومة الإسرائيلية ستعقد جلسة لتقييم الوضع، بمعنى آخر سيقوم الجيش الإسرائيلي بعمليات تصعيد عسكرية كبيرة ضد قطاع غزة مشيرا إلى أن الحديث لا يدور عن عملية عسكرية واسعة النطاق في القطاع، لأن العملية الواسعة لا زال يسبقها خطط عسكرية انتقالية لم يطبقها الجيش.

وأكد أيمن طه، الناطق باسم حركة حماس صباح أمس الجمعة, بأنه تم تأجيل مغادرة وفد حركة حماس إلى القاهرة مطلع هذا الأسبوع، وقال طه: إنه كان من المقرر اليوم (أمس الجمعة) مغادرة وفد حماس إلى القاهرة إلا أنه أجل لمطلع الأسبوع المقبل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد