Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
الشايع يشارك في رئاسة المنتدى الاقتصادي العالمي

يشارك محمد عبدالعزيز الشايع، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع، بدور رئيسي في (المنتدى الاقتصادي حول الشرق الأوسط) المنعقد حالياً في شرم الشيخ بمصر، ليكون بذلك أول كويتي يحظى بالمشاركة في رئاسة الاجتماع.

ويشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي لهذا العام 1500 شخصية بارزة من 55 بلداً، في مقدمتهم 12 رئيس دولة وحكومة، من بينهم الرئيس المصري حسني مبارك، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج دبليو بوش، وجلالة الملك عبدالله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وسمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت. وسيكون من بين المشاركين أيضاً وزراء وشخصيات اقتصادية رائدة وعدد من قيادات المجتمع وممثلون عن وسائل الإعلام.

ويستعرض المنتدى، الذي يعقد تحت شعار (التعلم من المستقبل)، عدداً من السيناريوهات حول مستقبل المنطقة فيما يخص تغيرات المناخ الاقتصادي والاجتماعي والسياسي حتى عام 2025م. وستتاح للمشاركين فرصة التواصل المباشر مع نخبة من المبدعين والمتفوقين، والتعلم واكتساب المعرفة من خلال تبادل الأفكار والتجارب العملية فيما بينهم. وسيناقش الخبراء المشاركون وجهات نظرهم وأفكارهم حول التوجهات العالمية وانعكاساتها في الشرق الأوسط، مع أصحاب الأفكار الجديدة المؤثرة التي تلعب دوراً محورياً في صياغة ملامح المستقبل.

وقال محمد الشايع إن الاجتماع يأتي في الوقت المناسب تماماً، خاصة وأن المنطقة تواصل نموها وتطورها بمعدلات عالية، بينما لا تزال تواجه عدداً من القضايا المهمة، ومن ضمنها الصراعات الإقليمية، والضغوط الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن النمو السكاني المتزايد، وارتفاع معدلات التضخم.

وأضاف: (لدينا برنامج جاد حول التحديات التي تواجهها منطقتنا اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً. ونأمل أن نتوصل إلى فهم واضح لطبيعة المبادرات التي تحتاجها المنطقة لحل القضايا التي يتعين عليها مواجهتها في أسرع وقت ممكن، بما في ذلك العمالة، ودور القطاع الخاص، وإعادة استكشاف فرص ريادة الأعمال، وكيفية تثقيف أجيال المستقبل لتمكينها من استثمار طاقاتها الكامنة بالشكل الأمثل).

وإضافة إلى مشاركته في رئاسة الاجتماع، سيكون الشايع أحد المتحدثين في جلسة نقاش بعنوان (أسرار النجاح - كيف نصنع شركة شرق أوسطية عالمية)، إلى جانب طارق سلطان العيسى، رئيس مجلس إدارة المخازن العمومية؛ ونجيب ساويرس، رئيس أوراسكوم للاتصالات؛ وعارف نقفي، الرئيس التنفيذي لشركة أبراج كابيتال. وسيشارك الشايع أيضاً في نقاش حول مسؤولية الشركات تجاه المجتمع العالمي بعنوان (هل تكترث الشركات العربية؟)، حيث تضم جلسة النقاش هذه أحمد محمود نظيف، رئيس وزراء مصر؛ وفادي غندور، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس؛ وجوزيت شيران، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد