Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
تجاوزت في آخر تداولاتها رقماً قياسياً فوق 126 دولاراً
أسواق النفط تعاود نشاطها.. و200 دولار للبرميل يلوح في الأفق

«الجزيرة» - الرياض

تعاود أسواق النفط اليوم نشاطها بعد أن تجاوزت في آخر تداولاتها الجمعة الماضي رقماً قياسياً للمرة الأولى فوق 126 دولاراً للبرميل، ومنه زادت الضغوط على منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لعقد اجتماع طارئ قبل الموعد المقرر في سبتمبر القادم لبحث زيادة الإنتاج.

وبعض أعضاء أوبك لا يرون حاجة في عقد اجتماع قبل الموعد المجدول، إذ قال وزير النفط الإيراني أمس الأحد إنه لا يرى حاجة لاجتماع طارئ لأوبك، ورداً على سؤال عما إذا كانت المنظمة ينبغي أن تجتمع قبل اجتماعها المقرر في سبتمبر أيلول قال غلام حسين نوزاري لوكالة أنباء فارس: أعتقد أنه لا توجد حاجة لاجتماع (طارئ) لأوبك.

أما الأمين العام لأوبك عبدالله البدري اكتفى بالقول الخميس الماضي إن المنظمة (مستعدة للتحرك في حال كانت هناك حاجة في الأسواق إلى إجراءات إضافية). وارتفاع الأسعار كان هائلاً منذ سنة تقريباً وتسارع مطلع العام 2008 الذي بدأها بتخطي عتبة المائة دولار في الثاني من يناير، إلى 110 دولارات منتصف مارس وصولاً إلى 126 دولاراً الجمعة الماضي.

وترى أوبك أن ارتفاع الأسعار ليس له علاقة بالعرض والطلب، وترجعه في الغالب إلى سببين رئيسيين أولهما المضاربة والآخر الدولار الضعيف. ويقول محمد علي خطيبي نائب المدير للشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية: (يجب أن ندرك أن سعر النفط ليس هو الذي زاد لكن قيمة الدولار هي التي انخفضت). وزاد: (أعتقد أن هناك علاقة مباشرة بين التراجع في قيمة الدولار والصعود في أسعار النفط، فأسعار النفط زادت ثمانية في المائة في الربع الأول من العام الحالي بعد تراجع الدولار بنفس قدر هبوطه في الربع السابق).

ويرى المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أن اضطراب أسواق المال أدى إلى هجرة الأموال منها إلى المضاربة بالسلع ومنها النفط وهو ما ساهم بالارتفاعات الكبيرة لأسعار الذهب الأسود.

ويخشى المستهلكون مما تفاقم أزمة ارتفاع أسعار النفط، وأكثر ما يخشون صدق التنبؤات بوصول النفط إلى 200 دولار للبرميل، وقال وزير الاقتصاد النمساوي مارتن بارتنشتاين أمس الأحد إن ألمانيا والنمسا وسويسرا تدرس إمكانية اللجوء إلى منظمة التجارة العالمية لمواجهة الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة وخصوصاً النفط.

ولم يستبعد شكيب خليل رئيس منظمة أوبك الشهر الماضي أن يصل سعر النفط إلى 200 دولار للبرميل، وهو ما توقعه الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز إبان عقد قمة أوبك في الرياض العام الماضي. وتأكيد إيران على أن الوصول إلى 200 دولار ليس إلا مسألة وقت حسب وزير النفط الإيراني غلام نوذري الذي قال: (إذا استمرت الظروف الحالية فإن بلوغ فترة يتم فيها توريد النفط بسعر 200 دولار للبرميل ليس بعيداً).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد