Al Jazirah NewsPaper Monday  19/05/2008 G Issue 13017
الأثنين 14 جمادى الأول 1429   العدد  13017
في الصميم
نريده موسماً أحلى..!!
سلطان المهوس

قبل أربع سنوات كتبت في هذه الزاوية مقترحا إقرار وجود لجنة تحمل مسمى (لجنة الاستراتيجيات والدراسات الكروية) داخل أروقة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك لما لها من أهمية كبرى في رسم مسار تصاعدي لتطور المنافسات الكروية وايجاد الحلول لسلبيات كل موسم وطوال تلك السنوات الأربع لم يلق هذا الاقتراح الذي أخبرني أحد العاملين بالاتحاد السعودي لكرة القدم بأنه ارفق لعرضه على المسؤولين أي صدى على أرض الواقع، ولذلك لانستغرب استمرار السلبيات التي تشوه وجه المنافسات الكروية لعدم وجود لجان تقويمية تدرس كل شاردة وواردة من أجل عدم الوقوع بالاخطاء مرة اخرى..

أكبر المشاكل التي تواجه المنافسات الكروية تلك التي تتعلق بتكرار الاخطاء وعدم وضوح الرؤية لكثير من القرارات وكثرة الاجتهادات التي غالبا ماتكون ضد قوانين وأنظمة كرة القدم لكن ليس للأندية خيار سوى الصمت ولا غيره نظرا لعدم وجود لجنة للاستئناف داخل اتحاد الكرة..

الخبراء في اوربا يشكلون عصب التخطيط للمنافسات بعد قراءات ودراسات موسمية، ولذلك تعصف رياح العظمة بين موسم واخر في الدوري الاوربي وتتنامى استثماراته وتتعاظم جماهيريته..

لدينا من يخطط للمنافسات ويبرمج لها أشخاص هواة يعتمدون على الاجتماعات العادية والنظرة الانطباعية كأي متابع عادي للمنافسات، ولهذا يغلب الاجتهاد أغلب قراراتهم وتوصياتهم التي يثبت الوقت انها سلبية مما يجعلها عرضة للتعديل..

نعم نفتقد للخبرات الاحترافية المؤهلة وأشدد على كلمة احترافية لأن ذلك هو الطريق الآمن نحو صناعة كرة حقيقة فلدينا كافة الامكانات المادية وغيرها لننافس وبقوة على كافة الاصعدة فرقا ومنتخبات..

الموسم القادم سيشهد مشاركتنا في دوري المحترفين الآسيوي وربما يشارك اربعة فرق في هذا الدوري اذا ما تم إقرار السعودية في المستوى الاول من قبل لجنة المحترفين الآسيوية..

اربعة فرق تشارك آسيويا وفريقين في الخليجية وفريقين في العربية يعني ان موسما صعبا سيواجه المنظمين للمسابقات وعليه هل سينجح مثلا رئيس لجنة المسابقات في رسم آلية لمنافاساتنا وهو مشغول بعمل آخر يحتاج الى تفرغ تام..!!؟؟

مثل تلك المسائل التي تؤسس المنافسة الرياضية يجب أن تصاغ (بضم التاء) من قبل خبرات محترفة وليس باجتهادات قد تضر الاندية والمنافسات ولاسيما وان المستثمرين لن يقبلوا بأن تكون المنافسات حقل تجارب لقرار هنا وهناك..

التويجري (مغناطيس البطولات)..

منذ استلام الفلتة الادارية عبد العزيز التويجري (مغناطيس البطولات) مهام رئاسة نادي الرائد كنت موقنا ان هذا الرجل النزيه القوي الشخصية يعمل من قلبه من أجل النجاح، ولذلك خضت (اعلاميا) حروبا من أجله حتى والفريق يسقط لمدة اربعة اشهر للدرجة الثانية برئاسته لإيماني انه مكسب كبير جدا جدا للرائديين بشكل خاص ولمنظومة الحركة الرياضية بالمملكة بشكل عام..

وبحكم علاقاتي بكثير من المسؤولين برعاية الشباب واتحاد القدم ارى كيف ان للتويجري احتراما كبيرا ومميزا ومحبة غير عادية لأنه شخص لايعرف سوى لغة النزاهة واحترام الآخرين والتحدي من أجل الانتصار ولاغيره وفي داخله قلب رجل طيب لايعرف سوى المروءة والشهامة وحب الخير للجميع..

إنني اتمنى من مجلس منطقة القصيم الذي يرأسه أمير المنطقة المحبوب فيصل بن بندر ان يبادر لتكريم هذه الشخصية الادارية التي دخلت تاريخ الكرة بالقصيم عبر صعودها لمنصات الذهب ثلاث مرات في أقل ثلاثة مواسم في سابقة تاريخية تطرزها جنبات نادي الرائد بمداد الذهب..

كيتا.. يغتال شيمة العفو..

بحركته اللا أخلاقية والمنافية للذوق العام والتعاليم الاسلامية اغتال المحترف الاتحادي (كيتا) شيمة العفو التي تتبناها القيادة الرياضية عند التعامل مع المدة الزمنية للعقوبة المفروضة على اللاعبين الذين من ضمنهم (كيتا) لان الجميع ادرك ان العفو لم يعد حافزا للاعبين لعدم العودة لارتكاب الاخطاء ومن شاهد خنق (اسامة المولد) لنايف القاضي بصم بالعشرة على ذلك.

يجب أن يتم النظر في إصدار قرارات العفو وعدم الاكثار منها لان العقوبات تفتقد لهيبتها وبالتالي تحدث عدم المبالاة كما حصل مع لاعبي الاتحاد..

تصويبات

= كالديرون أعطى اللقب للشباب على طبق من ذهب بتغييراته العناصرية قبل اللقاء وسوء توقيت دخولها اثناء اللقاء

-- اللاعب الدولي السابق جلس يشجع ضد فريقه الذي أوصله للشهرة والثراء .!!

= خالد المعجل أفضل مدير كرة بالسعودية.. واقعي وعمله يتحدث عنه ولايهوى الاعلام اتمنى ان ينضم لادارة المنتخب قريبا

= على ادارة الرائد الابقاء على الكابتن محمد الدو مدربا للفريق مع إحضار مدير فني ومساعدين على مستوى الدوري الممتاز فبقاء الدو رمطلب ضروري ويتناسب مع عمله الناجح..

= اعضاء شرف الرائد يجب ان يقفوا مع ناديهم ويجددوا عقود اللاعبين ولا يتركوا التويجري وحده يصارع مستقبل الفريق..

= المهندس محمد الدغيري والاستاذ ابراهيم العقيل.. التاريخ الرائدي لن ينسى جهودكما التي تزامنت مع حسن التعامل وحب النجاح

- الأستاذ سعد الصعب نائب رئيس نادي الطائي علق على ما كتبته في الاسبوع الماضي حول خبرطرد اللاعب الاجنبي سيسيه من مسكنه في حائل بأنه خبر غير صحيح وقد طلبت منه رفع دعوى على من كتب الخبر لأنه يسيء الى اهالي حائل ونادي الطائي لكنه رفض معتبرا انهم في الطائي سيتعبون إذا لاحقوا كل خبر كاذب..

- أتمنى أن يكون لصعود الرائد اثره في فتح صفحة جديدة لجميع الرائديين عنوانها الحب الكبير والاحترام المتبادل والاختلاف الحضاري...

قبل الطبع

ما يجيبها الا رجالها..



msultan444@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 1464 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد