Al Jazirah NewsPaper Tuesday  20/05/2008 G Issue 13018
الثلاثاء 15 جمادى الأول 1429   العدد  13018
التقديم من 20-4-1429هـ حتى 23-5-1429هـ
(الخدمة المدنية) تدعو راغبي الوظائف التعليمية إلى التقدم عبر موقعها الإلكتروني

أعلنت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن دعوتها الخريجين الراغبين في التقدم للوظائف التعليمية (للرجال) التي ستعلن في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة ممن تتوفر لديهم الدرجات العلمية بالتخصصات المحددة بالإعلان وذلك من حملة الدرجة الجامعية والجامعيين الحاصلين على الدرجة الجامعية من كليات المعلمين لإعداد معلمي المرحلة الابتدائية، مع العلم أن هذا الإعلان يهدف في هذه المرحلة إلى بناء قوائم يتم من خلالها شغل الوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى، ولا يعني ذلك توفر وظائف مناسبة لجميع التخصصات، إذ إن ما سيعلن من وظائف يعتمد على ما يرد من وظائف في حينه لوزارة الخدمة المدنية من الجهات التي ترغب إعلان ما لديها من وظائف. وسيتم إجراء المفاضلة عليها لمن يتقدم لهذا الإعلان وتتوفر لديه الشروط المحددة بالإعلان. وفيما يلي المؤهلات العلمية المطلوبة التي حددتها وزارة التربية والتعليم (مع العلم أنه بالنسبة لحملة الدرجة الجامعية في التخصصات المحددة بالإعلان الأولوية للمؤهل التربوي):

أولاً: المؤهلات المطلوبة:

1) وظيفة مدرس: حددت الأولوية على النحو التالي:

أ) بالنسبة للمرحلة الابتدائية الأولوية للحاصلين على الدرجة الجامعية لإعداد معلمي المرحلة الابتدائية وفي حال عدم توفر خريجين يتم شغل الاحتياج من حملة الدرجة الجامعية التربوية.

ب) بالنسبة لمادتي (الرياضيات والعلوم) للمرحلة المتوسطة الأولوية لحملة الدرجة الجامعية من كليات المعلمين وذلك لمسارات (الرياضيات، الفيزياء، الأحياء، الكيمياء) وفي حال عدم توفر خريجين يتم شغل الاحتياج من حملة الدرجة الجامعية.

ج) بالنسبة للمرحلة الثانوية وبقية مواد المرحلة المتوسطة الأولوية لحملة الدرجة الجامعية.

2) وظيفة محضر معمل حاسب آلي مرتبة حسب أولوية الترشيح وفقا لما حددته وزارة التربية والتعليم كما يلي:

1) دبلوم لمدة سنتين بعد الدرجة الجامعية في التخصصات المحددة في الإعلان لوظائف محضري معمل حاسب آلي.

2) دبلوم لمدة سنة بعد الدرجة الجامعية في التخصصات المحددة في الإعلان لوظائف محضري معمل حاسب آلي.

3) دبلوم لمدة ثلاث سنوات بعد الثانوية العامة في التخصصات المحددة في الإعلان لوظائف محضري معمل حاسب آلي.

4) دبلوم لمدة سنتين ونصف بعد الثانوية العامة في التخصصات المحددة في الإعلان لوظائف محضري معمل حاسب آلي.

5) دبلوم لمدة سنتين بعد الثانوية العامة في التخصصات المحددة في الإعلان لوظائف محضري معمل حاسب آلي.

ثانياً: ملاحظات للمتقدمين لوظائف محضري معمل حاسب آلي:

بالنسبة لخريجي مراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص ممن يرغبون التقدم لوظائف محضري معمل حاسب آلي، يشترط لقبول طلباتهم أن تكون وثائق التخرج مصدقة من الجهة المشرفة - المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - وأن يكونوا قد اجتازوا الامتحان الشامل الذي تجريه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، (بالنسبة لخريجي تلك المراكز ممن لا يتوفر لديهم أي من الضوابط المشار إليها فإنه يمكنهم مراجعة الإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لاستكمال متطلبات قبولهم).

ومن تتوفر لديه هذه المتطلبات يمكنه التقدم على الإعلان.

مؤهلات إضافية تمنح حاملها نقاطا في المفاضلة ولا تعد متطلبا أساسيا للقبول:

الخبرة التعليمية - إن وجدت - بشرط أن لا تقل مدتها عن عام دراسي كامل (تسعة أشهر) وأن تكون بطبيعة العمل ومكتسبة بعد المؤهل العلمي المتقدم به للمفاضلة ومصدقة من الجهات التعليمية.

2- التدريب - إن وجد - وفق الشروط التالية:

أ- أن لا تقل مدته عن شهر.

ب- أن يكون تاريخ الحصول عليه لاحقا لتاريخ التخرج للمؤهل العلمي المتقدم به للمفاضلة.

ج- أن يكون التدريب قد تم بأحد المعاهد أو المراكز التدريبية التابعة للأجهزة الحكومية أو في مراكز التدريب غير الحكومية داخل المملكة المرخص لها من الجهات التي تملك الصلاحية وأن تكون دوراتها التدريبية معتمدة من الجهات التي تشرف عليها.

3- التعليم الزائد عن المؤهل لمن يتوفر لديه ذلك.

* لا يعد التدريب والخبرة والتعليم الزائد من المتطلبات الأساسية للتقديم، ومن يتوفر لديه أي منها وتنطبق عليه الضوابط سيعطى نقاطا إضافية بقدر ما لديه.

* يكون المتقدم للمفاضلة مسؤولا مسؤولية تامة عن جميع المعلومات التي يدخلها عن طريق الشبكة وفي حال وجود معلومات غير صحيحة تمت إضافتها من قبل المتقدم يتحمل المتقدم مسؤولية ذلك بما فيه إلغاء طلب التقديم.

ثالثاً: مكان ومواعيد قبول طلبات التقديم:

يتم التقديم عن طريق موقع وزارة الخدمة المدنية على الشبكة العالمية الإنترنت.

مواعيد التقديم:

من 20-4-1429هـ حتى 23-5-1429هـ

(كما يمكن للخريجين الإضافة والتعديل على البيانات المدخلة طوال فترة القبول)

رابعاً: ملاحظة عامة:

1) يقتصر القبول على المؤهلات والتخصصات وفق الشروط المحددة بالإعلان بما في ذلك الحد الأدنى من التأهيل العلمي.

2) على جميع الخريجين الراغبين التقدم للمفاضلة التعليمية الرجالية إجراء المقابلة الشخصية لدى وزارة التربية والتعليم حيث لن يتم ترشيح أي متقدم ما لم يرفق ما يفيد باجتيازه المقابلة الشخصية لدى وزارة التربية والتعليم.

3) عند مراجعة الخريج لإدارة التربية والتعليم لإجراء المقابلة الشخصية عليه التأكد من أنه قد استلم جميع النماذج الخاصة بوزارة الخدمة المدنية والمكونة من التالي:

* مسوغات التعيين المكونة من (نسختين من نموذج طلب التوظيف (101 ب)، نسخة من نموذج إقرار الخدمات السابقة نموذج الكشف الطبي).

4) يمكن للخريجين الإضافة والتعديل على البيانات المدخلة طوال فترة القبول.

خامساً: المؤهلات والتخصصات المقبولة بالإعلان للتعليم العام والتربية الخاصة.

وقد أوضح مصدر مختص بوزارة الخدمة المدنية أن الوزارة لاحظت أن بعض المتقدمين للوظائف التعليمية الرجالية عبر الإنترنت لم يستكملوا إدخال بياناتهم حسب الإجراءات الموضحة بالبرنامج، وحرصا من الوزارة على اكتمال معلومات المتقدمين قبل إجراء المفاضلة فإنها تأمل سرعة إكمال طلباتهم المسجلة وذلك بالدخول على تعديل الطلب بالبرنامج قبل نهاية الفترة المحددة للقبول بتاريخ 23-5-1429هـ، تلافيا لما سيترتب على عدم اكتمال المعلومات من عدم دخول المفاضلة.

وقال المصدر: إن الوزارة تود التنبيه على بعض الملاحظات التي تكررت من بعض المتقدمين ينبغي تعديلها، وهي على النحو التالي:

1) في مجال المؤهلات العلمية يوجد ضمن خيارات حقل الدرجة العلمية خيار (جامعية + دبلوم) وهذا الخيار يستهدف خريجي التربية الخاصة ممن يحملون دبلوما تربويا بعد الجامعة في مجال التربية الخاصة أو محضري الحاسب الآلي ممن يحملون دبلوم محضر مختبر حاسب آلي بعد الجامعة، وأما من يحمل دبلوما تربويا بعد الجامعة وهو غير تربوي أساسا ومتقدم للوظائف التعليمية الأخرى خلاف التعليم الخاص ومحضري المختبر فإنه يلزمه اختيار خيار (جامعية) وأما الدبلوم التربوي فإنه يتيح له اختيار الخيار (تربوي) بدلا من (غير تربوي) في حقل نوع المؤهل مع ملاحظة عدم تسجيل الدبلوم سواء في التعليم الزائد أو في حقل الدورات التدريبية.

2) بعض المتقدمين قام بتسجيل المعدل التراكمي في حقل النسبة المئوية وهذا سيؤدي إلى تعذر النظر في ترشيح المتقدم لذلك يجب إجراء التعديل بما يتفق والمعلومات المسجلة بالبرنامج.

3) الخريجون الذين تم إعدادهم للتدريس في المرحلة الابتدائية يحددون الخيار (بكالوريوس كلية المعلمين) في حقل الدرجة العلمية حيث سيتم منحهم الأولوية على وظائف المرحلة الابتدائية وفي حالة تسجيل المؤهل (جامعي) فلن يستفيدوا من ذلك وسيؤدي إلى تأخر ترتيبهم في القوائم.

4) نسيان كلمة المرور (وهي الكلمة التي يتم إدخالها بعد السجل المدني وتسمح للمتقدم بالدخول لبرنامج التقديم عبر الإنترنت) ظاهرة تكررت من المتقدمين وعلى المتقدم تسجيل كلمة المرور في ورقة خارجية وحفظها مع المعلومات الأخرى عن سجله مثل رقم الطلب وتاريخ التقديم.

5) تود الوزارة التأكيد أن على من يرغب في التقدم لمفاضلة الوظائف التعليمية التسجيل بموقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت وعدم الاكتفاء بالتسجيل بموقع وزارة التربية والتعليم وإلا فإنه سيفقد فرصته في المفاضلة مع المتقدمين للوظائف التعليمية وحث المصدر المتقدمين على سرعة تسجيل معلوماتهم كاملة، ومراعاة الدقة عند التسجيل مع ملاحظة الإقرار الذي يقوم المتقدم بالموافقة عليه وأنه في حالة وجود أي خطأ سيتم استبعاد الطلب وسيؤدي إلى عدم إمكانية الترشيح عند وجود اختلاف في المعلومات المسجلة بالحاسب عن المستندات الموجودة لديه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد