Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
بغداد تسعى إلى شراء أسلحة فرنسية
إجماع عراقي على رفض مسودة الاتفاقية مع الولايات المتحدة

عمان - بغداد - وكالات

أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي يقوم حالياً بزيارة إلى الأردن وجود إجماع وطني عراقي على عدم القبول بمسودة الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد التي يجري التفاوض حولها مع الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس الاثنين عن الهاشمي تأكيده خلال لقاء نظمته معه الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة مساء الأحد (وجود إجماع وطني عراقي على عدم قبول مسودة الاتفاقية التي تجري مناقشتها بين بغداد وواشنطن لتمديد الوجود العسكري الأمريكي في العراق إلى ما بعد العام 2008).وأضاف أن (العراق لن يقبل بأي صيغة تمس سيادته ولا تكون في صالح العراق أو لا تحقق السيادة العراقية على أرض العراق).

وأوضح الهاشمي أن (المحنة العراقية تتجاوز إمكانيات العراق وأن العراق يواجه تحديات كبيرة وخطيرة تدفع باتجاه عدم بناء دولة العراق العصرية).

وتجري مفاوضات بين الولايات المتحدة والعراق للتوصل إلى اتفاقية حول (وضع القوات) لإضفاء أسس قانونية على وجود الجيش الأمريكي في العراق بعد 31 كانون الأول - ديسمبر المقبل عندما ينتهي تفويض قرار دولي ينظم وجودها في هذا البلد.

وقد أوصى المجلس السياسي للأمن الوطني الذي يضم كبار المسؤولين والكتل السياسية العراقية بضرورة استمرار التفاوض مع الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاقية ترضي (الشعب العراقي ولا تضر بمصالحه).من جهة أخرى أعلن مسؤول في وزارة الدفاع العراقية الاثنين أن حكومة بلاده تسعى إلى شراء أسلحة فرنسية بينها مروحيات (متعددة الأغراض)، خلال زيارة قريبة يقوم بها وفد مختص للاطلاع على آخر ما توصلت إليه صناعة الأسلحة في فرنسا.وقال اللواء محمد العسكري (سيقوم وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع بزيارة فرنسا خلال الأيام المقبلة للاطلاع على الصناعات التسليحية واستعراض تقنيات الأسلحة، والأسبقية ستكون لتجهيز المروحيات المتعددة الأغراض).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد