Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
(أراسكو) ترفع طاقتها الإنتاجية من الأعلاف المركبة إلى 4 ملايين طن سنوياً

الجزيرة - الرياض

أعلنت الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) أمس، عن عزمها التوسع في صناعة الأعلاف المركبة ورفع سقف طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين طنّ في السنة، في خطوة من شأنها أن تجعل أراسكو في مصاف أكبر 10 شركات منتجة للأعلاف على مستوى العالم. وأكدت الشركة في مؤتمر صحفي عقدته في فندق الفورسيزون بالرياض أنها حصلت على التراخيص اللازمة من وزارة التجارة والصناعة لتنفيذ التوسعات الجديدة التي تهدف إلى مواكبة المتغيرات المتلاحقة في صناعة الأعلاف وخدمة قطاع الثروة الحيوانية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبدالله بن سليمان الربيعان: (أن هذه التوسعة الكبيرة تأتي تجاوباً مع قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين والقاضي باعتماد الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركبة، ومطالبه الدولة القطاع الخاص بزيادة الطاقة الإنتاجية.

وأثنى المهندس الربيعان على قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين قائلاً (لا شك أن إقراراها للخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف يهدف إلى تقليل الاعتماد على الشعير كعلف، ومن ثم توفير الموارد المالية المنصرفة عليه كإعانات تزايدت إلى مستويات عالية في غضون سنوات قليلة.

وأشار المهندس الربيعان إلى أهمية تطبيق الخطة الوطنية بشكل كامل وفي أقرب وقت، مضيفاً: (الخطة الوطنية تقتضي دعم المواد الداخلة في صناعة الأعلاف بناءً على محتواها الغذائي من الطاقة والبروتين وهي مطبقة الاَن بشكل جزئي لأن الشعير مستثنى منها لكونة يحظى بإعانة أكبر مما ينبغي حسب الخطة.

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة أراسكو عن أمله في أن لا يطول إستثناء الشعير لأن هذا سيؤثر سلباً على قدرة الصناعة على المنافسة في قطاع أعلاف الماشية.

بعد ذلك قدم الدكتور عبدالملك بن عبدالله الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة أراسكو عرضاً مفصلاً عن التوسعة وعن إستراتيجيات الشركة في قطاع الأعلاف قائلاً: (إن التوسعة ستتم على مرحلتين. المرحلة الأولى وهي تحت التنفيذ تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من 1.6 مليون طن إلى 3 مليون طن في السنة ومن المتوقع لها أن تستكمل مع نهاية الربع الأول من العام المقبل. وقد بدأت الشركة في التخطيط للمرحلة الثانية المزمع تنفيذها خلال 2009م والتي تهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 4 مليون طن في السنة).

وحول سبب تركيز الشركة على أعلاف الماشية قال: (ستخصص الشركة في حدود 75% من الطاقة المتاحة لإنتاج العلف الكامل للماشية كبديل اقتصادي للعلف التقليدي. ولم يكن ذلك ممكناً من قبل إلا بعد التطبيق المبدئي للخطة الوطنية والتي مكنت أراسكو من إنتاج وبيع العلف الكامل بقيمة عادلة ومنافسة .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد