Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
ثلاثية
نماذج لأفعال يرتب البعض عليها لوازم باطلة
د.سعد البريك

الحلقة الثانية

قال الرئيس الأمريكي الأسبق (بل كلينتون) في كتابه (بين الأمل والتاريخ) - بعد توبته -: (إن مشاكل المخدرات والعنصرية والفقر لا تزال مقيمة بيننا، ونحن نحتاج إلى جميع جهودنا لإبعاد مراهقينا عن العنف والمخدرات، وإن الأفلام التي نراها إنما هي تعابير عن انحطاط الإنسان الفكري واللاأخلاقي، وفساد الروح الإنسانية، وعلينا أن نتذكر أن جميع الأمريكيين معرَّضون للجريمة والمخدرات والعنف المنزلي والحمل في سن المراهقة، وإن في أمريكا حوالي مليون مراهقة تصبح حاملاً كل عام، إنه عيب وإثم!!).

انتهى كلامه، وهو كلام واضح في بيان الخطر الذي يهدد أمريكا، يطلق صرخة الإنذار قبل الدمار، وحق له بل واجب عليه أن ينذر قومه ويحذرهم مما يخافه عليهم، لكن المحزن المبكي فيمن لا يخافون على أقوامهم ولا يشفقون على مجتمعاتهم، بل يعملون على استيراد نفس المشكلة التي يحذر منها كلينتون من خلال الدعوة إلى الغلو في مفهوم الحرية الشخصية دون ضوابط ولا قيود، مع رفض تام لأي نصيحة بحجة أن هذا تدخل في الخصوصيات وحجر على الحرية الشخصية، ويهون الأمر لو اكتفوا بذلك، لأن زعمهم أن هذا تحجر ورجعية وتجسس يزيد الطين بلة!!.

ولو نظروا بعين التدبر إلى الغرب الذي جرّب الحرية بكل أشكالها إلى حد العري والعهر والفاحشة وحرية في الكفر والإلحاد والردة حتى إنهم جعلوا ذلك في بعض مناهج الدراسة وفي برامج السياحة ووسائل الترفيه، لأدركوا النتيجة المأساوية التي انتهت إليها تلك المجتمعات، حيث تفككت على نحو مخيف وذابت الأسر بشكل مروع وذهب رونق الحياة ونضارتها مما يهدد الأسس التي تبنى بها الحضارات ويقوم عليها بناء الأمم.

الحرية الشخصية لا يلزم منها عدم الاحتساب وعدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو مهاجمة الحسبة ورجالها. فمن الأخطاء الجسيمة الغلوُّ المقيت والمبالغة الخاطئة في مفهوم الحرية الشخصية والخصوصية الفردية في مقابل حق الجماعة وانسجام المجتمع.

فباسم الحرية الشخصية وباسم خصوصية الأفراد؛ هَشَّ مَنْ في قلوبهم مرض للمنكرات وارتضوها وشربوها وارتضعوها وعشقوها وغرقوا فيها ثم دعوا إليها وحاربوا من ينكرها أو يحذر منها.

صحيح أن الإسلام ينهى عن التجسس، وطالما كان صاحب المنكر مستتراً في منكره غير مجاهر ولا معلن به فإن الأمر بينه وبين ربه، وباب التوبة مفتوح، أما أن يعلن المنكر ويدعو إليه ويحارب من يقفون في وجه ترويج المنكرات، فإنه يجب على المجتمع حينئذٍ أن يقيم من يحتسب على هؤلاء لئلا يضطرب انسجامه الفكري وتتفكك منظومته الثقافية ونسيجه الأخلاقي. وهذا الأمر ليس خاصاً بالمسلمين، بل تعمل به كل دول العالم فأمريكا تمنع الدعوة إلى الشيوعية، وألمانيا تحارب دعاة النازية، والصين تضع السدود في وجه جحافل التغريب حفاظاً على نسيجها الاجتماعي، ولئلا تشرب كأس التفكك التي شربها الاتحاد السوفياتي السابق بعد عشر سنوات من السماح باستيراد أطباق البث الفضائي وما يحمله من غزو فكري وكان ما كان.

لقد وازن الإسلام بين حق الفرد وحق الجماعة، وجعل المسؤولية مشتركة. قال صلى الله عليه وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)، وقبل ذلك قوله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ}ويجسد هذا ويوضحه المثال العظيم الدقيق الذي ضربه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً). رواه البخاري عن النعمان بن بشير رضي الله عنه.

والحسبة ليست أمراً مبتدعاً ولا شيئاً محدثاً، بل هي ضرورة بشرية وحاجة إنسانية إضافة إلى كونها تكليف شرعي، فلا بد للإنسان من أمر ونهي، ولابد أن يأمر وينهى حتى ولو كان وحده، فلا بد أن يأمر نفسه وينهاها. وإن ترك الاحتساب يؤدي إلى أمور خطيرة منها:

أولاً: وقوع الهلاك والعذاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من قوم يعمل بينهم بالمعاصي هم أعز وأكثر من يعملونه، ثم لا يغيرونه إلا عمهم الله بعقاب)..

ثانياً: عدم إجابة الدعاء، قالت عائشة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم).

ثالثاً: تسلط الفساق والفجار والكفار وتزيين المعاصي وشيوع المنكر واستمراؤه.

رابعاً: انتشار الجهل وقلة العلم.

فهل يسوغ لأحد علِمَ بهذه المنافع العظيمة للحسبة أن يقبل قول من يزعم أن الحسبة تدخل في الحريات الشخصية؟!. وأكمل غداً بإذن الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد