Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
خادم الحرمين يفتتح أعمال الاجتماع السنوي (33) لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية

جدة - واس

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمس افتتاح أعمال الاجتماع السنوي الثالث والثلاثين لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على مستوى وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط في الدول الأعضاء بالبنك البالغ عددها 56 دولة ويستمر لمدة يومين وذلك بفندق الهيلتون بمحافظة جدة.

وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ومعالي رئيس مجلس المحافظين في البنك الإسلامي للتنمية ووزير مالية مملكة البحرين الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ونائبا رئيس مجلس المحافظين معالي وزير المالية والتنمية في جمهورية سيراليون ديفيد اواكروا ومعالي نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصاد بجمهورية الصومال الدكتور عليوي ايرو ومعالي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي ومعالي محافظ البنك الإسلامي للتنمية لدولة المقر وزير المالية في المملكة الدكتور إبراهيم العساف ورئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي.

وفور وصول خادم الحرمين الشريفين عزف السلام الملكي.

وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في منصة الاحتفال بدئ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

بعد ذلك ألقى معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية في مملكة البحرين ورئيس مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية كلمة رفع فيها باسمه وباسم زملائه محافظي البنك الإسلامي للتنمية أسمى آيات الشكر والامتنان والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على رعايته الكريمة للاجتماع السنوي الثالث والثلاثين لمجلس محافظي البنك وتشريفه لحفل الافتتاح.

وبين أن هذه اللفتة الكريمة تجدد لدى البنك الإسلامي للتنمية مشاعر الفخر والاعتزاز بتواجد مقره الرئيس في المملكة العربية السعودية الشقيقة رائدة التضامن الإسلامي وراعية العمل الإسلامي المشترك على مر الأيام.

بعد ذلك ألقى معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي كلمة عبر فيها عن سروره بتفضل خادم الحرمين الشريفين بتشريف حفل افتتاح الاجتماع السنوي الثالث والثلاثين لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية.

ثم ألقى معالي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي كلمة تحدث فيها عن مشروع تحالف منظمة المؤتمر الإسلامي لرعاية الأطفال من ضحايا كارثة تسونامي في إندونيسيا.

وقال لقد تشرفت يا خادم الحرمين الشريفين بمقابلتكم عدة مرات بشأن هذا المشروع الإنساني وبتوجيهكم الكريم فقد طلب مؤتمر وزراء الخارجية أن تقوم منظمة المؤتمر الإسلامي برعاية أطفال ضحايا تسونامي وبناء على ذلك تم إنشاء تحالف منظمة المؤتمر الإسلامي لرعاية الأطفال ضحايا كارثة تسونامي بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وعدد من الشركاء.وأعلن أن التحالف تلقى حتى الآن كفالات بقرابة عشرة آلاف طفل من جملة خمسة وعشرين ألفا هم المستهدفون بالمشروع مضيفا أن أغلب هذه الكفالات جاءت من حكومة وشعب المملكة العربية السعودية حيث تشرف هذا المشروع بمكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الإنسانية بكفالة 500 طفل يتيم.

بعد ذلك ألقى معالي وزير المالية ومحافظ المملكة العربية السعودية في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور إبراهيم العساف كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وبجميع أصحاب المعالي ومحافظي البنك وأعضاء الوفود المشاركين في الاجتماعات.بعد ذلك ألقى معالي وزير الاقتصاد والمالية والتخطيط محافظ البنك عن جمهورية توجو جيلبير باوارا كلمة نيابة عن المجموعة الإفريقية عبر فيها عن عميق امتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على تفضله وتشريفه حفل افتتاح هذا الاجتماع المهم الذي يبرز مرة أخرى ما يوليه من عناية ويقدمه من دعم للبنك الإسلامي للتنمية بشكل خاص وللأمة الإسلامية بوجه عام.

ثم ألقى معالي وزير المالية والتخطيط محافظ البنك عن جمهورية بنجلاديش بالنيابة ميرزا محمد عزيز الإسلام كلمة نيابة عن مجموعة الدول الآسيوية نوه فيها بالدعم الذي حظي به البنك الإسلامي للتنمية من قبل المملكة العربية السعودية منذ إنشائه حتى الآن ومساهماتها السخية في رأسماله.

عقب ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والحضور عرضاً مرئياً للإعلان عن هوية وشعار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

ثم تسلم الملك المفدى من الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الدكتور وليد الوهيبي هدية المؤسسة وهي عبارة عن درع المناسبة. كما تفضل حفظه الله بالتوقيع على لوحة بهذه المناسبة. إثر ذلك جرى الإعلان عن الفائزين بجوائز البنك لعام 1428هـ في مجالات الصيرفة والمالية الإسلامية والعلوم والتكنولوجيا والمساهمة النسوية في التنمية حيث فاز بالجائزة في مجال الصيرفة الإسلامية فضيلة الشيخ محمد المختار السلامي من الجمهورية التونسية وفضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع من المملكة العربية السعودية وفاز بها في مجال العلوم والتكنولوجيا معهد البحوث في الطب الجزيئي جامعة سينز ماليزيا ممثلا في البروفيسورة أسماء إسماعيل ومركز الأحياء الجزيئية جامعة البنجاب باكستان ممثلاً في البروفيسور شيخ رياض الدين وهيئة الأبحاث الزراعية السودان ممثلاً في البروفيسور الدكتور أزهري عبدالعظيم حمدة. كما فاز بها في مجال مساهمة المرأة في التنمية في فئة الأفراد لمبادرات المرأة ومساهمتها في تحسين الرعاية الصحية السيدة رونا خان من بنغلاديش والسيدة سعيدة قدس من الجمهورية الإسلامية الإيرانية. ولفئة المنظمات عن برامج رعاية الأمومة منحت اللجنة الجائزة مناصفة لكل من جمعية رعاية الأيتام من المملكة العربية السعودية ممثلة في شخص الدكتور بكر بن حمزة خشيم وجمعية العافية للتنمية والرعاية الصحية من جمهورية السودان ممثلة في شخص السيدة غالية الحاج عبدة.

وقد تشرف الفائزون بالجوائز بالسلام على خادم الحرمين الشريفين بعد ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود هدية رمزية عبارة عن لوحة طبعت عليها صورة خادم الحرمين الشريفين تحتوي على أسماء ألف طفل يتيم من ضحايا تسونامي في إقليم اتشيه في إندونيسيا قدمها مجموعة من الأطفال الذين كفلهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ضمن برنامج تحالف منظمة المؤتمر الإسلامي لكفالة الأطفال الأيتام من ضحايا تسونامي.عقب ذلك تشرف المحافظون والمديرون التنفيذيون للبنك الإسلامي للتنمية وأعضاء إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالسلام على خادم الحرمين الشريفين ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة. إثر ذلك عزف السلام الملكي.

ثم غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

حضر الافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد