Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032
المواقع والمنتديات الاجتماعية
سلمان بن عبدالله القباع

الثورة التكنولوجية والتي نعيشها في الوقت الراهن هي شبكة ينبلج منها التقدم بأكمل ما وصل إليه العالم، فالسيارات بمختلف أنواعها والاتصالات والأجهزة الكهربائية وغيرها من الصناعات المتقدمة، والثورة المعلوماتية منذ عشر سنوات إلى الآن ما زالت تعطينا كماً هائلاً من التقدم المعلوماتي من الأخبار والعلوم المتقدمة بشتى أنواعها، أجهزة حديثة ومتقدمة، والإنترنت هو جزء من هذه الثورة المتقدمة، دخل في المنازل والمكاتب وأصبح عنصراً مهماً في أي قطاع سواء حكومي أو خاص.

الشبكة العنكبوتية هي وصل لمجريات التبادل والتقدم وضخ المعلومات وتبادل الآراء، وأيضاً مخزون معلوماتي من ثقافة وعلم طبي وهندسي.. بل أصبح الأمر إلى ملتقى بين (العوائل) بوضع منتديات خاصة يتناولون أخبار العائلة وكمجريات حياتهم اليومية!

والاستفادة من هذه الشبكة تأتي بتقبل العقول ذات النهج الفكري ومن يريد التقدم باتساع رقعة الثقافة لديه بالبحث عن المفيد ومتابعة الأحداث اليومية والمتعلقة بكل ما يخص الشخص من تعليم ودراسة ميدانية لمجريات ما وضع لأجله هذا التقدم المعلوماتي.

لا يقتصر (الإنترنت) على مواقع معينة وإنما متصل وهمزة وصل بين البعيد والقريب، بين الفائدة والمستفيد، لا تتعدى حلقة حوار المواقع (المفيدة) جانب المعرفة والرقي بما يليق ويفيد، كل منشأة وجهاز لديها موقع ولكل شخص لديه اهتمام واسع بالدخول لهذا الجانب ويهتم كثيراً، وأصبحت المسألة متداولة ومتناولة بين أيدي الناس دون عناء، كان التواصل في السابق لبحث مادة علمية والتقصي لها عبر الفهرسة والمكتبات والآن أصبح الإنترنت هو المفهرس والمرجع لأي باحث أو معلومة المواقع لها مردود إيجابي كثيراً كما قلنا سابقاً وأصبح لدينا (صحوة ثقافية) في الآونة الأخيرة وازداد نسبة المستخدمين للإنترنت ممن يريدون الاستفادة، فعلى سبيل المثال من يريد إكمال دراسته العليا ونيل الشهادة نجد أنه لا غنى عن الدخول للإنترنت والبحث عن المراجع.. ويكون هذا له فائدة اقتصادية من توفير المال من حيث عدم الشراء الكتب وأيضاً عناء الطريق والمسافة بين منزله والمكتبات المختصة، والمواقع التي نرى أنها تهم وتخص وتهتم أيضاً للأسرة ومجريات أحداثها هي المواقع الاجتماعية (موقع اجتماعي) وغيره الكثير من المواقع ذات الاختصاص موقع يربط الأسرة بالمجتمع ويهم الأب والأم ويفتح المجال أمام الملأ لإبداء أرائهم والبحث عن الحلول لمشاكلهم الأسرية، ملتقى وجامع للإصلاح.. يعمل به المختصون بعلم الاجتماع والنفس ولهم الخبرة والحكمة ويحملون الشهادات العليا، هدفهم واحد واضح للعلن، رسالته تهم الصغير والكبير، الموظف والعاطل، المتزوج والأعزب، الأرملة، المطلقة.. جامعة متعددة الأقسام.. واضح المعالم.. هنا تكمن الفائدة الحقيقية من الاستفادة من الشبكة العنكبوتية للبحث عن ما هو مفيد في الإنترنت، مواقع نتمنى أن تتسع رقعتها ويكون لها إقبال على المستوى المحلي والعربي.. فالذي نلاحظ أن شبابنا وفتياتنا منهمكين أمام الشاشة لساعات عدة، ونتمنى أن تكون هذه الساعات بالشيء المفيد والذي يعكس مدى توسع المعرفة والثقافة الحقيقية للمستخدم.



s.a.q1972@gmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد