Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/06/2008 G Issue 13032
الثلاثاء 29 جمادى الأول 1429   العدد  13032

طبيعة المراهق وأمور أخرى
عبدالعزيز بن صالح الدباسي- بريدة - الشؤون الاجتماعية

 

* الورقة الأولى: يخطئ البعض من الآباء والأمهات في التصرف والتعامل مع أبنائهم بالذات ممن هم في سن المراهقة مما ينعكس على الشاب أو الفتاة وقد أعجبني في هذا الصدد قول الدكتور عبدالعزيز النغيمشي: للمراهق طبيعة متميزة، وتوجه فريد في مظاهر نموه، وكيفياته سواء في المظاهر الانفعالية، أو العقلية، أو الاجتماعية، ولا بد للمربي أن يتعرف على تلك المظاهر، إذ أإ الحكم على الشيء يجب أن يكون مبنياً على تصور ومعرفته.

* الورقة الثانية: ما أروع محاسبة النفس وذلك بأن يسترجع الإنسان قبل الخلود إلى النوم ليلاً شريط أفعاله وأقواله وتصرفاته يومه ذلك منذ استيقاظه صباحاً سواء ما كان منها في المنزل أو في العمل أو مع الأصدقاء والجيران سوف يجد الكثير من الأقوال والأفعال التي يندم على أنه قد فعلها كما يجد أيضاً أفعالاً وأقوالاً إيجابية فما أجمل أن تحرص على الاستمرار على الإيجابيات والابتعاد عن المنهيات.

* الورقة الثالثة: ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم قوله: (داووا مرضاكم بالصدقة)، أو كما قال صلى الله عليه وسلم، وقد استمعت للكثير من القصص الواقعية بلسان أصحابها يتحدثون من خلالها عن شفائهم من أمراض بعضها خطيرة وذلك بفضل الله أولاً ثم ببذلهم الصدقات للفقراء والمساكين بنية الشفاء. احرصوا أيها المرضى وأولياء المرضى على الصدقة وسترون أثر ذلك بإذن الله.

* الورقة الرابعة: تمتلئ البيوت بالخادمات من عدة جنسيات والناس يختلفون في طريقة تعاملهم بين إفراط وتفريط فمنهم من يجعلها كل شيء حيث تفتح الباب وترد على الهاتف وتتصرف كأنها ربة المنزل مع الضيوف وتقدم القهوة والشاي والوجبات للرجال!! ومنهم من يضطهدها وينكد عليها ويعاملها بصلافة وقسوة. وكلا الأمرين خطآن وما أروع الوسطية في كل شيء.

* الورقة الأخيرة:

ما أروع قول المتنبي:

إذا كانت النفوس كباراً

تعبت في مرادها الأجسام


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد