Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/06/2008 G Issue 13034
الخميس 01 جمادىالآخرة 1429   العدد  13034
فيما تم إطلاق نظام (كاسب) لتطوير العمل الإداري.. الخلف:
الطلب على كوادر قطاع تقنية المعلومات بالمملكة سيزداد 33% بحلول عام 2009

«الجزيرة»- حازم الشرقاوي

كشف المدير العام لآفاق الجودة الدكتور عبد الله الخلف عن حاجة السوق إلى الكفاءات العالية في مجال تقنية المعلومات بحيث تشير التوقعات إلى أن الطلب سيزيد عن العرض بنسبة 33 % مع عام 2009.

وتعود هذه الزيادة إلى تنامي الطلب على خدمات تقنية المعلومات بدرجة كبيرة في السوق السعودي بشكل لا يتناسب مع توافر الكفاءات القادرة على تقديم هذه الخدمات.

هذا وقد أطلقت شركة آفاق الجودة (نظام كاسب) الخاص بإدارة وتخطيط الموارد ومعالجة كافة العمليات المالية والإدارية للمنشآت بشكل متكامل ومترابط وتفاعلي وذكي، بما يضمن كفاءة العمليات الإدارية ورفع مستوى الأداء العام للمنشأة والعاملين فيها، والعمل على تنظيم وضبط الوظائف والإجراءات الإدارية واتخاذ القرارات مع المحافظة على سلامة البيانات وحماية الموجودات، وتسهيل كافة أعمال الإدارة والتخطيط والرقابة.

ويهدف (كاسب) إلى تحقيق التكامل والترابط بين كافة الأنظمة المالية والمحاسبية من جهة وبين إدارة الأعمال وأنشطة المنشأة المختلفة، فهو يعمل على تحقيق التكامل من الناحية المالية من خلال تكوين الحركات والمستندات المالية بشكل آلي، والتوافق والترابط التام بين إجراءات الأنظمة وبين النظام المالي والمحاسبي، كذلك يحقق التكامل من الناحية الإدارية عبر نظام إدارة سير العمليات (Work Flow) الذي يضمن انسيابية النماذج والوثائق الصادرة عن إجراءات العمل اليومية وانسيابية البيانات عبر وحدات المنشأة المختلفة بشكل آمن وبطريقة سهلة ومرنة.

أما التكامل من الناحية التنظيمية فيحققه (كاسب) من خلال إعدادات المنشأة والتي يتم فيها بناء الوحدات التنظيمية وتحديد أهدافها ومهامها واختصاصاتها.

كما ويحقق التكامل من الناحية الفنية من خلال استخدام أفضل قواعد البيانات واحدث أدوات التحليل والتصميم والتطوير (Oracle).

كما يقدم (كاسب) خدماته للمنشآت سواء كانت أحادية النشاط أو المتعددة الأنشطة العاملة من خلال مجموعة من الشركات، ويقوم بدعم المنشآت ويساعد في تأهيلها للحصول على شهادة الآيزو 9000-2000 (ISO 9000: 2000) من خلال توثيق النظام الإداري للمنشأة بشكل متكامل مع ضمان الالتزام به وفق معايير ومتطلبات نظم الجودة العالمية.

بالإضافة إلى كونه يبني التقارير المختلفة ويولّدها بشكل فعّال ومرن للمستخدمين وفق متطلباتهم واحتياجاتهم المحددة. هذا زيادة على أنه متعدد اللغات والعملات ويدعم التقويمين الهجري والميلادي.

وفيما يتعلق بضمان حماية البيانات والموجودات، يوفر كاسب درجة عالية من الأمن والحماية من خلال تحديد خمسة مستويات مختلفة من الحماية تتناسب مع بيئة العمل المتعلقة بالبيانات وإجراءات عمل المنشأة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد