Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/06/2008 G Issue 13034
الخميس 01 جمادىالآخرة 1429   العدد  13034
الخدمة المدنية تدعو الخريجات الراغبات في الوظائف التعليمية المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية للتقدم

«الجزيرة» - سلطان المواش

دعت وزارة الخدمة المدنية -بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات)- الخريجات الراغبات بالتقدم للوظائف التعليمية (للنساء) التي ستعلن في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة ممن تتوفر لديهن الدرجات العلمية بالتخصصات المحددة بالإعلان وذلك لمن يحملن الدرجة الجامعية في التخصصات المحددة بالإعلان، وخريجات كليات المعلمات لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية، ودبلوم الكلية المتوسطة، ودبلوم محضرات المختبرات المدرسية، دعتهن إلى تسجيل بياناتهن على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت مع العلم أن هذا الإعلان يهدف في هذه المرحلة إلى بناء قوائم يتم من خلالها شغل الوظائف التعليمية التي سترد لهذه الوزارة من وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى ولا يعني ذلك توفر وظائف مناسبة لجميع التخصصات، إذ إن ما سيعلن من وظائف يعتمد على ما يرد من وظائف في حينه لوزارة الخدمة المدنية من الجهات التي ترغب شغل ما لديها من وظائف. وسيتم إجراء المفاضلة عليها لمن يتقدمن لهذا الإعلان وتتوفر لديهن الشروط المحددة بالإعلان.

مكونات الإعلان

مسميات الوظائف المؤهلات المطلوبة

مُدرسة التعليم العام

* بالنسبة للمرحلة الابتدائية الأولوية للحاصلات على الدرجة الجامعية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية ثم للجامعيات التربويات أوالحاصلات على الدبلوم التربوي المعتمد من وزارة الخدمة المدنية ثم للحاصلات على دبلوم الكلية المتوسطة ثم للجامعيات غير التربويات.

* بالنسبة للمرحلة الثانوية والمرحلة المتوسطة الأولوية لحملة الدرجة الجامعية التربوية أوالحاصلات على الدبلوم التربوي المعتمد من وزارة الخدمة المدنية ثم الجامعيات غير التربويات.

محضرة مختبر علوم

* بكالوريوس تربوي في مختبرات العلوم.

* دبلوم في المختبرات المدرسية لمدة سنتين بعد الثانوية العامة.

* دبلوم في المختبرات المدرسية لمدة سنة بعد الثانوية العامة.

مُدرسة التربية الخاصة

* الدرجة الجامعية التربوية المتخصصة.

* درجة الماجستير المتخصصة بعد الدرجة الجامعية غير المتخصصة.

* دبلوم لمدة سنة ونصف متخصص بعد الدرجة الجامعية.

موقع التقديم

فترة القبول

التقديم مستمر على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً بما في ذلك أيام الخميس والجمعة، التقديم سواءً في أول فترة القبول أو في آخرها لا يؤثر على عملية الترشيح. وعند إكمالك المعلومات اللازمة سيمنحك الجهاز رقم طلب تقديم فتأكدي من استكمال جميع المعلومات وحصولك على رقم التقديم.

يتم التقديم عن طريق موقع وزارة الخدمة المدنية على الشبكة العالمية الإنترنت:

www.mcs.gov.sa

3-6-1429هـ - 28-6- 1429هـ

يمكن للخريجات الإضافة والتعديل على البيانات المدخلة على موقع الوزارة بالإنترنت طوال فترة القبول.

إجراءات القبول:

* تبدأ مرحلة القبول من 3-6-1429هـ إلى 28-6- 1429هـ وتخصص هذه المدة لتسجيل بيانات الخريجات في الحاسب الآلي عن طريق الإنترنت من قبل المتقدمة.

* بعد انتهاء فترة القبول ستقوم وزارة الخدمة المدنية بإعلان تفصيلي يمثل الوظائف التعليمية النسوية التي وردت للوزارة بطلب شغلها بمواطنات محددة من حيث مركز التقديم والمرحلة والمادة والعدد.

* يعقب ذلك دعوة الخريجات اللاتي استحققن الترشيح بموجب قواعد ومعايير المفاضلة وبعدد الوظائف المحددة لكل مادة حسب كل مركز تقديم لمراجعة فرع أومكتب وزارة الخدمة المدنية الذي اختارت الخريجة مراجعته مصطحبات أصول الوثائق العلمية والعملية التي دونتها بطلبها على الإنترنت كاملة لمطابقة المعلومات المدخلة من قبلهن بالحاسب الآلي مع ما يتوفر لدى كل خريجة من وثائق وفي حال عدم مطابقة الوثائق مع المعلومات المدخلة بالحاسب الآلي يستبعد الطلب، أما في حالة مطابقة المعلومات المدخلة بالحاسب الآلي مع الوثائق يتم إحالة الخريجات لإدارات التربية والتعليم التي تتبعها مراكز القبول اللاتي تقدمن لها للتحقق من توفر ضوابط إثبات إقامة كل خريجة في مركز التقديم الذي تقدمت له، وإجراء المقابلة الشخصية لهن.

* إذا أثبتت الخريجة إقامتها بمركز التقديم لدى إدارة تعليم البنات المختصة واجتازت المقابلة الشخصية تزود من إدارة تعليم البنات بمسوغات التعيين كاملة لاستكمالها وتشمل:

1-4- نموذج التوظيف (1.1- ب) لغير الموظفات.

2-4- نموذج التوظيف (1.1-أ) لمن هن على رأس العمل وفي مرتبة أقل من المرتبة السادسة.

3-4- نموذج الكشف الطبي.

4-4- نموذج الخدمات السابقة.

* تقوم الخريجات المرشحات بتعبئة هذه النماذج واستكمال الكشف الطبي وتسليمها لإدارة التعليم التي أجريت المقابلة الشخصية من قبلها.

* تقوم إدارة التعليم بعد تسلم أوراق الخريجات المرشحات مكتملة ببعثها لفرع أو مكتب وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة أو المحافظة التي يتبعها مركز القبول الذي تقدمت له الخريجة بعد إضافة وثيقة إثبات الإقامة واجتياز المقابلة الشخصية مع بيان بأسماء الخريجات.

* تتولى فروع وزارة الخدمة المدنية بعد ذلك إنهاء إجراءات ترشيح الخريجات وبعث أسماء المرشحات بواسطة أشرطة ممغنطة لوزارة التربية والتعليم - شؤون تعليم البنات، ويمكن للخريجة معرفة نتيجة الترشيح من خلال موقع الوزارة على الإنترنت.

مؤهلات إضافية تمنح حاملتها نقاطاً في المفاضلة ولا تعد متطلباً أساسياً للقبول:

* الخبرة التعليمية -إن وجدت- بشرط أن لا تقل مدتها عن عام دراسي كامل وأن تكون بطبيعة العمل ومكتسبة بعد المؤهل العلمي المتقدمة به الخريجة للمفاضلة ومصدقة من الجهات التعليمية.

* التدريب -إن وجد- وفق الشروط التالية:

1-2- أن لا تقل مدته عن شهر.

2-2- أن يكون تاريخ الحصول عليه لاحقاً لتاريخ التخرج للمؤهل العلمي المتقدمة به الخريجة للمفاضلة وأن لا يكون مضى على الحصول على الدورة خمس سنوات.

3-2- أن يكون التدريب قد تم بأحد المعاهد أو المراكز التدريبية التابعة للأجهزة الحكومية أو في مراكز التدريب غير الحكومية داخل المملكة المرخص لها من الجهات التي تملك الصلاحية وأن تكون دوراتها التدريبية معتمدة من الجهات التي تشرف عليها.

* التعليم الزائد عن المؤهل لمن يتوفر لديها ذلك.

* لا يعد التدريب والخبرة والتعليم الزائد من المتطلبات الأساسية للتقديم، ومن يتوفر لديها أي منها وتنطبق عليه الضوابط ستعطى نقاطاً إضافية بقدر ما لديها من هذه العناصر.

ملاحظة مهمة: تكون المتقدمة للمفاضلة مسؤولة مسؤولية تامة عن جميع المعلومات التي سجلتها عن طريق الشبكة وفي حال وجود معلومات غير صحيحة تمت إضافتها من قبل المتقدمة تتحمل المتقدمة المسؤولية المترتبة على ذلك بما في ذلك إلغاء طلب التقديم.

ضوابط إثبات إقامة المتقدمات:

*سيتم إثبات إقامة المواطنات المتقدمات للمفاضلة على مستوى مراكز التقديم المعلنة حسب الضوابط المحددة من وزارات (الداخلية، التربية والتعليم -تعليم البنات-، الخدمة المدنية) وهي:

* إذا كان ولي أمر المتقدمة عند التقديم يعمل في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها سواءً بجهة حكومية أو بإحدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية فيتم إثبات إقامة ولي الأمر لجميع ما ذكر أعلاه من جهة العمل.

* إذا كان ولي أمر المتقدمة عند التقديم يعمل خارج نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها سواء ًفي جهة حكومية أو بإحدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية فتثبت إقامة المتقدمة بإحدى الوسائل التالية:

1-2- أن يكون لدى المتقدمة عقد عمل على وظيفة حكومية أو أهلية مصدقة من الجهة الحكومية التي تشرف عليها لمدة عام كامل (المقصود عام دراسي بالنسبة للخبرات التعليمية وعام كامل بالنسبة للخبرات غير التعليمية على أن تراعى ضوابط احتساب الخبرات في القطاع الخاص المنصوص عليها في دليل التصنيف) وتكون تلك الخبرة مكتسبة في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها.

2-2- أن يكون أي من أشقاء الخريجة المتقدمة (الأخوة والأخوات) أو أبناؤها يدرسون منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الإعلان مباشرة في أي مرحلة من مراحل التعليم في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها.

3-2- أن تكون والدة المتقدمة تعمل في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها سواءً بجهة حكومية أو بإحدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية.

* إذا كان ولي أمر المتقدمة عند التقديم لا يعمل (كالمتسبب، والطالب، والمنتهية خدماتهم بالقطاع العام أو الخاص، ومن يماثلهم) فيمكن قبول الخريجة وإثبات إقامتها بإحدى الوسائل التالية:

1-3- أن تكون المتقدمة متخرجة من إحدى الجامعات أو الكليات أو الثانوية أو المتوسطة أو الابتدائية الواقعة في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها.

2-3- أن يكون مقر ولادتها أو ميلاد ولي أمرها في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها.

3-3- أن يكون لدى المتقدمة عقد عمل على وظيفة حكومية أو أهلية مصدقة من الجهة الحكومية التي تشرف عليها لمدة عام كامل (المقصود عام دراسي بالنسبة للخبرات التعليمية وعام كامل بالنسبة للخبرات غير التعليمية على أن تراعي ضوابط احتساب الخبرات في القطاع الخاص المنصوص عليها في دليل التصنيف) وتكون تلك الخبرة مكتسبة في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها.

4-3- أن يكون أي من أشقاء الخريجة المتقدمة (الإخوة والأخوات) أو أبناؤها يدرسون منذ بداية العام الدراسي الذي يسبق الإعلان مباشرة في أي مرحلة من مراحل التعليم في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها.

5-3- أن تكون والدة المتقدمة تعمل في نطاق المندوبية التي ترغب الخريجة التقدم لها سواءً بجهة حكومية أو بإحدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية. يقصد بولي الأمر من كانت الخريجة المتقدمة مضافة معه بسجل الأسرة سواءً كان الأب أو الزوج وفي حالة وفاة كليهما أحد أولياء المتقدمة الشرعيين.

الإيضاحات:

* وزعت أماكن القبول إلى (161) مركز تقديم تمثل كل منها مندوبية تعليم بنات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

* تختار الخريجة مركز تقديم واحد الذي تقيم به فعليا ًمن بين (161) مركزاً وتحدد رغباتها المكانية من بين المقرات التي تتبع مركز التقديم الذي سجلته كمركز تقديم.

* يتعين أن تراعى الخريجة ان اختيارها لمركز تقديم معين وتسجيلها بياناتها في الحاسب الآلي ومن ثم قبول تقدمها ومفاضلتها مع زميلاتها من نفس تخصصها من المتقدمات لهذا المركز متوقف على إثبات إقامتها على مستوى مركز التقديم الذي تقدمت له لدى الجهة المختصة بتعليم البنات وصحة المعلومات التي أدخلتها على موقع وزارة الخدمة المدنية بالشبكة العالمية (الإنترنت).

* تتولى وزارة التربية والتعليم -تعليم البنات- إجراء المقابلة الشخصية للخريجات والتأكد من توفر ضوابط إثبات الإقامة لدى المرشحات قبل إنهاء إجراءات ترشيحهن.

* يقتصر القبول على المؤهلات والتخصصات وفق الشروط المحددة بالإعلان بما في ذلك الحد الأدنى من التأهيل العلمي.

* يقتصر قبول خريجات كليات إعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية على المواد المخصصة للمرحلة الابتدائية في التعليم العام فقط.

* يمكن لمن لا تتوفر لديها خدمة الإنترنت بمقر إقامتها من الخريجات مراجعة أقرب إدارة تعليم أو مندوبية لتعليم البنات للتقديم عن طريقها من خلال خدمة الإنترنت الموفرة لهن. ومن تعذر عليها ذلك فيمكنها مراجعة أقرب فرع أو مكتب لوزارة الخدمة المدنية لتقديم أوراقها إليه.

الدرجات العلمية والتخصصات المقبولة بالإعلان

تقبل المؤهلات والتخصصات حسب الجدول التالي:

بيانات بالتخصصات والدرجات العلمية المناسبة لكل مادة

(التربية الخاصة):

المادة، التخصص، الدرجة العلمية

معلمة فصل فكري مسار تخلف عقلي تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية تربية خاصة (مسار تخلف عقلي).

* الدرجة الجامعية تربية خاصة عام.

* ماجستير تربية خاصة مسار عوق فكري.

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية - العلوم - رياض أطفال) مع دبلوم تربية خاصة مسار فكري أو عام لمدة لا تقل عن سنة ونصف.

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية - العلوم - رياض أطفال) مع دبلوم تربية خاصة مسار فكري أو عام لمدة لا تقل عن سنة.

* الدرجة الجامعية مع دبلوم تربية خاصة مسار فكري أو عام لمدة لا تقل عن سنة ونصف.

معلمة فصل سمعي مسار عوق سمعي

* تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية تربية خاصة (مسار عوق سمعي).

* ماجستير تربية خاصة مسار عوق سمعي.

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية - العلوم - رياض أطفال) مع دبلوم تربية خاصة مسار عوق سمعي.

معلمة صعوبات تعلم (للمرحلتين المتوسطة والثانوية) صعوبات تعلم

تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية) مع دبلوم تربية خاصة في مجال صعوبات التعلم لمدة لا تقل عن سنة ونصف.

* الدرجة الجامعية تخصص صعوبات تعلم.

معلمة صعوبات تعلم (بصري) للعمل بمعاهد أو برامج العوق البصري صعوبات تعلم تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية تخصص صعوبات تعلم مسبوق (بثانوية معاهد أو برامج العوق البصري).

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية) مسبوق بثانوية معاهد أو برامج العوق البصري مع دبلوم تربية خاصة في مجال صعوبات التعلم لمدة لا تقل عن سنة ونصف.

* الدرجة الجامعية تخصص صعوبات تعلم مع دبلوم تربية خاصة في مجال المكفوفين لمدة لا تقل عن عام ونصف دراسي.

معلمة فصل توحد مسار اضطرابات سلوكية وتوحد تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية تربية خاصة مسار اضطرابات سلوكية وتوحد.

* الدرجة الجامعية مسار تخلف عقلي.

* ماجستير تربية خاصة مسار توحد.

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية - العلوم - رياض الأطفال) مع دبلوم تربية خاصة تخصص توحد لا يقل عن سنة ونصف.

(أما المادة التخصص الدرجة العلمية)

معلمة صعوبات تعلم (للمرحلة الابتدائية) صعوبات تعلم الدرجة الجامعية تربية خاصة مسار صعوبات تعلم

معلمة فصل (بصري) مسار مكفوفين (بصري) تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية تربية خاصة (مسار مكفوفين).

* ماجستير تربية خاصة مسار عوق بصري.

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية - العلوم - رياض الأطفال) مع دبلوم تربية خاصة في مجال المكفوفين لمدة لا تقل عن سنة ونصف.

* الدرجة الجامعية في تخصصات (الرياضيات - اللغة العربية - العلوم - رياض أطفال) مع دبلوم تربية خاصة في مجال المكفوفين لمدة لا تقل عن سنة.

معلمة فصل تعدد عوق تعدد عوق الدرجة الجامعية تربية خاصة مسار تخلف عقلي مع دبلوم تربية خاصة عوق بصري أو سمعي حسب الاحتياج لا يقل عن سنة دراسية.

معلمة مادة عوق بصري أو سمعي للعمل بمعاهد وبرامج العوق البصري لتخصصات مختلفة التخصصات التالية (لغة عربية - دراسات إسلامية - اجتماعيات - علوم - رياضيات - لغة إنجليزية - اقتصاد منزلي - تربية فنية - حاسب آلي) تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية في التخصص المطلوب مع دبلوم تربية خاصة مسار عوق بصري أوسمعي حسب الاحتياج لا يقل عن عام ونصف دراسي.

* الدرجة الجامعية في التخصص المطلوب مسبوقة بثانوية معاهد أو برامج العوق البصري أو سمعي.

معلمة تدريبات سلوكية (أخصائية نفسية) تدريبات سلوكية الدرجة الجامعية في علم النفس (أخصائية نفسية) مع تدريب ميداني (فصل دراسي واحد) بأحد معاهد أو برامج التربية الخاصة أو مراكز التأهيل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية أو إحدى المستشفيات الحكومية.

معلمة تدريبات نطق علاج علل النطق تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية علوم طبية تطبيقية تخصص علاج علل النطق والسمع.

* ليسانس صوتيات.

* مؤهل جامعة تربوي مع دبلوم تخاطب لمدة لا تقل عن عام دراسي ونصف.

معلمة تدريبات إعاقة تدريبات إعاقة تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية في تخصص (تربية رياضية).

* الدرجة الجامعية في التربية الخاصة أي مسار مع دبلوم تربية رياضية لا تقل عن عام دراسي ونصف.

* الدرجة الجامعية في أي تخصص مع دبلوم تربية رياضية لا تقل عن عام دراسي ونصف.

معلمة فصل تعدد عوق تعدد عوق الدرجة الجامعية تربية خاصة مسار تخلف عقلي مع دبلوم تربية خاصة عوق بصري أو سمعي حسب الاحتياج لا يقل عن سنة دراسية.

معلمة مادة عوق بصري للعمل بمعاهد وبرامج العوق البصري لتخصصات مختلفة التخصصات التالية (لغة عربية - دراسات إسلامية - اجتماعيات - علوم - رياضيات - لغة إنجليزية - اقتصاد منزلي - تربية فنية - حاسب آلي) تقبل المؤهلات التالية حسب الأفضلية:

* الدرجة الجامعية في التخصص المطلوب مع دبلوم تربية خاصة مسار عوق بصري أو سمعي حسب الاحتياج لا يقل عن عام ونصف دراسي.

* الدرجة الجامعية في التخصص المطلوب مسبوقة بثانوية معاهد أو برامج العوق البصري.

بيانات بالتخصصات والدرجات العلمية المناسبة لكل مادة

(المرحلة الابتدائية):

المادة التخصص الدرجة العلمية مرتبة حسب الأفضلية

التربية الإسلامية الدراسات الإسلامية والقرآن وعلومه الدراسات الإسلامية وعلومها القرآن الكريم وعلومه.

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* كلية جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

* كليات جامعية غير تربوية.

لغة عربية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية.

اللغة العربية وعلومها

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* كلية جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

* كليات جامعية غير تربوية.

تاريخ

اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

التاريخ وعلومه

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* كلية جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

* كليات جامعية غير تربوية.

جغرافيا اللغة العربية والعلوم الاجتماعية

الجغرافيا وعلومه

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* كلية جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

* كليات جامعية غير تربوية.

علوم العلوم والرياضيات

العلوم وعلومه

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* كلية جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

* كليات جامعية غير تربوية.

رياضيات العلوم والرياضيات

الرياضيات وعلومه

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* كلية جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

* كليات جامعية غير تربوية.

الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

* الكليات الجامعية التربوية مرتبة حسب الأفضلية:-

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد علوم وأطعمة

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد المنزلي (ملابس ونسيج)

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد المنزلي سكن وإدارة منزل

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد المنزلي (عام)

3) دبلوم كلية متوسطة.

اللغة الإنجليزية اللغة الإنجليزية وآدابها الكليات الجامعية التربوية

ثم الكليات الجامعية غير التربوية

رياض الأطفال تخصص رياض الأطفال

* كلية التربية لإعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية، جامعية تربوية.

* دبلوم كلية متوسطة.

بيانات بالتخصصات والدرجات العلمية المناسبة لكل مادة

(المرحلة المتوسطة والثانوية):

المادة التخصص الدرجة العلمية

التربية الإسلامية دراسات إسلامية وعلومها

قرآن كريم وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

قراءات (قراءات من جامعة أم القرى، قرآن كريم ودراسات إسلامية من الجامعة الإسلامية، جميع التخصصات الشرعية مع إجازة في القراءات السبع أو العشر من أحد القراء المعتبرين وتكون مصدقة من قبل الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) وتجتاز المقابلة الشخصية لدى لجنة من الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم (تعليم البنات)، أو دبلوم عالي في القراءات لا تقل مدته عن سنة بعد الدرجة الجامعية) بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

لغة عربية اللغة العربية وعلومها

بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

تاريخ التاريخ وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

جغرافيا الجغرافيا وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

علم الاجتماع علم الاجتماع وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

علم النفس علم النفس وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

اللغة الإنجليزية اللغة الإنجليزية وآدابها بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

الاقتصاد المنزلي الاقتصاد المنزلي

الدرجة العلمية حسب الأفضلية

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد علوم وأطعمة

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد المنزلي (ملابس ونسيج)

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد المنزلي سكن وإدارة منزل

* بكالوريوس تربية في الاقتصاد المنزلي (عام)

التربية الفنية التربية الفنية بكالوريوس تربية فنية والأولوية لخريجات كلية التربية

كيمياء الكيمياء وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

أحياء الأحياء وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

رياضيات الرياضيات وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

فيزياء الفيزياء وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

المادة التخصص الدرجة العلمية

علوم متوسطة العلوم وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

المكتبة والبحث المكتبات والمعلومات وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

حاسب آلي الحاسب الآلي وعلومه بكالوريوس تربوي (كلية التربية)

ثم بكالوريوس غير تربوي

محضر مختبر معامل ومجالاتها بكالوريوس تربوي مختبرات ودبلوم مختبرات

بيانات بالتخصصات والدرجات العلمية المناسبة لكل مادة

(تفوق وموهبة):

المادة التخصص الدرجة العلمية

تفوق وموهبة مسار تفوق عقلي وابتكار

الدرجة العلمية مرتبة حسب الأفضلية:

* الحاصلات على دورة رفع تأهيل خريجات مسار تفوق وابتكار بعد درجة البكالوريوس تخصص تفوق وابتكار.

* ماجستير أو بكالوريوس تخصص تفوق وابتكار.

* الحاصلات على دورة تأهيلية في مجال الموهبة (الكشف - الرعاية) أو دورة تأهيلية في مجال تنمية مهارات التفكير في التخصصات: علم النفس - الرياضيات - العلوم (أحياء - كيمياء - فيزياء).

* ماجستير في تخصص علم النفس الإرشادي.

* اجتياز المقابلة الشخصية لجميع المتقدمات ولجميع التخصصات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد