Al Jazirah NewsPaper Friday  06/06/2008 G Issue 13035
الجمعة 02 جمادىالآخرة 1429   العدد  13035
دعوا إلى تحقيق حلم السوق المشتركة
مفكرون عرب يطالبون بتكتل اقتصادي قوي يحقق الأمن الغذائي العربي

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - علي البلهاسي

دعا مؤتمر المفكرين العرب الذي عقد بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية القمة الاقتصادية العربية التي ستعقد يناير 2009 في الكويت إلى تحقيق حلم السوق العربية المشتركة وطالبوا القمة بضرورة اتخاذ قرارات فاعلة فيما يخص مشروعات الأمن الغذائي العربي وقيام مؤسسات للأمن الغذائي في المنطقة العربية وضرورة اندماج الدول العربية في التكتلات الاقتصادية العالمية ودراسة كيفية الاستفادة الكاملة من الثروات في المنطقة العربية وتوظيفها لخدمة التنمية فيها، وفتح المجال أمام الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تعد قاطرة التنمية عربياً والاهتمام بالتعليم داعين القمة أن تخرج بمشروع محدد المعالم وبرامج تنفيذية تستهدف تحقيق التكامل بين الدول العربية وتثبيت التشريعات الخاصة بالاستثمارات.

وطالب المفكرون ببلورة سياسات وآليات عملية يشارك فيها القطاع الخاص بفاعلية حتى تخرج القمة بقرارات وتوصيات فاعلة تثري التعاون الاقتصادي والتنمية الحقيقية في الوطن العربي وضرورة إقامة إطار مؤسسي للتعاون الاقتصادي العربي وضرورة قيام التكتل الاقتصادي العربي بهدف الدفاع عن المصالح السياسية والاقتصادية العربية على السواء.

وأكدوا على أهمية عقد مؤتمر لرجال الاعمال العرب على هامش القمة الاقتصادية من أجل بحث المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في عملية التنمية المتكاملة في المنطقة العربية. مطالبين بإصدار بطاقة المستثمر العربي لسهولة الحصول على تأشيرات الدخول إضافة إلى إنشاء هيئة تحكيم لفض المنازعات الاقتصادية وضرورة إنشاء أكاديمية عربية للبحث العلمي والتكنولوجيا ووجود حل عربي لمشكلة ارتفاع أسعار الغذاء في المنطقة العربية. داعين إلى ضرورة العمل من أجل تحقيق الامن المائي والغذائي على السواء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد