Al Jazirah NewsPaper Friday  06/06/2008 G Issue 13035
الجمعة 02 جمادىالآخرة 1429   العدد  13035
الإنماء: يغلق السوق إيجابياً ويزيد من تداولاته وقطاع الصناعات والبتروكيماوية يبدأ بالاستجابة للنموذج الفني الإيجابي للقطاع

تحليل - عبدالعزيز ناصر اللهيم

أغلق سوق الأسهم السعودي على ارتفاع بلغ 170نقطة عن أسبوعه الماضي وزاد إدراج الإنماء في إضافة نقاط جديدة على السوق والتوقيت السليم من قبل هيئة السوق المالية في إدراج الإنماء جعل منه إنماء للسوق من جهة الكميات المتداولة والدعم الحقيقي للمؤشرات الفنية وهذا الإسهام من قبل الهيئة يدل على جهدها المتواصل لدعم السوق خبراً وفعلاً وتوقيتاً.

كما سجل السوق زيادة في متوسط الكميات المتداولة بلغت 16% وما زال السوق على المسار الهابط اليومي ولكنه أفقي على الأسبوعي وصاعد على الشهري وهذا يدل على أن مؤشر السوق ما زال إيجابياً للمستثمر ويتوقّع تسجيل نقاط أعلى من 13.000 قبل نهاية العام المنصرم.

وسجّل قطاع المصارف ارتفاعاً قوياً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 686% بسبب إدراج بنك الإنماء ويستحوذ بنك الإنماء قرابة 87% من هذه الكميات وبالمقابل أغلق القطاع على انخفاض بسيط بلغ 86 نقطة عن إغلاقه الأسبوع الماضي ولو قارنا إغلاق القطاع في الأسبوعين الماضيين لوجدنا أن الفرق هو 2090 نقطة، إذ يعتبر إغلاق الأسبوع الحالي إيجابياً.

وأغلق قطاع التأمين على ارتفاع طفيف مسجلاً 3 نقاط أعلى من إغلاق أسبوعه الماضي وما زال التأمين على المسار الهابط لليومي والأسبوعي والشهري وسجّل أيضاً انخاضاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 24% عن الأسبوع الماضي.

كما سجّل قطاع الفنادق ارتفاعاً بلغ 270 نقطة عن الأسبوع الماضي وهذا الارتفاع أتى استجابة للترند الصاعد على الشارت الأسبوعي، ويتوقّع أن يبدأ تأثيره على الشارت اليومي قريباً وكما ارتفع متوسط الكميات المتداولة بواقع 9% عن الأسبوع الماضي.

وسجّل قطاع الطاقة والمرافق انخفاضاً بلغ 57 نقطة عن الأسبوع الماضي وسجّل أيضاً تراجعاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 43% عن الأسبوع الماضي.

وواصل قطاع الإسمنت ارتفاعاته، حيث بلغت هذا الأسبوع 46 نقطة عن أسبوعه الماضي وفي مقابل هذا الارتفاع سجل انخفاضاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 33% وما زال هذا القطاع متفائلاً لوقوعه على المسار الصاعد لليومي والأسبوعي والشهري.

وسجل قطاع التشييد والبناء ارتفاعات مقارنة بالأسبوع الماضي بلغت 732 نقطة وما زال القطاع على المسار الصاعد لليومي والأسبوعي والشهري وسجّل القطاع في مقابل هذه الارتفاعات انخفاضاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 46%.

وأضاف قطاع الزراعة والصناعات الغذائية ارتفاعاً بلغ 119 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي وأضاف هذا القطاع زيادة في متوسط كمياته المتداولة هذا الأسبوع بواقع 7% عن أسبوعه الماضي وما زال هذا القطاع يشير إلى تجاوبه الإيجابي للمستثمر الشهري.

وأضاف قطاع النقل إغلاقاً أعلى من إغلاق الأسبوع الماضي بفارق 63 نقطة، وفي المقابل سجّل القطاع انخفاضاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 25% عن الأسبوع الماضي وما زال النقل يحافظ على مساره الصاعد على اليومي والأسبوعي والشهري.

وشهد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات تراجعاً بواقع 13 نقطة عن إغلاقه للأسبوع الماضي وسجّل القطاع تراجعاً في متوسط الكميات المتداولة 9% عن كميات أسبوعه الماضي وما زال القطاع على المسار الهابط لليومي والأسبوعي والشهري.

وما زال قطاع التجزئة يسجّل ارتفاعات، حيث بلغ هذا الأسبوع 143 نقطة عن الأسبوع الماضي وكما سجّل القطاع ارتفاعاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 31%.

وأضاف قطاع التطوير العقاري نقاطاً بلغت 264 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي وسجّل القطاع ارتفاعاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 111% عن كميات الأسبوع الماضي. وسجّل قطاع الصناعات والبتروكيماوية ارتفاعاً بلغ 308 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي وبدأ هذا القطاع بالاستجابة للنموذج الفني الإيجابي وفي مقابل هذه المؤشرات الإيجابية إلا أن القطاع سجّل تراجعاً في متوسط الكميات المتداولة بلغت 4% عن تداولات الأسبوع الماضي.

وأضاف قطاع الإعلام والنشر إغلاقاً أعلى من إغلاق الأسبوع الماضي بلغ 71 نقطة، وأضاف كذلك ارتفاعاً في متوسط الكميات المتداولة عليه بلغت 27%. وفي مقابل هذه الإيجابيات يلاحظ على هذا القطاع وجوده على المسار الهابط لليومي والأسبوعي والشهري.

وشهد قطاع شركات الاستثمار المتعدد ارتفاعاً بلغ 70 نقطة عن إغلاق أسبوعه الماضي، وفي المقابل سجّل هذا القطاع تراجعاً في متوسط الكميات المتداولة بلغت 12% وكذلك وجود القطاع على المسار الهابط لليومي والأسبوعي والشهري.

وختاماً مع قطاع الاستثمار الصناعي يقفل القطاع على ارتفاع بلغ 300 نقطة عن إغلاق الأسبوع الماضي وهذا القطاع على المسار الصاعد لليومي والأسبوعي وأفقي على الشارت الشهري وفي المقابل يسجّل هذا القطاع تراجعاً على متوسط الكميات المتداولة بلغت 11%.



anl.o@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد