Al Jazirah NewsPaper Friday  06/06/2008 G Issue 13035
الجمعة 02 جمادىالآخرة 1429   العدد  13035
صعود الدولار إلى أعلى مستوى في ثلاثة شهور مقابل الين

لندن - (رويترز)

ارتفع الدولار اليوم الخميس إلى أعلى مستوى في ثلاثة اشهر مقابل الين مدعوما بتصور بأن أسعار الفائدة الأمريكية بلغت مداها من الانخفاض فيما يترقب المستثمرون قرارات بشأن أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا في وقت لاحق اليوم.

وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء إن التوقعات بشأن نمو التضخم (مبعث قلق شديد) وذلك بعد يوم من إصداره تحذيرا نادرا من أن ضعف الدولار يزيد من ضغوط الأسعار مما عزز العملة الأمريكية.

وقال آدم كول رئيس استراتيجية العملة لدى آر.بي.سي كابيتال ماركتس (مجلس الاحتياطي الاتحادي أكثر اهتماما بسعر الصرف حاليا.. وهذا يدعم الدولار).

وبحلول الساعة 0838 بتوقيت جرينتش صعد الدولار إلى أعلى مستوياته منذ أواخر فبراير شباط مقابل العملة اليابانية إلى 106.18 ين بارتفاع بلغ 0.8 بالمئة اليوم.

كما ارتفع اليورو 0.7 بالمئة إلى 163.7 ين فيما تراجعت العملة اليابانية إلى أدنى مستوى مقابل الدولار الاسترالي في سبعة شهور إلى 101.45 ين. وعزز صعود الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية واستمرار تراجع النفط من مستوياته القياسية الطلب على التعاملات التي تنطوي على مخاطرة مما وضع الين تحت ضغوط بيع. واستقر اليورو عند 1.5421 دولار متعافيا من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بلغ 1.5386 دولار في وقت سابق من الجلسة غير أنه ظل بعيدا عن مستواه القياسي المرتفع الذي بلغ 1.6018 دولار في ابريل نيسان بحسب بيانات جمعتها رويترز.

وعززت البيانات القوية غير المتوقعة لقطاعي الخدمات ووظائف القطاع الخاص بالولايات المتحدة وجهات نظر تقول إن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يرفع سعر الفائدة في وقت لاحق هذا العام مما دعم الدولار قبل تقرير بشأن الرواتب اليوم الجمعة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد