Al Jazirah NewsPaper Friday  06/06/2008 G Issue 13035
الجمعة 02 جمادىالآخرة 1429   العدد  13035
النفط يسترد توازنه بعد يومين من الخسائر

لندن - (رويترز)

تشبث الدولار بموقعه فوق مستوى 122 دولاراً للبرميل أمس الخميس ليستعيد توازنه بعد جلستين من الخسائر التي نجمت عن تنامي القلق من تباطؤ الطلب العالمي. وارتفع النفط قليلاً إثر انفجار في منشأة بتروكيماويات في الكويت.. لكنه قلص مكاسبه بعد أن قال مسؤول كويتي لرويترز إن الانفجار لم يؤثر على مصدري النفط أو عمليات التكرير.

وقال محللون إن النفط قد يتعرض لضغوط نزولية من جراء تراجع التوقعات بشأن الطلب على الخام في الوقت الذي يكافح فيه عدد متزايد من دول آسيا لتحمل تكلفة حماية المستهلكين من تأثير أسعار النفط القياسية.

ورفعت الهند وماليزيا أسعار الوقود أمس الأول لتنضما إلى عدد كبير من الدول الآسيوية التي قامت بذلك مع عجز الحكومات عن تحمل فواتير الدعم الكبيرة بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

ورفعت الهند سعر البنزين والديزل بنحو عشرة بالمئة وزادت ماليزيا سعر البنزين بنسبة 41 بالمئة.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات البنزين 2.9 مليون برميل الأسبوع الماضي - مستهل موسم الرحلات الصيفية - في حين تراجع الطلب على البنزين في الأسابيع الأربعة الأخيرة 1.4 في المئة قياساً إلى العام الماضي.

وقفزت مخزونات نواتج التقطير 2.3 مليون برميل في حين انخفضت مخزونات الخام 4.8 مليون برميل.. لكن مخزونات النفط في نقطة التسليم لعقود بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) في كوشينج بولاية أوكلاهوما ارتفعت 500 ألف برميل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد