Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/06/2008 G Issue 13036
السبت 03 جمادىالآخرة 1429   العدد  13036
12 مليون لتر استهلاك المملكة اليومي منه
مستهلكو الديزل يحذرون من تهريبه لدول الجوار بسبب انخفاض السعر

«الجزيرة» - نواف الفقير

أعرب عدد من مستهلكي الديزل عن خشيتهم من ارتفاع أسعاره ليلحق بغيره من السلع الأخرى التي شهدت ارتفاعاً في أسعارها، وذلك لانخفاض أسعاره بدرجة كبيرة مما يغري البعض على تهريبه لدول الجوار نظراً لزيادة الطلب عليه لقلة سعره.

وقال عدد منهم ل(الجزيرة): إن سعر الديزل لا يزال محافظاً على قيمته التي لم تتغير حتى الآن حيث يبلغ سعر لتره 36 هللة. ونوه المستهلكون بأن هذا السعر يعتبر الأقل بين دول الخليج وكذلك الدول العربية معربين عن تخوفهم بأن يكون هذا محفزاً لتشجيع عمليات تهريبه لعدد من الدول المجاورة مما يفتح الباب للطلب عليه ويرفع سعره محلياً.

وقد أشار فراج السبيعي صاحب عدد من محطات الوقود أن كمية الديزل المستهلكة في المملكة تعتبر متوائمة مع الكميات المعروضة. وأضاف: نعلم أن الديزل هو أحد المشتقات المستخرجة من النفط الذي شهد في الفترة الأخيرة ارتفاعات متلاحقة ولازال مستمراً في الارتفاع الأمر الذي قد يعرض الديزل للارتفاع تمشياً مع هذه الارتفاعات.

وفي نفس السياق نوه صالح بن محمد صاحب مصانع بن محمد للأسلاك النحاسية وصناعة الطوب أن المصانع تتطلب كميات كبيرة من الديزل لتعمل وهنالك أيضاً العديد من المشروعات القائمة من مصانع وورش ومصانع لصنع الآلات الثقيلة جميعها تتطلب استخدام كميات كبيرة من الديزل.. وقد قدر ابن محمد حجم الاستهلاك اليومي للديزل بالرياض ب4.5 ملايين لتر يومياً وعلى مستوى المملكة حجم الاستهلاك يتجاوز 12 مليون لتر من الديزل.

وأوضح أن أسعار الديزل تميزت بالثبات طيلة الفترة الماضية وحتى الآن حيث بقي سعر جالون الديزل بـ 1.4 ريال، وحول ضغط الأسواق الخارجية على كميات الديزل على اعتبار أنه الأرخص على مستوى دول الخليج وبعض الدول العربية، أشار ابن محمد أن الديزل المحلي مطلوب في الخارج ولكن نظراً لوجود نظام يمنع تصدير كميات تجارية للخارج من الديزل أصبحت الكميات التي تصدر هي كميات بسيطة وهي بغرض الاستهلاكات الشخصية وليست للتجارة.

وقد أجرينا اتصالاً بموظف الجمارك محمد سلمان في منفذ البطحاء (شرق المملكة) وبسؤاله عن ما إذا كانت هنالك كميات يتم تصديرها للخارج من مادة الديزل للأسواق المجاورة، أكد عدم صحة تصدير كميات كبيرة من الديزل، مضيفاً أن المعدل اليومي من تصدير الديزل هو الأقل حيث إن الكميات التي تخرج هي كميات ليست تجارية وإنما بسيطة، منوهاً أن في بعض الأيام لا يكون هنالك تصدير للديزل.

الجدير بالذكر أن سعر الديزل في المملكة يعتبر الأرخص بالنظر للدول المجاورة سواء الخليج والدول العربية حيث يبلغ سعر جالون الديزل في دبي 17 ريالاً وفي بعض الفترات يصل إلى 18 ريالاً أما في عمان فسعر جالون الديزل 7 ريالات وفي قطر والبحرين 3 ريالات أما في الكويت ريالان وفي المملكة 1.4 ريال للجالون مما يجعل هناك توجهاً من قبل البعض للاستفادة من تصديره للأسواق المجاورة باعتباره مورداً استثمارياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد