Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
صناعيون يبحثون آفاق صناعة السيارات والمعادن والمواد الاستهلاكية

الدمام - حسين بالحارث

تنظم غرفة الشرقية يوم السبت المقبل لقاءها الموسع، بالتعاون مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، لمناقشة برنامج التجمعات الصناعية والتي منها تجمع تصنيع السيارات وتجمع تصنيع المواد الاستهلاكية وتجمع تصنيع المعادن وتجمع تصنيع التغليف المرنة. وسيستضيف اللقاء رئيس وأعضاء البرنامج الوطني لتجمعات الصناعية الذي يقدم عرضا مرئيا تعريفيا عن تلك البرنامج ويعقبه حوار مفتوح حول كل برنامج على حده.

وستناقش ورقة عمل تجمع صناعة السيارات الميزات النسبية لعملية تصنيع السيارات في السوق السعودي ومن أهمها انخفاض تكلفة الطاقة، واتساع قاعدة المستهلكين، والتوجه نحو التوسع في صناعة الألمنيوم والكيماويات المتخصصة، والمطاط الصناعي إضافة إلى وجود الدعم الكامل من جانب شركة سابك ووزارة البترول والثروة المعدنية، وقال عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية ورئيس اللجنة الصناعية سلمان الجشي أن لقاء الصناعيين سيركز على التعريف بمفهوم التجمعات الصناعية ودورها في المستقبل من خلال إنشاء كيانات صناعية ضخمة تخدم الصناعة المحلية.

وقال الجشي إن البرنامج سيعمل على تطوير هذه التجمعات الصناعية بالتعاون مع القطاع الخاص داخل المملكة وخارجها لتحقيق أكبر قدر من الاستثمارات والمصانع التي يمكن أن تنتج عنها وذلك من خلال العمل مع جميع الأجهزة الحكومية المعنية على المساهمة في تنويع اقتصاد المملكة عن طريق تطوير التجمعات الصناعية المستهدفة والقائمة أي تجاوز مرحلة إنتاج المواد الخام إلى مرحلة إنتاج المنتجات المحتوية بنسبة اكبر من التقنية والمجهود البشري.

من جهته قال أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم إن البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية الذي قسمت أنشطته إلى أربعة قطاعات من شأنها دعم الصناعات المحلية في الأسواق العالمية كخطوة نوعية ستسهم في دخول المملكة إلى مرحلة جديدة في مجال الاستثمار الصناعي من خلال عمليات التصنيع التحويلية ليمكن من رفع فرص العمل والقيمة المضافة من التصنيع في إجمالي الناتج الوطني.

بدوره قال رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المهندس عزام شلبي: إن من المعايير المهمة أن تقوم تلك التجمعات الصناعية على توسيع القاعدة الاستثمارية الصناعية الوطنية، والأجنبية في المملكة، وذلك من خلال تصنيع الأجزاء، وقطع الغيار لتلك الصناعات.

وتعتبر التجمعات الصناعية إحدى الخيارات الاقتصادية للكثير من الدول التي تبحث عن تنويع مصادر الدخل، لذلك قامت المملكة بإقرار البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، والذي هو أحد برامج الإستراتيجية الصناعية. وبدأ تفعيل نشاطه بخمسة تجمعات هي صناعة المعادن، صناعة التغليف، صناعة الأجهزة، صناعة السيارات، وتجمع صناعة البناء والتشييد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد