Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
لتصل إلى 4 ملايين طن سنوياً
(أراسكو) ترفع طاقتها الإنتاجية من الأعلاف المركبة

أعلنت الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) عن عزمها التوسع في صناعة الأعلاف المركبة ورفع سقف طاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين طن في السنة، في خطوة من شأنها أن تجعل أراسكو في مصاف أكبر 10 شركات منتجة للأعلاف على مستوى العالم.

وأكدت الشركة في مؤتمر صحفي عقدته في فندق الفورسيزون بالرياض مؤخراً، أنها حصلت على التراخيص اللازمة من وزارة التجارة والصناعة لتنفيذ التوسعات الجديدة التي تهدف إلى مواكبة المتغيرات المتلاحقة في صناعة الأعلاف وخدمة قطاع الثروة الحيوانية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس عبد الله بن سليمان الربيعان: (إن هذه التوسعة الكبيرة تأتي تجاوباً مع قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين الذي صدر مؤخراً والقاضي باعتماد الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركبة، ومطالبة الدولة القطاع الخاص بزيادة الطاقة الإنتاجية.. ومن الطبيعي أن تكون أراسكو على رأس المتجاوبين بحكم تميزها في هذه الصناعة وخبرتها العريقة على امتداد 25 سنة مضت ولكونها حالياً أكبر منتج للأعلاف المركبة في المنطقة).

وأثنى المهندس الربيعان على قرار حكومة خادم الحرمين الشريفين قائلاً: هذه السياسة الحكيمة لها أهداف أخرى ضمن إطار الخطة الخمسية الثامنة، حيث إن هذه الأهداف تتمثل في تعزيز الأمن المائي بإيقاف هدر المياه الجوفية المستنزفة في زراعة الأعلاف الخضراء وذلك بتمكين صناعة الأعلاف من إيجاد بدائل اقتصادية للأعلاف الخضراء، تعزيز الأمن الغذائي بانتهاج سياسات دعم تؤدي إلى تحسين كفاءة الإنتاج المحلي وتسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية مع خفض الأسعار للمستهلك، تخفيف الضغط على المراعي الطبيعية وذلك بتمكين صناعة الأعلاف من إيجاد بدائل مناسبة، دعم التنمية الريفية والحد من الهجرة للمدن من خلال تحسين اقتصاديات الإنتاج الحيواني وبالذات قطاع الماشية لتحفيز وجذب شريحة أكبر من المواطنين للاستثمار في هذا المجال.

بعد ذلك قدم الدكتور عبد الملك بن عبد الله الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة أراسكو عرضاً مفصلاً عن التوسعة وعن إستراتيجيات الشركة في قطاع الأعلاف قائلاً: (إن التوسعة ستتم على مرحلتين.. المرحلة الأولى وهي تحت التنفيذ تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من 1.6 مليون طن إلى 3 ملايين طن في السنة ومن المتوقع لها أن تستكمل مع نهاية الربع الأول من العام المقبل.. وقد بدأت الشركة في التخطيط للمرحلة الثانية المزمع تنفيذها خلال 2009م والتي تهدف لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 4 ملايين طن في السنة).

وشددّ الدكتور الحسيني على أن التوسعة الجديدة لمصانع أعلاف الشركة في كل من الدمام والخرج ستعزز في مرحلتها الأولى موقع أراسكو الريادي كأكبر منتج للأعلاف المركبة في الشرق الأوسط، في حين أن المرحلة الثانية من التوسعة ستجعل أراسكو في مصاف أكبر 10 شركات منتجة للأعلاف المركبة على مستوى العالم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد