Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
الولايات المتحدة تستبعد أن يكون المضاربون وصناديق التحوط من أسبابها
مستهلكو نصف الطاقة قلقون من أسعار النفط ويطالبون بإلغاء الدعم

أوموري (اليابان) - وكالات

اعتبرت قوى اقتصادية كبرى، أن أسعار النفط الحالية لا سابق لها وتتعارض مع مصالح البلدان المستهلكة وكذلك الدول المنتجة. وأعلنت الولايات المتحدة والقوى الاقتصادية الآسيوية الكبرى الأربع، في بيان مشترك بعد اجتماع أمس السبت في مدينة أوموري اليابانية، أنها (قلقة جداً) من ارتفاع أسعار النفط.

وقال وزراء الطاقة في الولايات المتحدة واليابان والصين وكوريا الجنوبية ومسؤول كبير في الحكومة الهندية (كلنا قلقون من المستوى الحالي لأسعار النفط). وتابع أن (هذه الأسعار ستشكل عبئاً كبيراً وخصوصاً على الدول النامية التي تفتقد إلى موارد).

ودعت الدول في بيانها إلى إلغاء الدعم المالي المخصص للمحروقات (تدريجياً) على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

وقادت الدول الخمس التي تستهلك وحدها نصف الطاقة العالمية (نعترف بأنه سيكون أمراً جيداً في مستقبل قريب رفع الدعم المالي تدريجياً عن أسعار الطاقة التقليدية).

وأضاف البيان الذي اعتمد في ختام الاجتماع، أن الدعم المالي (يجب أن يحل محله في كل مكان ممكن، سياسات أهدافها محددة بدقة أكبر من أجل بعض المستفيدين) من هذا الدعم.وتبقي الهند والصين على أسعار منخفضة للمحروقات، بسبب الدعم المالي الذي تقدمه لأسعار بيعها.

واعتبر وزير الاقتصاد الياباني أكيرا أماري أسعار النفط المرتفعة بشكل قياسي بأنها بلغت (مستويات غير طبيعية). محذراً في الوقت نفسه من عوامل المخاطرة الرئيسية ومن حدوث ركود في الاقتصاد العالمي فضلاً عن أمن الطاقة.

بدوره برأ وزير الطاقة الأمريكي المضاربين من ارتفاع الأسعار، وقال صامويل بودمان إن المضاربين ليسوا هم السبب في أسعار النفط المرتفعة.وأضاف في كلمة أمام الصحفيين قبل بدء اجتماع وزراء الطاقة من الدول الصناعية الكبرى السبع وروسيا أي ما يعرف باسم مجموعة الثمانية والذي يبدأ اليوم الأحد (حسناً فإن السعر مرتفع لكن هذا بسبب زيادة الطلب على النفط مع ثبات العرض).

ومن المقرر أن تشارك الصين والهند وكوريا الجنوبية في اجتماع اليوم.

وكانت أسعار النفط قد تجاوزت أمس الأول الجمعة 139 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك.

ونفى بودمان أن تكون صناديق التحوط هي التي تتسبب في ارتفاع أسعار النفط، وقال إنه لا يرى أي حاجة لتشديد القواعد المالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد