Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/06/2008 G Issue 13039
الثلاثاء 06 جمادىالآخرة 1429   العدد  13039
الاستفادة من عوائد النفط وتعزيز التعايش وحرية الحركة للقوة الدولية
الخرطوم تتفق مع الجنوبيين لإنهاء نزاع أبيي

الخرطوم - (أ ف ب)

وقعت الحكومة السودانية والمتمردون الجنوبيون السابقون اتفاقاً لإنهاء النزاع في منطقة ابيي المضطربة الغنية بالنفط يسمح بعودة عشرات آلاف النازحين الذين فروا من القتال الشهر الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن الرئيس السوداني عمر البشير وسلفا كير النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب وقعوا الاتفاق في وقت متأخر من يوم أمس الأول الأحد.

وقال الرئيس السوداني إن الاتفاق يشكل دليلاً جديداً على قدرة السودانيين على حل خلافاتهم مهما تعقدت... ويوماً نتجاوز فيه مرحلة هي الأصعب في تنفيذ اتفاقية السلام الشامل ونستشرف فيه أخرى هي الأهم والأكبر.

وأضاف أن الاتفاق اليوم على خارطة الطريق... يعد إيذانا بتجاوز صعوبات التنفيذ وقتلاً لشيطان الخلاف.

بدوره صرح سلفا كير أن الاتفاق سيسمح بالاستفادة من عوائد النفط كما سيعزز التعايش، حسب الوكالة.

وينص الاتفاق على ترتيبات أمنية وعودة النازحين وترتيبات مؤقتة لإدارة المنطقة إلى جانب ترتيبات الحل النهائي. وقالت الوكالة إنه تم كذلك الاتفاق على نشر كتيبة جديدة من الوحدات المشتركة وذلك خلال عشرة أيام من الآن إلى جانب نشر الشرطة في ابيي. كما ينص الاتفاق على منح قوة بعثة الأمم المتحدة في ابيي حرية الحركة في المنطقة على أن يتم سحب القوات المسلحة للطرفين خارج منطقة ابيي طبقاً للوكالة وقال البشير إن الاتفاق بني على أربعة أركان هي: معالجة الأوضاع الإنسانية التي تعصف حالياً بالمنطقة، وبسط الأمن والطمأنينة، وإدارة مشتركة توفر لها الدولة الإمكانات اللازمة لينعم أهل ابيي بخيرات السلام.

أما الركن الرابع فهو اللجوء للتحكيم بواسطة هيئة مهنية متخصصة تقيم الوزن بالقسط ولا تخسر الميزان على حد قول البشير.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد