Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/06/2008 G Issue 13039
الثلاثاء 06 جمادىالآخرة 1429   العدد  13039
15.5مليار ريال حجم المشروعات المشتركة بين المملكة ومصر

الدمام - واس

أوضح وكيل أول وزارة السياحة بمصر أن الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي بمصر متاحة لكل المستثمرين مشيرا إلى تعدد الاستثمارات في خدمات النقل والترفيهية كالمطاعم. وقال: (إن هناك فرصا استثمارية مفصلة سوف تطرحها الحكومة المصرية بنظام المفاضلة.

جاء ذلك خلال لقاء وفد السياحة المصري برجال الأعمال في المنطقة الشرقية الذي استضافته الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة أمس الأول. وقال: (إن 83 مليار جنيه من الاستثمارات العربية سوف تدخل نطاق الخدمة خلال السنوات العشر المقبلة.. مضيفا: إن صناعة السياحة هي من أهم الصناعات التي تقوم بها مصر والتي استقبلت خلال العام الماضي 11.1 مليون سائح من شتى أنحاء العالم، بزيادة نسبتها 25% عن العام 2006 وتسعى لاستقطاب30 مليون سائح خلال اثني عشر عاما من الآن).

في السياق ذاته أوضح السفير المصري لدى المملكة محمد عبد الحميد قاسم أن الزيارات المتبادلة بين رجال الأعمال في البلدين الشقيقين سوف تسهم في حل الكثير من الإشكالات التي قد تواجه التعاون والتنسيق بينهم وتذليل العديد من المعوقات التي قد تعترض سبيل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين مشيرا إلى وجود استثمارات مصرية في المملكة عبر500 شركة مصرية.

وأضاف: (إن العلاقات السياحية بين المملكة ومصر لا تحتاج إلى قوافل ففي كل عام يأتي 600 ألف معتمر مصري إلى المملكة، والرحلات اليومية التي تنطلق من الرياض والقاهرة كانت في حدود 4 رحلات يوميا، باتت في الوقت الحاضر 17 رحلة لمصر للطيران، بالإضافة إلى رحلتين يوميا للخطوط الجوية العربية السعودية).

وأشاد عضو مجلس إدارة الغرفة زامل الزامل بمتانة العلاقات السعودية المصرية، وذكر أن التبادل التجاري بين المملكة ومصر بلغ 18 مليار ريال العام الماضي، كما بلغ عدد المشروعات السعودية المصرية المشتركة العاملة في المملكة حتى نهاية العام الماضي حوالي (830) مشروعا، منها(216) مشروعا صناعيا، و(614) مشروعا في مجال الخدمات، باستثمارات بلغت (15.5) مليار ريال وتمثل حصة الجانب السعودي من هذه المشروعات (68.2%) وتمثل حصة الشريك المصري 21.92%، بينما تشارك الاستثمارات السعودية في (1300) مشروع اقتصادي في مصر، وكلها تغطي مجالات إنتاجية وخدمية متعددة، وتبلغ رؤؤس أموالها المدفوعة حوالي (45) مليار جنيه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد