Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/06/2008 G Issue 13041
الخميس 08 جمادىالآخرة 1429   العدد  13041
دبي تشهد أكبر معرض لإنشاء وتجهيز المطارات

شهدت دبي مؤخراً نقلة جديدة تعزز مكانتها كمركز دولي متسارع النمو للطيران ، حيث تم افتتاح معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات، الذي يعد أكبر معرض متخصص بإنشاءات وعمليات وتقنيات وخدمات المطارات يقام في العالم هذا العام.

وقد شهد المعرض هذا العام نموا قدره 12 بالمائة، ويشارك عدد قياسي قوامه 600 عارض من 40 دولة، كما يتوقع حضور 6000 زائر، بما يواكب الطفرة الحالية في قطاع الطيران في الشرق الأوسط وجنوب آسيا و إفريقيا.

ويتجه كبار المصنعين والموردين إلى دبي من كافة أنحاء العالم ، مدفوعين بعدد من الأسباب. فبحسب الأبحاث التي أجراها منظمو الحدث ، مجموعة ستريملاين للتسويق، فإن قيمة مشاريع إنشاءات وتوسعة المطارات عبر المنطقة تقدر بأكثر من 68 مليار دولار أمريكي، تختص منطقة الخليج بأكثر من 43 مليار دولار منها.

ويقام معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة الطيران المدني بدبي ورئيس مجلس إدارة مطارات دبي. وقد أصبح المعرض حدثا متميزا لاختيار وتأهيل الموردين والمقاولين لمشاريع المطارات في المنطقة، حيث سيتم تمثيل 100 مطار و سلطة طيران مدني هذا العام.

يقام المعرض في مركز معارض مطار دبي الدولي بين 2 و 4 يونيو، وتقام على هامشه لهذا العام أربعة مؤتمرات متخصصة هي (مطارات المستقبل) و(التحكم بالحركة الجوية في الشرق الأوسط) و (الأمن الجوي في الشرق الأوسط) و(المناولة الأرضية في الشرق الأوسط)، مما يتيح للمسؤولين الفرصة لمناقشة القضايا الهامة ذات الأثر على قطاع الطيران كارتفاع حجم حركة الطيران ومتطلبات المطارات المستقبلية.

يشار إلى أن هناك مشاريع توسعة كبرى قيد العمل حاليا في دول الخليج وفي الأردن والعراق والهند وسريلانكا وعبر القارة الأفريقية، ويتصدر القائمة مطار آل مكتوم الدولي الجديد في دبي وورلد سنترال بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي، ليصبح أكبر مطار في العالم و يستقبل 120 مليون مسافر سنويا، يليه مشروع تطوير مطار أبو ظبي الدولي بتكلفة 6.8 مليار دولار أمريكي و مطار الدوحة الدولي الجديد في قطر بكلفة 5.5 مليار دولار أمريكي.

ومن المشاريع الكبرى الأخرى كل من مطار الملك عبد العزيز ومطار المدينة ومطار تبوك في المملكة العربية السعودية والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 11.3 مليار دولار، إلى جانب تحديث المطارات الأصغر في الهند بكلفة 4 مليارات دولار، و مشاريع أخرى بقيمة 3.5 مليار و 2 مليار دولار في كل من ليبيا وبغداد على التوالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد