Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/06/2008 G Issue 13041
الخميس 08 جمادىالآخرة 1429   العدد  13041
رئيس (غازبروم) يتوقع بلوغ سعر برميل النفط 250 دولاراً

موسكو - سعيد طانيوس

توقع رئيس مجلس إدارة شركة (غازبروم) الروسية العملاقة، الكسي ميلير، أن يبلغ سعر برميل النفط في المستقبل يبلغ 250 دولارا، إلا انه لم يذكر موعدا محددا لذلك، كما انه لم يورد الأسباب التي تجعله يتنبأ بذلك، كما لم يوضح بالضبط متى سيحدث هذا الارتفاع الحاد في أسعار الذهب الأسود. وقال ميلير الذي يدير اكبر شركة في العالم لإنتاج وتصدير الغاز، في حديث للصحفيين على هامش مؤتمر الأعمال الأوروبي المنعقد في دوفيل حاليا، إن التنافس على النفط والغاز سيكون على أشده في المستقبل.

وتواصل أسعار النفط ارتفاعها بمعدلات قياسية في الأسواق العالمية.

وبلغ سعر الخام الأمريكي في تعاملات يوم أمس 134.35 دولارا للبرميل في حين وصل سعر مزيج برنت إلى 133.91 دولارا للبرميل.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة (غازبروم) بأن متوسط سعر الغاز الذي تصدره روسيا لأوروبا بلغ 410 دولارات لكل ألف متر مكعب. ونتيجة لتوقعات ميلر بشأن حدوث ارتفاعات جنونية في أسعار النفط والغاز، أعلنت (غازبروم) من جديد عن رغبتها في توسيع تواجدها في الأسواق الخارجية, حيث أعلنت إدارة الشركة قبل أيام عن نية المشاركة في مشاريع غاز كبيرة في ألاسكا ونيجيريا وليبيا.

وأكد ميلير في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي العالمي أن الشركة تسعى للمشاركة في إنشاء أنبوب غاز يمتد من ألاسكا عبر كندا إلى شيكاغو، وقد عرضت رغبتها هذه على المشاركين في هذا المشروع الفريد من نوعه في تاريخ أمريكا الشمالية والذي من المقرر أن ينطلق في عام 2010م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد