Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/06/2008 G Issue 13041
الخميس 08 جمادىالآخرة 1429   العدد  13041
جامعة الملك سعود تنشئ أول معمل (ستالايت لاب) في فرنسا في مجال أمراض نقص المناعة

«الجزيرة» - الرياض

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان وبحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ يفتتح اليوم الخميس وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور علي بن سعيد الغامدي أول معمل لجامعة الملك سعود خارج المملكة وذلك في فرنسا. وبهذه المناسبة أوضح معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله العثمان بأن هذا المعمل يعتبر إحدى ثمرات توجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بعد زيارته للجمهورية الفرنسية مؤخراً وزيارة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في شهر مارس الماضي مع وفد من الجامعات السعودية للجامعات ومراكز البحوث في فرنسا.

ويعد افتتاح معمل (ستالايت لاب) في أبحاث أمراض نقص المناعة مع العالم الفرنسي الشهير البروفيسور جون لورون كازانوفا المتخصص في اكتشاف الجينات المسببة للأمراض المعدية، وبمشاركة فريق بحثي طبي من جامعة الملك سعود بقيادة الدكتور صالح بن زيد المحسن المشرف على برنامج الاكتشافات الجينية وتطبيقاتها الأساسية والحيوية للأمراض الوراثية المسببة لنقص المناعة والأمراض المعدية.

وأضاف العثمان أن المعمل (ستالايت لاب) إنجاز علمي وتحقيق فعلي لما وقع من عقود خدمات بحثية مع الجامعات الفرنسية أثناء زيارة معالي وزير التعليم العالي مع وفد من الجامعات السعودية.

مشيراً إلى أن الهدف من وراء إنشاء هذا المختبر تعزيز المقدرات البحثية للجامعة وتحسين نوعية مخرجاتها وهذا المختبر سيتبعه إنشاء مختبرات خارجية أخرى (ستالايت لاب) في كل من ألمانيا (معهد ماكس بلانك)، وبريطانيا (جامعة ليدز) والولايات المتحدة الأمريكية (جامعة الينوي) والصين (جامعة شنجهاي) والهند (IIT) وسنغافورة (الجامعة الوطنية السنغافورية) وهي خطوة أساسية نحو تحقيق ريادة عالمية لجامعة الملك سعود.

من جهته أوضح وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور علي الغامدي بأن افتتاح أول مختبر خارجي في جامعة الملك سعود سيمنح فرصة كبيرة للباحثين والباحثات من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وطلبة الدراسات العليا في كلية الطب لإجراء بحوث مشتركة مع نظرائهم في مركز (نكر) تحت أشراف العالم الفرنسي الشهير البروفيسور جون لورون كازانوفا.

وأضاف الدكتور الغامدي أن مفهوم (ستالايت لاب) يقوم على توفير بيئة بحثية متكاملة الإمكانات البشرية والتجهيزية للباحثين والباحثات السعوديين خارج حدود الوطن مما سيمكنهم في نقل المعرفة ونقل التقنيات المتقدمة إلى الوطن من خلال جامعة الملك سعود وسيعزز دور الجامعة بأن تكون مرجعية بحثية تعكس اهتمام وحرص ولاة الأمر- حفظهم الله - ودعمهم اللامحدود لهذه الجامعة.

ومن جانبه أوضح المشرف على برنامج الاكتشافات الجينية للأمراض الوراثية المسببة لنقص المناعة الدكتور صالح بن زيد المحسن أن أهمية هذا المشروع تكمن في النتائج الوطنية التي سيتم إنجازها بالتعاون مع جهات عديدة داخل الجامعة وخارجها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد