Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/06/2008 G Issue 13043
السبت 10 جمادىالآخرة 1429   العدد  13043
مطار بيروت يشهد موجة من المد البشري
تفكيك عبوتين ناسفتين وزنهما خمسة كيلوغرامات بشمال لبنان

بيروت - واس

تمكن خبراء متفجرات من فوج الهندسة في الجيش اللبناني في محلة العبدة العكارية شمالي لبنان من تفكيك عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين عند عبّارة لتصريف المياه الشتوية تصل طريقا زراعية بالطريق الدولية العبدة - العريضة في منطقة تبعد نحو ثلاثة كيلومترات الى الشمال من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين.

وكانت العبوتان (اللتان يُقدَّر وزنهما بنحو خمسة كيلوغرامات) مربوطتين بسلك كهربائي وصاعق مما يعني أنهما معدتان للتفجير وقد عمل الجيش اللبناني إثر اكتشافهما على قطع الطريق لمدة نصف ساعة إلى حين الانتهاء من تفكيك العبوتين خاصة أن اكتشافهما تم بالصدفة بسبب طريقة توضيبهما.. مع الإشارة إلى أن هذه الحادثة تأتي بعد 14 يوما على الانفجار الذي حصل في موقع لمخابرات الجيش في منطقة العبدة من الشهر الماضي.

من ناحية أخرى أثار تجدد بعض الحوادث الأمنية داخل مخيم عين الحلوة والمحاولات المتكررة للاعتداء على حواجز الجيش ونقاطه حول المخيم وعلى مداخله جملة من المخاوف والتساؤلات التي لم تتضح الإجابة عنها بعد نتيجة عدم التثبت من أن هذه الحوادث والاعتداءات فردية أو هي منظمة ومدروسة وتقف خلفها جهة أو أكثر. وفي ضوء تحسُّن الأوضاع الأمنية في لبنان وعودة وسط بيروت إلى حياته الطبيعية بعد انفراج أزمة خيم اعتصام المعارضة اللبنانية التي استمرت لمدة ثمانية عشر شهرا ومع مطلع شهر يونيو الجاري بدأ موسم السياحة الصيفية في لبنان بالتحسن وشهد مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت موجة من المد البشري بشَّرت بموسم سياحي واعد.

وسجلت آخر الإحصاءات الصادرة عن مطار رفيق الحريري الدولي أنه منذ مطلع شهر يونيو وتحديدا الفترة الممتدة من 1 إلى 10 الجاري بلغ مجموع القادمين إلى لبنان 58757 راكبا من بينهم 30303 ركاب من اللبنانيين و9069 راكبا من الدول العربية والخليجية و19385 راكبا من الدول الأمريكية والأوروبية والآسيوية في حين بلغ عدد المغادرين عبر المطار في الفترة نفسها 37484 راكبا بينهم 21978 من اللبنانيين و6004 ركاب من العرب والخليجيين و9502 ركاب من دول أمريكا وأوروبا وآسيا.

وأظهرت الإحصاءات أن المطار بدأ باستقبال أعداد متزايدة من المغتربين اللبنانيين والمصطافين العرب والأجانب معظمهم من العائلات التي لا تفضل بلدا على لبنان للاصطياف حيث بلغ عدد الوافدين إليه يوم الأربعاء الماضي فقط 8569 راكبا فيما بلغ عدد المغادرين 3181 راكبا وسجلت حركة الترانزيت (المرور المؤقت) 144 راكبا كما سجلت حركة الطيران 61 رحلة إقلاع و60 رحلة وصول.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد