Al Jazirah NewsPaper Saturday  14/06/2008 G Issue 13043
السبت 10 جمادىالآخرة 1429   العدد  13043
في خاطري شيء
تنشد عن الحال
صالح الحمادي

تركض أسئلة أنصار الأندية السعودية على الشفاه من أول يوم أسدل فيه الستار على منافسات الموسم المنصرم والجميع يسأل عن الحال وما هي المستجدات وإلى أين يتجه العمل وما هو لون المستقبل القريب؟

من حق هذه الجماهير التي بحت حناجرها وهي تلهث خلف فرق النادي في مناسباته المختلفة أن تنشد عن الحال وتساهم في صناعة القرار حتى وإن جاء ذلك صدى للبالونات التي يستخدمها بعضهم لمعرفة رد الفعل ومن بعدها يبدأ في اتخاذ القرار وهو عمل منطقي أحيانا وغبي أحيانا أخرى.

أحوال الأندية عموما على صفيح ساخن، ويبدو أننا أمام صيف ساخن في كل أروقة الأندية بما فيها أندية عسير بجبالها الشم وارتفاعها الجغرافي وروعة طقسها لأن الاستقالات المفاجئة عصفت بها أسوة ببقية الأندية التي تبعثر لبنها هنا وهناك انتظارا للبكاء على اللبن المسكوب.

في الهلال والأهلي تم اختصار الزمن بتشكيل إداري جديد يعطي أنصار الناديين مساحة كبيرة من التفاؤل وفي النصر والشباب حوسة مفاوضات ومصادمات وتصريحات وصلت إلى بيانات ولا نعلم إلى أين تتجه، وفي القادسية والوحدة صراع كراسي ملتهبة تحتاج للحسم المبكر لأن فترة تسجيل لاعبين محترفين جدد وفترة التجهيز للموسم المقبل ضيقة للغاية بالنسبة للوحدة وفي الاتفاق استقرار وهدوء بقيادة الرئيس الهادئ المحترم عبد العزيز الدوسري.. أما الفريقان الصاعدان الرائد وأبها فحدث ولا حرج استقالات تعصف ببهرجة فرحة الصعود للدوري الممتاز وخزينة خاوية تحاصر الطامحين وتهددهم بمطبات تحرق أوراقهم وهناك عمل متزن في الحزم والوطني ونجران وقد يكون هناك استقرار وقد تنتظر النار من يسكب الزيت عليها.

الاتحاد النادي الوحيد تقريبا الذي يعيش ولأول مرة منذ سنوات استقرارا إداريا وفنيا بعد قرار الرئيس العام لرعاية الشباب التمديد لإدارة أبو عمارة بعد نجاحاته وحصوله على تقدير وثقة أعضاء الشرف المؤثرين ونجاحه أيضا في التواصل مع كل الوسط الرياضي والإعلامي بمنطقة وهدوء ووقار، ولذا أعتقد أن الاتحاد سيجني ثمرة هذا الاستقرار وسيساعد مجلس الإدارة ورئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير خالد بن فهد على ترتيب كل الأوراق بهدوء وبعيد عن ضجيج الصيف المتعب.

استقرار الاتحاد إداريا وفنيا ميزة، وفي نفس الوقت دافع للعمل الجماعي بدون تسويف وبدون وعود وبدون مؤتمرات صحفية والاتحاد إدارة وأجهزة فنية وأعضاء شرف مطالبين بالعمل السريع من أجل الحصول على مهاجم أجنبي مميز ونأمل أن يكون تينيريو الأكوادوري أو الشرميطي أو عماد متعب وبحاجة لمهاجم سعودي مساند لأن المشعل ورقة محروقة ومحمد أمين مرتبط بالمنتخب الموسم المقبل والشبان الجدد يحتاجون للتدرج في المشاركة لنقص الخبرة، كما يحتاج الفريق لصانع لعب وكلنا نتذكر شكل الفريق الموسم الماضي قبل عودة تشيكو، وكيف كان هزيلا عديم الحيلة عديم الخطورة على مرمى الفريق المقابل وفي حالة عدم التعاقد مع اللاعب العماني الذي أوصى به كالديرون فنأمل التعاقد مع لاعب دولي في نفس الخانة مع ملاحظة التعاقد مع لاعبين دوليين خارج القارتين الإفريقية والآسيوية، لأن منتخبات القارتين مرتبطين مع منتخبات بلادهم بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة أي يغيبون عن الفريق في أهم المحطات بالإضافة إلى توقع غياب لاعبي الاتحاد الدوليين بعض المباريات الهامة ولا بد من تجهيز للبدلاء خاصة سعود كاريري.

الاتحاد سيكون أمام التزامات هامة الموسم المقبل ولا بد من تجهيز بدلاء في جميع الخانات ولا بد من التخلص من كبار السن وفي مقدمتهم إبراهيم سويد وأحمد الدوخي وطلال المشعل ولابد من تحديد الهدف لأن القاعدة الشعبية تقول: (من بغاها كلها ضيعها كلها) فالمهم التركيز على البطولة الآسيوية لأنها مدخل للعالمية وبطولة محلية أو بطولتين ولعل بطولة الدوري في كل دول العالم هي الأصعب لأن معناها التفوق في الإجمال على كل المنافسين وهو اللقب الذي يسعى له أي فريق كما فعل الهلال الموسم الماضي بالتركيز على لقب الدوري لأنه الأصعب والأهم في العرف الرياضي.

أوضاع الاتحاد والمناخ العام صحي بعد قرار الرئيس العام وهذه مؤشرات تبشر بالخير وترفع نسبة التفاؤل عند أنصار العميد بموسم جميل يعود فيه الفريق لمنصات التتويج وبوابات المجد التي اعتاد عليها.

هداف الاتحاد الجديد

يعاني فريق الاتحاد الكروي من ندرة المهاجمين السعوديين بالذات وأعتقد أن هداف الاتحاد الجديد هو أسامة المولد فهو هداف بكل المواصفات قوة بدنية وتفوق في ألعاب الهواء وقوة تسديد على المرمى يعني مهاجم برتبة هداف من السهل اكتشافه فقد جربه الاتحاديون في نهائي أندية آسيا بعد خسارة الفريق في جدة أمام الفريق الكوري بثلاثة أهداف ليأتي المولد بحاسة التهديف الرائعة ليقلب المعادلة ليفوز الاتحاد بخمسة أهداف محققا اللقب الآسيوي للمرة الثانية على التوالي وفي نهائي العام الماضي أمام الهلال قلب المولد المباراة لصالح فريقه بهدفه الخرافي من بين قدمي الدعيع وحتى مع المنتخب للمولد عدة مواقف تؤكد امتلاكه خاصية التهديف المتقن والدليل آخر هدف له مع المنتخب أمام لبنان.

قد لا يروق للبعض طرح هذه الفكرة لكن تجارب مشاهير اللاعبين تؤكد أن التجربة تعد اكتشافا جديدا لموهبة كادت تدفنها القرارات التعسفية فماجد عبد الله واحد من ألمع اللاعبين الهدافين بدأ تجربته حارس مرمى وعندما أتت له فرصة اللعب في مقدمة فريقه اتضح لهم أنه هداف لا يشق له غبار بل إن أهدافه بالرأس مدرسة مستقلة لمن أراد تطوير قدراته من المهاجمين الشبان وبيليه أشهر لاعب برازيلي عالمي بدأ مشواره الرياضي حارس مرمى وتيري هنري الهداف الفرنسي بدأ مشواره ظهير أيمن وهناك العديد من المشاهير عموما أسامة المولد هداف نادر قد تدفنه الرؤية الفنية الضيقة في خط الدفاع وقد يبتسم الحظ له وللاتحاد وللمنتخب لأنه هداف بكل المقاييس.

أشياء..... وأشياء

* الاتحاد يحتاج لعماد متعب في قلب الهجوم التقليدي وحسني عبد ربه كلاعب وسط متكامل فنيا وإبداعيا.

* جمال أبو عمارة نموذج للرئيس الذي يحتاجه الاتحاد في هذه الفترة والمهم عدم تورطه مع من يميل لهم كما حصل مع زيزو.

* حتى والاتحاد يتعرض لهزات عنيفة بمقياس رختر الموسم الماضي فقد ضاع منه لقب الدوري وضاع منه كأس الملك للأبطال وكان قريبا من اللقبين لولا الحظ والإرهاق.

* النصر يحتاج اللاعب عبد الملك الخيبري وهو ضالته بينما الشباب لديه زخم من النجوم المميزين في كل الخانات.

* ضاعت على النصر فرصة المشاركة في أول دوري آسيوي للمحترفين وهم يعرفون السبب وكيف تسربت أهم النقاط في الجولات الأخيرة.

* التجديد والتطوير يجب أن يطال كل الأجهزة الفنية والإدارية للمنتخب الأول لكرة القدم لأن مغادرة انجوس لا تكفي.

* إذا توفرت نية التغيير فأتمنى عبد العزيز الخالد بديلا للجوهر.. أما بديل المصيبيح فأتمنى أن يكون ممن يجيدون اللغة الإنجليزية والكمبيوتر لأننا في زمن يحتاج عقليات قادرة ومقتدرة.

* أسامة المولد ضالة الاتحاد الفنية التي تحل عقدة الهداف النادر فهو نسخة من النور موسى رحمه الله.

* أجواء نادي أبها على صفيح ساخن وأتوقع أن الاستقرار سيعلن هذا الأسبوع بعودة الرئيس الأكاديمي الهادئ والوقور أو رجل الأعمال القادر والمقتدر وكلاهما في ميزان واحد.



للتواصل alhammadi384@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد