Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
600 مليون ريال لثمانية قطارات حديثة لنقل الركاب

الدمام - خالد المرشود

وقّع الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل أمس عقداً مع شركة كاف الإسبانية ممثلة بشركة الهيتم للتصنيع والتنمية الاقتصادية بقيمة إجمالية تبلغ (612.141.983) مليون ريال؛ لتوريد ثمانية أطقم قطارات خلال مدة لا تتجاوز 36 شهراً.

ووفقاً لرئيس المؤسسة فإن القطارات تعتبر الأحدث على مستوى العالم؛ حيث تتميز بالرفاهة والفخامة، إضافة إلى سرعتها الفائقة التي تصل إلى 180 كم - ساعة. ويتكون الطقم من قاطرة وكابينة قيادة من الأمام والخلف، وهو ما يمكن القطار من السير في الاتجاهين دون الحاجة إلى إجراء مناورة كما في القطارات العادية، إضافة إلى خمس عربات، واحدة لدرجة الرحاب وأخرى لدرجة الطليعة وثلاث عربات لدرجة القافلة وعربة مطعم، وهي مجهزة بمنظومة متطورة من وسائل السلامة والأمان.

كما تتميز بتصميم جذاب من الداخل ومقاعد وثيرة وأرضيات عالية الجودة مع وجود شاشات عرض مرئي (تلفزيوني) ونظام سمعي متطور على كل مقعد وشاشات توضح بيانات الرحلة مثل اسم المحطة وجهة السفر والسرعة، إضافة إلى تجهيزها لتشغيل خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الإنترنت.

وبيّن الحقيل أن المؤسسة تعمل حالياً على تأهيل الخط الحديدي ليكون جاهزاً لتسيير القطارات بسرعات عالية تصل إلى (200) كم - ساعة، ويأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه المؤسسة على إنشاء معابر للسيارات والجمال على التقاطعات لخط الركاب وإنشاء سياج على جانبي الخط الحديدي وتغيير العوارض الخرسانية وتعديل المنحنيات، ونقل مسار الخط إلى خارج النطاق العمراني بمدينة الهفوف، وهي مشروعات لاختصار زمن الرحلة بالقطار بين المنطقتين الشرقية والوسطى وتعزيز مستويات السلامة .

وأوضح الحقيل أن قيام المؤسسة بتأمين هذه القاطرات يعد قراراً استراتيجياً يخدم أهداف التشغيل على المدى البعيد، مؤكداً أن إدخال هذه القاطرات سوف يدفع إلى تطوير هذا النشاط، كما يعتبر خطوة مهمة نحو توفير أحد أهم متطلبات نقل الركاب بعد اكتمال شبكة الخطوط الحديدية التي تنوي المملكة إطلاقها في القريب العاجل. مضيفاً أن المؤسسة تطمح إلى الاستفادة منها لمواجهة حجم الطلب المتزايد على خدمة نقل الركاب الذي ارتفع خلال السنوات الخمس الأخيرة من (714) ألف راكب عام 2002م ليصل إلى (1.07) مليون راكب في العام المنصرم 2007م، بزيادة تقدر ب(33%)، فيما بلغ إيراد هذا النشاط خلال العام المالي المنصرم 2007م (49.753) مليون ريال مقارنة ب (23.0983) مليون ريال في عام 2002م أي بزيادة تقدر ب52%.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد