Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
في قضية تشكل حنكة رجال المكافحة
ضبط أكثر من 2 مليون حبة كبتاجون داخل أقراص مدمجة

«الجزيرة» - الرياض

ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة تبوك كمية من الحبوب المخدرة لأكثر من (2.141.000) حبة كبتاجون داخل طرود تحمل أقراص مدمجة، وقد تم ضبط مهربي ومستقبلي تلك الحبوب.

وتشكل عملية ضبط تلك القضية كأحد الانجازات المتميزة للمديرية العامة لمكافحة المخدرات واحد أكبر القضايا التي ضبطت هذا العام.

كما تصنف أسلوب وطريقة الاكتشاف إلى الحنكة والفطنة التي يتميز بها رجال المكافحة.

في غضون ذلك أكدت ثلاث تقارير علمية وطبية صادرة من الشؤون الصحية ومجمع الأمل الصحة النفسية بالمنطقة الشرقية وجامعة الملك سعود أنه لوحظ من تحليل مادة الامفيتامين (الكبتاجون) تبين احتوائها على مادة الافدرين الذي يؤدي إلى تدمير مركز نهاية الأعصاب المركزية للسيروتونين بالمخ ماينتج عنه إعاقة مستديمة حتى بعد سحب الامفيتامين من الجسم وتؤكد الدراسات على ما يلي:

* الامفيتامين أو الميتا إمفيتامين يدمر الخلايا العصبية التي تفرز الأدرينالين والدوبامين والسيروتونين.

* ان ميكانيكية تلك السمية تعتمد على مقدرة الامفيتامين على إنتاج مواد مؤكدة من (الأدرينالين والدويامين والسيروتونين) وبذلك لا غرابة ان إضافة مزيد من تلك الموصلات الكيميائية قبل الأقدرين أو القات تؤدي إلى زيادة تدمير نهاية الأعصاب المركزية للسيروتونين، مما ينتج عنه إعاقة مستديمة لفترة طويلة.

* وجد أن هذه المواد بها شوائب تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية بالمخ مما ينتج عنه الشلل الرعاشي، وذلك لأن تحضير هذه المواد تتم بطرق غير نظامية وغير صحية وبطرق غير مشروعة.

ومن العلامات الدالة على متعاطي الكبتاجون:

- كثر الحركة والكلام وعدم الاستقرار بلا وعي.

- قلق وتوتر وشعور بالتمرد النفسي والاضطهاد ونفاذ الصبر والتشكك في الآخرين مما يؤدي به إثارة الشغب وارتكاب أعمال العنف دون سبب.

- كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي ورائحة كريهة من الفم وتبدو الشفاه مشققة أحياناً فيقوم بترطيب اللسان واتساع حدقة العين والتأثر بالأضواء العاكسة وعدم الميل إلى الطعام واضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة كبيرة في افراز العرق والبلادة - ضعف الذاكرة - صعوبة التفكير - عدم الثبات وميول انتحارية عند التوقف عن التعاطي وعدم القدرة على النوم مع إرهاق وتوتر شديد نتيجة وجود المادة المنبهة في جسمه.

واقعة مفجعة...




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد