Al Jazirah NewsPaper Friday  27/06/2008 G Issue 13056
الجمعة 23 جمادىالآخرة 1429   العدد  13056
خلال استقباله رئيس مجلس الشورى
الرئيس البرتغالي ينوه بجهود خادم الحرمين في دعم القضايا الإقليمية والدولية ويصفه بأحد أهم قادة العالم

«الجزيرة» - سعد العجيبان

أشاد فخامة رئيس جمهورية البرتغال البروفيسور انيبال كفاكو سيلفا بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - وبالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادته - رعاه الله - إزاء القضايا الإقليمية والدولية واصفاً فخامته خادم الحرمين الشريفين برجل السلام وأحد أهم القادة على مستوى العالم أجمع, مؤكداً دعم بلاده للمملكة في سعيها الحثيث لإرساء الأمن والسلام والسعي إلى الاستقرار الاقتصادي والطاقة في العالم, كما نوه فخامته بالمبادرات التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - أيده الله - للحوار بين الأديان والثقافات وإنهاء أزمة الطاقة، مشدداً على أهمية النتائج التي خرج بها مؤتمر مكة العالمي الإسلامي ومؤتمر المصارحة بين المنتجين والمستهلكين للطاقة, مبيناً أن بلاده تدعم مواقف المملكة وتؤيدها فيما تسعى إليه, مشيراً إلى أن مؤتمر مدريد القادم لحوار الأديان والثقافات الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين سيحقق نتائج مهمة في هذا المجال, جاء ذلك خلال استقباله أمس الخميس الموافق 22- 6- 1429هـ لمعالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد الذي يزور جمهورية البرتغال رسمياً تلبية لدعوة معالي رئيس البرلمان البرتغالي الدكتور جايمن غاما والتي تشمل جمهوريتي أيسلندا والبرتغال خلال الفترة من 18 إلى 24- 6- 1429هـ.

كما نوه فخامة البروفيسور انيبال كفاكو سيلفا بعمق العلاقات الثنائية التي تربط بلاده بالمملكة حكومة وشعباً, مشدداً على سعي بلاده إلى تطوير علاقاتها مع المملكة في شتى المجالات لما للمملكة العربية السعودية من ثقل سياسي واقتصادي إقليمي ودولي, وحمّل فخامته معالي الشيخ صالح بن حميد تحيات حكومة وشعب بلاده لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وللشعب السعودي. كما أكد فخامة رئيس جمهورية البرتغال البروفيسور انبيال كفاكو سيلفا أن بلاده تولي اهتماماً بالغاً لقضايا الشرق الأوسط وخصوصاً القضية الفلسطينية والعراق ولبنان لما يربط البرتغال بالعالمين الإسلامي والعربي من علاقات تاريخية مميزة. من جهته نقل معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله ن حميد تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز - حفظهما الله - والشعب السعودي لحكومة وشعب البرتغال الصديقة, موضحاً معاليه أن المملكة تربطها علاقات جيدة ومتميزة مع جمهورية البرتغال في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، مشدداً على حرص المملكة على تنمية وتوثيق أواصر هذه العلاقات لما فيه مصلحة البلدين الصديقين حكومة وشعباً. هذا وناقش معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد مع فخامة البروفسور انيبال كفاكو سيلفا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل تنمية وتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات خصوصاً في جانب الطاقة, كما بحث معاليه مع فخامته القضايا الطارئة على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين بجمهورية البرتغال الأستاذ عبد الرزاق كشمير, وأعضاء الوفد المرافق لمعاليه.

كما عقد معالي الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد جلسة مباحثات مع معالي رئيس البرلمان البرتغالي الدكتور جايمن غاما في مقر البرلمان البرتغالي بالعاصمة لشبونة بحضور أعضاء المجلس وكبار المسؤولين ورؤساء اللجان المتخصصة بالبرلمان, وحيث تم استقباله رسمياً من قبل الحرس العسكري بالبرلمان, حيث قدم معالي الشيخ صالح بن حميد خالص شكره وتقديره لمعالي الدكتور غاما على الدعوة لزيارة البرتغال، مؤكداً حرص مجلس الشورى على توثيق علاقاته وتعزيزها مع البرلمان البرتغالي الصديق بتفعيل لجان الصداقة والزيارات بين البرلمانيين الصديقين، منوهاً بتطور العلاقات الثنائية على الصعيد البرلماني بين المجلسين.

ووجه معاليه الدعوة لمعالي الدكتور جايمن غاما لزيارة المملكة رسمياً في إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصاً العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان البرتغالي.

كما امتدح معالي الشيخ ابن حميد المواقف البرتغالية المتزنة والمعتدلة تجاه القضايا الطارئة إقليمياً ودولياً خصوصاً القضية الفلسطينية والعراق, كما أشاد معالي رئيس المجلس بحرص البرتغال على تنمية علاقاتها مع العالمين الإسلامي والعربي.

ومن جهته أشاد معالي الدكتور جايمن غاما بجهود المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - في دعمه للطاقة وسعيه الحثيث إلى التوازن في أسعار البترول وحرصه على دعم حوار الأديان والثقافات بين الشعوب، مبيناً أن بلاده تدعم المملكة في هذا التوجه وتدعو إليه.

كما أثنى معالي رئيس البرلمان البرتغالي بالمملكة العربية السعودية، موضحاً أنها ذات ثقل اقتصادي وسياسي كبير وأن بلاده حريصة على توثيق العلاقات الثنائية مع المملكة في شتى المجالات. كما بحث معاليه مع معالي الدكتور غاما سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطرقا إلى سبل تنميتها وتطويرها على كافة الأصعدة والمستويات وبخاصة العلاقات البرلمانية وضرورة تنميتها وتطويرها بتبادل الزيارات والخبرات لتوحيد الرؤى والمواقف في المؤتمرات الاجتماعات البرلمانية الإقليمية والدولية. كما ناقش الجانبان القضايا الطارئة على الساحتين الإقليمية والدولية وبخاصة قضية فلسطين والأوضاع في العراق. كما قام معاليه برفقة معالي رئيس مجلس النواب البرتغالي داخل مبنى البرلمان بحضور جانب من جلسة البرلمان, كما قام معاليه بتسجيل كلمة في سجل زيارات كبار الشخصيات, بعدها تبادل الجانبان الهدايا التذكارية بهذه المناسبة. كما التقى معاليه رئيس حزب المعارضة في البرلمان البرتغالي مانويلا فريدا ليت, وجرى خلال اللقاء تناول الأحاديث الودية, وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما بحث معاليه سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات وخصوصاً على الصعيد البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان البرتغالي بتفعيل لجان الصداقة وتبادل الزيارات والخبرات. وقد شرف معاليه حفل الغداء الذي أقامه معالي نائب رئيس البرلمان السيد فليرما سيوفا احتفاءً بزيارة معاليه والوفد المرافق لجمهورية أيسلندا, كما شرف معاليه كذلك حفل العشاء الذي أقامه معالي رئيس البرلمان البرتغالي الدكتور جايمن غاما بمناسبة زيارة معاليه لجمهورية البرتغال.. حضر اللقاء القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين بجمهورية البرتغال الأستاذ عبد الرزاق كشمير, وأعضاء الوفد المرافق أعضاء المجلس الدكتور عائض الردادي, الدكتور عبد الله الدوسري, الدكتور صالح الدوسري, والدكتور عبد الجليل السيف, والمستشار المشرف العام على مكتب معاليه الدكتور مهنا المهنا, ومدير العلاقات العامة والإعلام الدكتور عبد الرحمن الصغير. وفي جانب آخر عقد أعضاء المجلس أعضاء الوفد المرافق لمعاليه برئاسة الدكتور عائض الردادي اجتماعاً مع أعضاء البرلمان البرتغالي .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد