Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/06/2008 G Issue 13058
الأحد 25 جمادىالآخرة 1429   العدد  13058
الكونجرس الأمريكي يسقط صفة إرهابي عن مانديلا

واشنطن - رويترز

بينما أقيمت احتفالات مبكرة بذكرى ميلاد رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا الذي يبلغ التسعين من العمر الشهر القادم في حديقة هايد بارك بلندن قرَّر أعضاء في الكونجرس الأمريكي حذف صفة إرهابي التي اقترنت باسم مانديلا من قواعد البيانات القومية الأمريكية.

وحصل مشروع القانون الذي اقترح هذه الخطوة أخيراً بموافقة الكونجرس في ساعة متأخرة يوم الخميس عندما وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع على مشروع قانون يقضي بهذا والذي وافق عليه مجلس النواب يوم الثامن من مايو - أيار الماضي.

ويحذف القانون نعت (إرهابي) والقيود على السفر التي فرضت على مانديلا وزعماء آخرين من المؤتمر الوطني الإفريقي الذي حارب لإنهاء حكم الأقلية البيضاء لجنوب إفريقيا.

وكان نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا حظر المؤتمر الوطني الإفريقي في عام 1960 ووضع زعماؤه في السجن أو أجبروا على العيش في المنفى إلى أن ألغي الحظر بعد 30 عاماً.

وقال دونالد باين وهو عضو ديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي من ولاية نيوجيرزي ورئيس اللجنة الفرعية لإفريقيا بلجنة الشؤون الخارجية بالمجلس (الموافقة على قانون حذف اسم نيلسون مانديلا وآخرين عملوا بلا كلل لإنهاء نظام الفصل العنصري القمعي والمنافي للإنسانية في جنوب إفريقيا من القائمة الأمريكية لمراقبة الإرهابيين انتصار كبير للعدالة).

واستطرد قائلاً: (أشعر برضا لأنه مكننا من إظهار احترامنا وتقديرنا الكبير لرجل يحظى بحب وإعجاب في أنحاء العالم). وأصبح مانديلا الذي اعتزل السياسة قبل تسع سنوات رمزاً للحرية في أنحاء العالم.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس وصفت القيود المفروضة على سفر مانديلا وأعضاء المؤتمر الوطني الإفريقي للولايات المتحدة بأنها (محرجة) وطالبت بإنهائها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد