Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/06/2008 G Issue 13058
الأحد 25 جمادىالآخرة 1429   العدد  13058
هيئة الطيران المدني تصدر الشروط الخاصة بالنقل الجوي للحجاج

جدة - واس

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعليماتها لموسم حج 1429هـ، والتي توضح جميع الإجراءات والشروط التي ينبغي على شركات الطيران ووكلائها الالتزام بها واستيفاء متطلباتها، بغية إتمام العمليات المتعلقة بنقل وسفر الحجاج بسهولة ويسر؛ انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتسخير كل ما من شأنه تحقيق أعلى درجات الراحة والأمن والرعاية لهم وفق أعلى المعايير حتى عودتهم إلى بلادهم واتخاذ الإجراءات اللازمة للاستعداد المبكر لموسم الحج من جميع القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بالحج.

أوضح ذلك رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي، مبيناً أن الهيئة تحرص من خلال تلك التعليمات وبالتنسيق مع الجهات المعنية على توفير أقصى درجات السلامة والانسيابية في الحركة الجوية للرحلات التي تقل ضيوف الرحمن، وذلك بتوزيع مواعيد الرحلات بشكل مدروس على مدار الساعات الأربع والعشرين وفق جداول زمنية تجنب التكدس في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، خصوصاً أن 90 في المئة من الحجاج يصلون إلى المملكة بواسطة الرحلات الجوية.

وأشار رحيمي إلى أن الهيئة تهدف أيضاً من تلك التعليمات إلى تلبية احتياجات الحجاج المتعلقة بتنقلاتهم على نحو آمن ومنظم، وذلك من خلال ما اشتملت عليه تلك التعليمات من ضوابط فنية وشروط تشغيلية ومعايير متعلقة بالسلامة والأمن.

وأهاب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في ختام تصريحه بشركات الطيران ضرورة التقيد بالتعليمات بكل دقة حتى تتحقق الأهداف المنشودة منها، ولتتمكن الهيئة من منحها التصاريح اللازمة لتشغيل ناقلاتها لنقل الحجاج في موسم الحج في أسرع وقت ممكن.

الجدير بالذكر أن التعليمات المشار إليها تضم الإجراءات اللازمة لحصول شركات الطيران على مواعيد وصول ومغادرة رحلاتها في كل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وكذلك شروط حصول وكلاء شركات الطيران أو ممثليها بالمملكة للتراخيص اللازمة للتشغيل، كما حددت التعليمات يوم التاسع عشر من شهر رمضان 1429هـ موعداً أخيراً لقبول طلبات الشركات لتشغيل رحلاتها في موسم الحج، موضحة أن أجور خدمات إضافية سيتم تحصيلها من الشركات التي تتأخر عن هذا الموعد. كما تلزم التعليمات شركات الطيران التي تتخلف أو تتأخر رحلاتها عن المواعيد المحددة بإعادة الحجاج المتضررين من جراء ذلك إلى أوطانهم بالتضامن مع وكلائهم بالمملكة، فضلاً عن تحمل تكاليف إعاشتهم وإسكانهم.

وتوضح التعليمات أيضاً العقوبات التي سيتم فرضها على الشركات المخالفة لأحكامها. هذا وتوفر الهيئة نسخة إلكترونية من التعليمات المشار إليها على موقعها على شبكة الإنترنت WWW.GACA.GOV.SA باللغتين العربية والإنجليزية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد