Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/06/2008 G Issue 13058
الأحد 25 جمادىالآخرة 1429   العدد  13058
القحطاني: إشراك القطاع الخاص في إجراء الفحص ما قبل الزواج تحت الدراسة

الرياض - إيمان البحطيطي

نفى مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي بمنطقة الرياض سعد القحطاني أن تكون الوزارة قد صرحت لأي مستشفى أو مركز خاص بإجراء فحوصات ما قبل الزواج..

وأكد أن تعليمات إدارة الأمراض غير المعدية التابعة للوكالة المساعدة للطب الوقائي المشرفة على البرنامج لا تسمح لأي مستشفى أو مركز صحي خاص بإجراء مثل هذه الفحوصات.. وأن إشراك القطاع الخاص في تنفيذ هذه البرامج تحت الدراسة من قبل الجهات المختصة بالوزارة.. وفي حالة إقراره سوف يدخل ضمن التأمين الصحي، وذلك للأهمية الخاصة والوقائية.

وحول تعامل وزارة الصحة مع الحالات التي ثبت أنها تعاني من أمراض خطيرة أوضح الأستاذ سعد القحطاني أن فحوصات ما قبل الزواج تشمل فحوصات لبعض الأمراض الوراثية (الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي) وفحوص لبعض الأمراض المعدية وتشمل: (الالتهاب الكبدي ب، ج والإيدز) وفي حالة التأكد من أن أحد المتقدمين للفحص يعاني من أي تلك الأمراض يحول إلى عيادة المشورة الطبية بالمستشفى التابع له مركز استقبال فحص الزواج ويتم إعطاء النصائح والإرشادات الوراثية في حالة الأمراض الوراثية. أما بالنسبة للأمراض المعدية فيحول إلى العيادة المختصة وتقديم الخدمة الطبية اللازمة كما يتم إعطاء الطرف السليم في حالة الإصرار على استكمال الزواج النصائح الطبية والتطعيم المناسب في حالة إن كان الطرف الآخر مصاباً بالالتهاب الكبدي (ب).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد