Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/07/2008 G Issue 13062
الخميس 29 جمادىالآخرة 1429   العدد  13062
الخليجيون يتجهون شرقاً إلى روسيا
شركة كويتية تشيد فنادق فخمة.. وصندوق دبي يشتري شركة كهرباء

موسكو - سعيد طانيوس

أعلنت شركة كهرباء عموم روسيا (راو يس) التي كانت تدير صناعة وإنتاج الكهرباء في روسيا يوم أمس قبل تخصيصها وتجزئتها الى شركات خاصة، بهدف إيجاد بيئة تنافسية في سوق روسيا للكهرباء أنها وجدت من سيشتري شركة توليد الكهرباء (أو غ ك 1) التي تعتبر أغلى منشآتها، وهو شركة روسية تدعى (روس كومون انرغو) يملكها (صندوق دبي العالمي). وقد أبرمت (روس كومون انرغو) الصفقة التي تحصل بموجبها على ما يقارب 75% من أسهم (أو غ ك 1). إلا أن الصفقة لن تأخذ طريقها نحو التنفيذ، إلا عندما يباركها اثنان من ورثة الشركة القابضة (راو يس) التي خرجت من حيز الوجود في 30 يونيو، وتوافق الحكومة الروسية على بيع حصتها.

وقد أبدى الشاري استعداده لشراء شركة توليد الكهرباء بسعر 516 دولاراً للكيلو وات.

وتدير الشركة محطات للكهرباء تبلغ قدرتها 9531 ميغا وات، كما قدم (صندوق دبي) بدوره ضمانا مصرفيا قدره 100 مليون دولار.

ويرى بعض الخبراء أن (روس كومون أنرغو) تمثل مصالح صندوق دبي في هذه الصفقة.

يذكر أن صندوق دبي العالمي يستثمر في شركات ومشاريع تعمل في مجال صناعات الطاقة والكهرباء، كذلك تعتزم شركة كويتية تدعى (سوفيرين هوسبيتالي هولدينز) Sovereign Hospitality Holdins إنفاق مبلغ 1.5 مليار دولار على تشييد فنادق جديدة في روسيا.

وأعلنت هذه الشركة التي تملك 21 فندقاً في مصر وإفريقيا الجنوبية وغامبيا وسورية ولبنان وألبانيا في بيان رسمي أنها تتطلع إلى استثمار مبلغ قد يزيد على 1.5 مليار دولار في روسيا، وستحدد الشركة حجم استثماراتها في روسيا بعد أن توقع اتفاقية مع شريك لم تعلن عنه أو عن وأسماء المدن التي ستشيد فيها الفنادق الجديدة، خاصة أن موسكو لا تزال تحتاج إلى فنادق فخمة، مشيرة إلى أنه بعد افتتاح فندق (ريتز كارلتون) وإعلان بدء العمل لإنشاء فندق (رافليز) أبدى عدد من الشركات العالمية الممتازة اهتماما بسوق موسكو.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد